ماهي أسباب نزول الدم مع البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
ماهي أسباب نزول الدم مع البول

قد نلاحظ في بعض الأحيان لونًا مختلفًا ينزل مع البول، وقد يعد هذا علامة غير جيدة لنا، إذ إنه يعتبر عرضًا يجب علينا معرفة أسبابه، فما هو هذا المرض؟

الاسم الطبي للعَرض هو البيلة الدموية، وهي حالة نزول بعض الدم مع البول، وهي نوعان، مرئية، وغير مرئية، وتسمى المرئية "بيلة دموية مرئية"، وغير المرئية تسمى"المجهرية، أو غير المرئية"، وهي تعتبر ظاهرة غير صحية إطلاقًا، حتى أنها قد تكون سيئة للحد الذي يودي بالحياة، ونعرف سوء الحالة من لون البول غالبًا، فإذا كان الدم يميل إلى اللون الوردي فيعني ذلك التهابًا بسيطًا، والبني السميك يترواح ما بين البسيط إلى الخطير، أما إذا كانت تجلطات دموية داكنة فذلك يستدعي طلب الطبيب فورًا، ويمكننا القول بأن عليك استشارة الطبيب عند رؤية الدم مع البول ولو مرة واحدة فقط.

 

ماهي الأعراض الممكن حدوثها، والتي تصاحب نزول الدم مع البول؟

المعلومات التي رُصدت من قِبل الأطباء، التي صاحبت نزول الدم مع البول كانت آلآمًا شديدة في الكلى، والخاصرة، والتحرق الشديد في البول، وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

والآن، ماهي أسباب نزول الدم مع البول؟

  • الإصابات في مواضع البطن: مثل إصابة الكلى بضربة، سببت تمزقها أو تأذيها من جراء الضربة، فذلك يعطي احتمالية تسرب الدم منها نحو البول.
  • حصى الكلى: تسبب الحصيات الموجودة في الكلى احتكاكات في جدارها، مما يؤدي إلى نزول بعض الدم منها إلى مجرى البول.
  • أصابة الشخص بمرض معين: كإصابته بالسرطان، فالخلايا السرطانية التي تتمركز في المثانة، أو الكلى، يمكنها تعطيل نظام الخلايا السليمة، مما قد يسبب خللًا ونزيفًا.
  • ممارسة الأنشطة الثقيلة: كالرياضة القوية، مثل رفع الأثقال، والركض لمسافات بعيدة.
  • الالتهابات في مجرى البول: وهو الأنبوب الحامل للبول خارج الجسم.
  • التهاب الأوعية الدموية.
  • التهاب في الحالب.

 

كيف يمكننا علاج هذا العَرض؟

يعتبر نزول الدم مع البول أمرًا بسيطًا ما لم تُشِر الفحوصات إلى بوجود التهابات أو خلل في نظام ما، أو ورمًا في أحد أجهزة الجسد، فإذا كان السبب وجودة حصوة في الكلى، فالحل الأمثل هو شرب كميات كبيرة من السوائل حتى تتفتت هذه الحصاة وتنزل مع البول، أما إذا كانت كبيرة فتحتاج إلى عملية تفتيت، وإذا ظهر في الفحوصات ورم ما، فيحتاج المريض إلى عملية لإزالة هذا الورم واستئصاله من مكانه، وغالبًا ما يكون نزول الدم مع البول غير مصاحب لأي عرض من الأعراض، فينصح عندها بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل..