ما سبب سواد الشفايف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٢٣ أبريل ٢٠٢٠
ما سبب سواد الشفايف

سواد الشفاه

يحتوي الجلد الموجود على أجسامنا على حاجز وقائي يحمي خلايا بشرتنا من الأضرار البيئية ويحافظ على رطوبة الجلد، لكن الجلد الموجود على الشفتين رقيق وليس لديه القدرة على الاحتفاظ بالرّطوبة للحفاظ على الشّفاه ناعمة؛ إذ يوجد تباين طبيعي عند الناس في لون الشفاه، وتُعرف الصبغة التي تعطي البشرة لونها بصبغة الميلانين التي كلما زادت نسبتها في البشرة أعطت للبشرة لونًا غامقًا، وكلما قلت كانت البشرة فاتحة، ويحتوي جلد الشفاه أيضًا على عدد أقل من الخلايا الصبغية وهي الخلايا التي تنتج صبغة الميلانين.

وتظهر الشفاه باللون الوردي أو اللون الوردي المحمر لوجود الأوعية الدموية التي يمكن رؤيتها، أما عند أصحاب البشرة السوداء فتظهر بلون غامق لزيادة الصبغة التي تطغى على لون الشعيرات، ومن الجدير بالذكر أن فرط التصبغ يؤدي إلى ظهور بقع على الجلد تكون أغمق من الجلد المحيط بها، وذلك يحدث إذا بدأ الجلد بإنتاج المزيد من صبغة الميلانين بكمية أكثر من المعتاد، ومن الأمثلة الشائعة لفرط التصبغ؛ البقع العمرية التي تُعدّ حالة مرتبطة بالتعرض للشمس، ويعتقد الكثير من الناس أنها غير ضارة، ويمكن أن تؤثر على أيّ منطقة من الجسم تقريبًا، بما في ذلك الشفاه مسببة اسودادها.[١][٢]


سبب سواد الشفاه

يسبب العلاج الكيميائي، وفقر دم، والإفراط في استخدام الفلورايد، والحساسية اتجاه معجون الأسنان، وشرب الكثير من الكافيين حدوث اسوداد في الشفاه، ولكن فرط التّصبّغ هي المُشكلة الأساسيّة، ومن أسباب فرط التصبغ وسواد الشفاه ما يأتي:[٣][٢]

  • التعرض لأشعة الشمس: يسبب تعرض الجلد لأشعة الشمس إلى دفع الجسم لتكوين صبغة الميلانين لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، مما يساعد على حماية البشرة من بعض الأضرار التي تسببها أشعة الشمس، كما أنه يسبب اسمرار الجلد والشفاه.
  • التدخين والكحول: تتسبب هذه المواد بعدة مشاكل للصحة؛ بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة والتي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالشفتين والفم، فضلًا عن التسبب بتراكم السموم في الجسم، مما يسبب ظهور بقع سوداء على الشفاه.[٤]
  • بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية حدوث فرط التصبغ، ومنها؛ الأدوية المضادة للملاريا، والمضاد الحيوي الفموي المينوسيكلين، ومن الجدير بالذكر أن هذه التصبغات تذهب بمجرد انتهاء العلاج؛ إذ يجب أن يعود الجلد إلى لونه المعتاد بمجرد انتهاء تناول الدواء والعلاج، ولكن قد يحدث أحيانًا أن يستمر فرط التصبغ.
  • حالات طبية مختلفة: قد تسبب بعض الحالات الطبية حدوث فرط التصبغ، ومن أحد أكثر الأمراض المعروفة هو مرض أديسون الذي يحدث عادة بسبب وجود مشكلة في الجهاز المناعي التي تمنع الغدة الكظرية من صنع ما يكفي من الهرمونات الضرورية، مما قد يتسبب في ظهور بقع داكنة من الجلد أو حدوث اسوداد في الشفاه أو اللثة الداكنة، وتشمل الأعراض الأخرى نقص الطاقة والضعف والحالة المزاجية المنخفضة.
  • نقص الفيتامينات: يؤدي نقص بعض الفيتامينات، مثل؛ فيتامين ب12 إلى اسوداد الشفاه أو ظهور البقع السوداء على الشفتين، مما يسبب عدم تساوي اللون في جميع أنحاء البشرة، ويمكن تعويض هذا النقص من خلال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أو استخدام المكملات الغذائية للفيتامينات أو الإبر في حالات النقص الشديدة.[٤]
  • الجفاف: يؤدي الجفاف إلى حدوث عدة مشاكل في البشرة، بما في ذلك تشقق الجلد والشفتين وتهيجهما وتقشرهما، وهو ما يؤدي إلى إحداث جروح صغيرة تتسبب في النهاية بظهور الندبات وتغير لون الشفاه أو الجلد المحيط بهما، لذا فإنه من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم الداخلية من خلال شرب كميات كافية من الماء يوميًا وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل للوقاية من الجفاف.[٤]
  • ارتفاع مستويات الحديد: يتسبب فرط مستويات الحديد في الدم إلى حدوث تغير في لون الجلد، وقد ينتج ذلك عن تناول كميات زائدة من المكملات الغذائية أو وجود مشكلة وراثية تسمى داء ترسب الأصبغة الدموية المسببة لزيادة امتصاص الحديد من الطعام أو لأسباب أخرى.[٤]


علاج اسوداد الشفاه وحول الفم

العلاجات الطبية لاسوداد الشفاه وحول الفم

تتوفر العلاجات الطبية التالية لحلّ مشكلة اسوداد الشفاه وحول الفم:

  • التقشير: يساعد التخلص من الجلد الميت في حلّ مشكلة اسوداد الشفاه، ويمكنك ذلك من خلال تقشير البشرة بلطف.[٥]
  • استعمال كريم مبيض للبشرة: تساعد بعض الكريمات في تفتيح البشرة لاحتوائها على فيتامين ج أو حمض الكوجيك، وهو ما يمنع إنتاج صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى تفتيح المنطقة الداكنة[٥]
  • استعمال كريمات الوقاية من أشعة الشمس: تساعد الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة في تجنب تلف الجلد وزيادة إنتاج صبغة الميلانين، وهو ما يؤدي إلى اسوداد الشفاه وظهور المناطق الداكنة.[٦][٥]
  • استخدام مقشر حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك: يمكن استخدام هذه المواد لإجراء تقشير عميق للبشرة؛ وذلك لقدرتها على الوصول إلى الخلايا التالفة وعلاج أعماق البشرة، ولكن النتائج ليست مضمونة فيما يخص الديمومة، فقد تستمر لعدة أسابيع فقط، أو يمكن أن تستمر لعدة سنوات.[٧][٦].
  • العلاج بالليزر: قد تحتاج بعض الحالات لعلاجات أكثر تقدمًا، مثل؛ العلاج بأشعة الليزر، وبالرغم من تكلفتها المرتفعة إلا أنها الأكثر فعالية وديمومةً بالنسبة لحالات تغير اللون القريبة من سطح الجلد، ولكن يمكن في الوقت نفسه أن تؤثر بعض العوامل على النتائج، مثل؛ الجينات الوراثية للفرد، ومدى التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى عادات العناية بالبشرة[٦].

العلاجات المنزلية لاسوداد الشفاه وحول الفم

يمكن استخدام العلاجات الطبيعية ومنها ما يأتي:[٨][٣]

  • الليمون والسكر: يمكنك استخدام السكر والليمون عن طريق قطع الليمون ووضعه في السكر، ومن ثم فرك الشفتين بهما قبل النوم، ثم شطف الشفتين بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي.
  • زيت اللوز: إنّ تدليك الشّفتين بزيت اللوز يمكن أن يرطب ويعزز الدورة الدموية، مما يُساعد على منح الشّفتين لونًا فاتحًا، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت اللوز يُستخدم لمُعالجة جفاف الشّفتين، ويمكن للرجال العثور على زيت اللوز في الصيدليات والمتاجر الصحية.
  • التقشير بالعسل: يمكن أن يساعد تقشير الشفاه بالعسل بلطف في إزالة خلايا الجلد الميتة، ولأن البشرة على الشفاه حساسة، يجب ألا تقشّر الشفاه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن آداء ذلك في منزلك عن طريق مزج ما يقارب ملعقة صغيرة واحدة من العسل وملعقة صغيرة من السكر، وفرك المزيج برفق في الشفاه باستخدام حركات دائرية صغيرة، ومن ثم شطفه باستخدام الماء الدافئ.
  • زيت جوز الهند: يساعد تطبيق زيت جوز الهند على المناطق الداكنة قبل النوم في التخلص من التصبغات، ويمكنك استخدامه خلال اليوم أيضًا، ومع ذلك توجد حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.[٩]
  • الألوفيرا: يساعد استخدام جل الألوفيرا على البشرة في التخلص من اسوداد الشفاه من خلال توفير الترطيب العالي وخاصة في الحالات الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس [٦].
  • الخيار المبشور وعصير الليمون: يساعد استخدام مزيج من كميات متساوية من بشر الخيار مع عصير الليمون ووضعه لمدة 20 دقيقةً حول الفم في شفاء الجلد ثم شطفه بالماء الدافئ.[٦].
  • قناع الطحين والكركم: يمكن لقناع الكركم وطحين الحمص أن يساهم في تفتيح الشفاه الداكنة من خلال مزج ملعقتين من دقيق الحمص، ونصف ملعقة صغيرة من الكركم، ونصف كوب من اللبن، ووضع المزيج لمدة 30 دقيقةً قبل شطفه بالماء الدافئ[٦].
  • استخدم مقشر الشوفان: يساعد هذا المقشر على التخلص من الاسوداد، ويمكنك صنع مقشر مكوّن من ملعقة كبيرة الشوفان، وملعقة صغيرة من عصير الطماطم، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من اللبن، ومن ثم فرك المنطقة بالمزيج برفق لمدة 3-5 دقائق، وتركه لمدة 15 دقيقةً ثم غسله.[٦].
  • الرمان: يساعد الرمان في تفتيح لون البشرة في حالات فرط التصبغ في الجلد، مما يساعد في التخلص من اسوداد الشفاه، وذلك من خلال استخدام ملعقة كبيرة من بذور الرمان، وملعقة كبيرة من كريمة الألبان الطازجة، وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدليك الشفاه بهذا المزيج لمدة ثلاث دقائق يوميًا، ثم شطفها بالماء، وتستخدم هذه الطريقة يوميًا.[٩]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Dry, Chapped, and Discolored Lips", liveabout, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Causes and home remedies for dark lips", medicalnewstoday, Retrieved 23-12-219. Edited.
  3. ^ أ ب "16 Ways to Lighten Dark Lips", healthline, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Jon Johnson (29 - 3 - 2018), "Why do I have dark spots on my lips? "، medicalnewstoday, Retrieved 14 - 12 - 2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت Holly L. Roberts (18 -12- 2018), "Dark Pigmentation Around My Mouth"، healthfully, Retrieved 14 -12 -2019. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ Laura Martin (12 - 2 - 2019), "How to Get Rid of the Dark Area Around the Mouth "، wikihow, Retrieved 14 - 12 - 2019. Edited.
  7. "Causes and Treatments of Hyperpigmentation Around Mouth", new health advisor,12 - 2 - 2019، Retrieved 14 - 12 - 2019. Edited.
  8. "Causes and home remedies for dark lips", medicalnewstoday, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  9. ^ أ ب Scott Frothingham (27 - 7 - 2018), "16 Ways to Lighten Dark Lips"، healthline, Retrieved 14 - 12 - 2019. Edited.