ما فوائد البيض للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٨
ما فوائد البيض للرجيم

بواسطة: وائل العثامنة

أهمية البيض

يعد البيض من أهم المصادر الغذائية الحيوانية المعتمدة في العالم، ويعتبر بيض الدجاج أكثر أنواع البيض استهلاكًا، ولا يعود الاهتمام به لاستخداماته العديدة في تحضير أطباق الطعام فقط، بل بسبب فوائده الصحية والعلاجية وما يحويه من قيمة غذائية مرتفعة من العناصر والمركبات أهمها البروتينات والدهون والفيتامينات، إضافة إلى مركب مميز يسمى الكولين إذ يحافظ على وظائف الجهاز العصبي، ويعتمد الاقتصاد في كثير من الدول على تربية الدواجن لإنتاج وتصدير البيض، للاستفادة منه في إنتاج المواد الغذائية وتناوله بطرق عديدة تساعد جميعها في الحفاظ على صحة نمو الأطفال وبناء العضلات والحفاظ على سلامة العمليات الحيوية وإمداد الجسم بحاجته من الأحماض الدهنية والمعادن، كما يدخل في تحضير الأدوية العلاجية وذلك بعد التوصل إلى علاقة بين مركباته وعلاج الكثير من المشكلات الصحية، وللحصول على قيمته الغذائية يجب الحرص على إدخاله ضمن النظام الغذائي للأطفال والبالغين، كما يجب الانتباه إلى نوعه واختيار الطازج منه، لأن البيض الفاسد يحتوي على غازات ناتجة عن تحلل مكوناته.


فوائد البيض للرجيم

تتنوع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن والحصول على وزن طبيعي لإعطاء مظهر جيد للجسم والحفاظ على صحته وحمايته من المشكلات الصحية الناتجة عن السمنة، ويعد البيض من المكونات المشتركة بين أنواع الرجيم، وذلك يعود إلى فوائده العديدة للجسم ولإنقاص الوزن خاصةً، ومن أهم هذه الفوائد المتعلقة بالرجيم:

  • لا يسبب تناول البيض أي زيادة في معدلات الكوليسترول في الجسم، وهذا بعكس الشائع من علاقته بزيادة الوزن، كما أنه يحتوي كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • يعتبر البيض المسلوق وجبة غذائية هامة أثناء الرجيم لتعويض النقص في العناصر وتقوية العظام في هذه الفترة.
  • تساعد البروتينات الموجودة فيه في إعطاء شعور بالشبع وذلك يقلل من استهلاك الطعام، كما تساعد البروتينات في بناء عضلات الجسم بعد التخلص من طبقات الدهون الضارة.
  • يمكن استخدام البيض بطرق متعددة لتحضير أطباق متنوعة من الطعام ووجبات خفيفة كالسلطات.
  • يحفز تناول البيض على حرق الدهون الضارة بسرعة وفاعلية، وينصح بتناول المسلوق بدلًا من المقلي خلال فترة الرجيم.


رجيم البيض المسلوق

يمكن لاتباع هذا الرجيم إنقاص أربعة كيلوغرامات خلال أسبوع واحد مع الالتزام بتعليمات الرجيم الأخرى كممارسة التمارين الرياضية والامتناع عن تناول الدهون والسكريات وزيادة استهلاك الخضار والفاكهة وشرب كميات كافية من الماء وغيرها من التعليمات الصحية، ويضم هذا الرجيم ما يلي:

  • اليوم الأول: تناول خبز التوست مع نوع من الخضار المشوية في وجبة الإفطار، والاكتفاء بنوع من الفاكهة في وجبة الغداء، أما البيض المسلوق فيمكن تناول بيضتين مع سلطة الفواكه في وجبة العشاء.
  • اليوم الثاني: تناول فاكهة الجريب فروت مع بيضة واحدة خلال وجبة الإفطار، وقطعة من الدجاج المشوي في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فيمكن تناول السلطة مع اللحم المشوي.
  • اليوم الثالث: اتباع رجيم اليوم الثاني مع استبدال وجبة الغداء بتناول بيضتين مسلوقتين.
  • اليوم الرابع: تناول بيضتين مسلوقتين مع خبز التوست في وجبة الإفطار، ونوع من الفاكهة خلال وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فيمكن تناول قطعة من اللحم المشوي مع الخضار.
  • اليوم الخامس: اتباع رجيم اليوم الرابع مع استبدال وجبة الغداء بتناول بيضتين مسلوقتين.
  • اليوم السادس: تناول بيضة مسلوقة مع عصير نوع من الفاكهة وينصح بفاكهة الجريب فروت في وجبة الإفطار، وتناول أي نوع من الفاكهة في وجبة الغداء، أما وجبة العشاء فيمكن تناول الدجاج المشوي مع الملفوف والجزر.
  • اليوم السابع: تناول بيضتين مسلوقتين في وجبة الإفطار وبيضتين مسلوقتين في وجبة الغداء مع الخضار، وخلال العشاء يمكن تناول اللحم المشوي مع نوع من الخضار.