لزيادة الوزن للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٢٨ فبراير ٢٠١٩
لزيادة الوزن للرجال

زيادة الوزن عند الرجال

يطمح بعض الرجال إلى كسب مزيد من الوزن لأسبابٍ عديدة؛ فبعضهم يُعانون من النحافة المفرطة التي تؤثّر على هيئة الجسم وتناسقه العام، بينما يُعاني آخرون من مشكلات مرضيّة بسبب قلة الوزن، مثل: أمراض الجهاز المناعي، التي تنعكس سلبًا على قدرة الجسم على محاربة العدوى، كما لا يخفى على أحد أنّ للنحافة المفرطة آثرٌ سلبيّ على البنية العظمية للجسم، وفي الحقيقة فإنّ إحدى الدراسات أشارت إلى زيادة النحافة المفرطة لخطر الموت المبكّر عند الرجال بنسبة 140%، بينما أشارت تقارير أخرى إلى زيادة السمنة المفرطة لخطر الموت بنسبة 50%، وهذا يعني أنّ خطر النحافة المفرطة يفوق خطر السمنة أكثر بكثير مما يظن عديد من الأفراد، ومن المثير للاهتمام أنّ الخبراء باتوا يرون وجود صلة وثيقة بين النحافة المفرطة وزيادة خطر الإصابة بالخرف وأمراض العضلات المرتبطة بالتقدم بالسن، ويرشد الخبراء الرجال إلى أساليب زيادة الوزن وعلاج الأسباب التي يُمكنها أن تؤدّي إلى النحافة المفرطة، بما في ذلك اضطرابات الأكل، ومشكلات الغدد الدرقية، وداء السكري، وغيرها من الأسباب والأمراض الأخرى[١].


أطعمة لزيادة الوزن عند الرجال

يؤكّد الخبراء على أهمية اتّباع الأساليب الصحية والآمنة لزيادة الوزن، وليس الأساليب العشوائية وغير الصحية الهادفة إلى زيادة الوزن بسرعة دون الاكتراث بأثر تراكم الدهون غير الصحية على سلامة الجسم، لذلك بات كثير من أخصائيي التغذية والأطباء ينبهون إلى أهمية تناول أطعمة معينة لزيادة الوزن، منها[٢]:

  • الحليب: يُعدّ الحليب البقري مصدرًا غنيًّا بالفيتامينات والمعادن التي تُساهم جميعها في بناء العضلات، كما يحتوي الحليب أيضًا على كمية لا بأس بها من الكربوهيدرات والدهون التي تزيد من الوزن بصورة صحية وآمنة إلى حدٍّ ما.
  • الأرز: يُعرف الأرز بكونه غنيًّا بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ إذ يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 200 سعرة حرارية، مما يجعله من بين الأطباق الغذائية المناسبة لزيادة الوزن.
  • المكسرات والزبدة: يرى الخبراء أنّ زبدة المكسرات غير المضاف إليها كميات من السكر هي مناسبة لزيادة الوزن دون زيادة خطر الوقوع في مشكلات صحية أخرى، كما يرون أيضًا أنّ الاستهلاك المنظّم للمكسرات يؤدّي أيضًا إلى زيادة آمنة في الوزن، سواءً كانت هذه المكسرات نيئةً أو محمصةً.
  • الخبز والأطعمة النشوية: يحتوي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على أنواعٍ صحية من الكربوهيدرات التي تزيد من الوزن، كما لا يخفى على عديد من الأفراد أنّ تناول الأطعمة النشوية هو أحد أهم مفاتيح زيادة الوزن، ومن بين هذه الأطعمة: البطاطا، ودقيق الشوفان، والحنطة السوداء، والبقوليات، والمعكرونة.
  • مكملات البروتينات: يُقبِل الأفراد الرياضيون على شراء مكملات البروتينات من أجل زيادة الكتلة العضلية، وفي الحقيقة فإنّ البعض بات يرى أنّ مكملات البروتين هي ليست بالطريقة المكلفة ماديًّا أو السيئة لزيادة الوزن كما يظنّ البعض.
  • البيض: لا يخفى على الجميع تقريبًا بأنّ البيض يحتوي على كمية هائلة من البروتينات، والدهون الصحية، وغيرها من العناصر الغذائية، التي تتركّز بكميات كبيرة في صفار البيض بالتحديد.
  • سمك السلمون: يشتهر سمك السلمون بالذات باحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات والدهون الصحية، كدهون الأميغا 3، كما يحتوي السلمون أيضًا على كمية لا بأس بها من السعرات حرارية؛ فحوالي 170 غرام منه تحتوي على 240 سعرةً حراريةً تقريبًا.
  • الزيوت النباتية: تحتوي الزيوت المستخرجة من الزيتون وفاكهة الأفوكادو على خليطٍ صحيّ من السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة المناسبة لصحة القلب؛ فحوالي ملعقة واحدة من زيت الزيتون تحتوي على 120 سعرةً حراريةً تقريبًا.

وفي المحصّلة، لا تخفى على أحد ضرورةُ اتباع أنماط غذائية وحياتية مناسبة للفرد لتسريع وتيرة كسب مزيدٍ من الوزن؛ فعلى سبيل المثال سيكون من الأفضل تناول عددٍ أكبر من الوجبات الغذائية في اليوم لكن بكميات أقلّ في حال كان الفرد يُعاني من انسدادٍ في الشهية لأسبابٍ طبية أو عاطفية، كما سيكون من الأفضل كذلك تجنب ممارسة التمارين الرياضية العادية المعروفة بحرقها للسعرات الحرارية، وممارسة تمارين القوة الخاصة بتقوية وبناء العضلات، أو الاستعانة بممارسة رياضات التأمل، كاليوغا[٣].


أدوية لزيادة الوزن عند الرجال

تمتلك بعض أنواع الأدوية قدرةً على زيادة الوزن لدى بعض الأفراد لكن ليس كمفعولٍ مباشرٍ لها وإنّما كعرض جانبي، وعادةً ما تتسبّب هذه الأدوية بزيادة الوزن عبر تحفيزها للشهية، أو عبر تأثيرها على طريقة تخزين الجسم للدهون، أو عبر إبطاء عمليات الأيض داخل الجسم، أو حتى عبر حبس مزيد من السوائل داخل الجسم، وتشتمل أبرز أنواع هذه الأدوية على[٤]:

  • بعض الأدوية الخاصة بعلاج داء السكري، كالأنسولين والسلفونيل يوريا.
  • بعض الأدوية الخاصة بعلاج المشكلات النفسية، كالهالوبيريدول والليثيوم.
  • بعض الأدوية الخاصة بعلاج الصرع، مثل فالبروات الصوديوم والكاربامازيبين.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين والسيرترالين.
  • أدوية الستيرويد، مثل البريدنيزون والديكساميثازون.
  • موانع الحمل.


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، Healthline, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، Medical News Today, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", American Academy of Family Physicians,27-3-2017، Retrieved 3-2-2019. Edited.
  4. Angela Lambie, Pharmacist (3-12-2018), "Medicines and weight gain"، Health Navigator , Retrieved 3-2-2019. Edited.