كيف يمكن ازالة الحبر عن الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف يمكن ازالة الحبر عن الملابس

كيف يمكن ازالة الحبر عن الملابس

بواسطة: وفاء العابور

بقع الحبر

ليس من السهل على أي شخص أن يتقبّل وجود بقع من الحبر سواء الجاف أو السائل على سترته أو بنطاله الجديد، إذ يعتبر وجودها من الأمور المحبطة للنفسيّة، والمعكّرة للمزاج، حيث هناك تصوّر أن بقع الحبر مستعصية ويصعب إزالتها، وبالتالي الحل يكون بإتلاف قطعة الملابس المبقّعة، ولكن هذه التصوّر غير صحيح، حيث يسهل إزالة بقع الحبر عن القماش بأحد الطرق التي سنتناولها في الأسطر القادمة.

طرق منزليّة إزالة بقع الحبر عن الملابس

  • الكحول المحمر: من أكثر المواد فعاليّة في تفتيت جزيئات الحبر عن الملابس الكحول المحمر، حيث تسكب كمّية مناسبة منه على بقعة الحمر وتركها لدقائق معدودة ومن ثم غسل القطعة بالطريقة الاعتيادية، ويمكن الحصول على الكحول المحمر من أي صيدلية.
  • سبراي الشعر: يحتوي البخّاخ المستخدم لتثبيت الشعر على نسبة من الكحول التي تساعد على تفتيت جزئيات بقعة الحبر وتسهيل إزالته، حيث ترش بقعة الحبر بخاخ تثبيت الشعر وتترك عليها لعدّة دقائق ومن ثم توضع الملابس في الغسالة لغسلها بالطريقة الاعتيادية.
  • الخل الأبيض: هناك طريقتان لاستخدام الخل الأبيض في إزالة بقعة الحبر، الأولى تتلخّص بإضافة كمية من النشا إلى الخل الأبيض حتى تتكوّن عجينة طريّة توضع على البقعة وتترك لعدّة ساعات، توضع بعدها القطعة بالغسّالة وتغسل بالطريقة الاعتيادية، أمّا الطريقة الثانية فتكون بخلط نصف ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأطباق مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، وإضافتهما إلى لتر من الماء الدافئ وتقع القطعة المبقّعة بها لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم غسلها بالغسالة بالشكل المألوف.
  • معجون الأسنان: هنا يجب التنويه إلى استخدام النوع غير الهلامي من معاجين الأسنان فقط على بقع الحبر، بالإضافة إلى عدم إمكانية استخدامه على جميع أنواع الأقمشة، وتتلخّص الطريقة بوضع معجون الأسنان غير الهلامي على البقعة وفركها باليد مرارًا وتكرارًا، ثم غسل القطعة بالغسّالة.
  • الأمونيا: تسكب كمية مناسبة من الأمونيا على بقعة الحبر، وتترك لبضع دقائق، بعدها تفرك البقعة بقطعة قماش رطبة، أو قطعة قماش مبلّلة بسائل تنظيف الأطباق، وتفرك عدّة مرات حتى تزول البقعة تمامًا، وتوضع بالغسالة.
  • الجليسرين السائل: يسكب الجليسرين السائل على البقعة حتى يغطيها كاملة ويترك لعدة دقائق، وفي وعاء جانبي يخفف سائل تنظيف الأواني بالقليل من الماء، ويسكب على البقعة وتفرك جيّدًا حتى تزول ثم تغسل قطعة الملابس بالغسالة بالطريقة الاعتيادية.
  • الليمون والملح: وهي من المواد المتوافرة ويكاد لا يخلو منها أي منزل، ويفضّل استخدام الملح الخشن، حيث يوضع الملح الخشن على البقعة، ثم يعصر فوقها الليمون، وتترك لبعض الوقت حتى يتسنّى للمواد التفاعل مع جزيئات الحبر وتفتيتها، وتبدأ بالزوال بشكل تدريجي، ويمكن تكرار العملية أكثر من مرّة أن كان حجم البقعة كبير أو لم تزل من أول مرّة.
  • اللبن: نقع بقعة الحبر في وعاء يحتوي على نصف كوب من اللبن، وتترك لعدّة ساعات حتى يخف لون البقعة تدريجيًّا وتزول، ثم توضع قطعة الملابس في الغسالة وتغسل بالطريقة الاعتيادية.

نصائح عامّة في كيفية التعامل مع أنواع القماش المختلف

  • إذا كان القماش من الحرير أو الشيفون فيجب الحرص عند التعامل مع البقعة، لأنّها من الأقمشة الرقيقة التي تتلف بسرعة، وهنا يجب تجنّب استخدام الماء الساخن.
  • سرعة إزالة البقعة فور حدوثها، لأنّ مرور الوقت دون علاجها ليس في صالح قطعة القماش حيث يصعب إزالتها.
  • لإزالة بقع الحبر عن الأقمشة القطنية أو المصنوعة من الصوف يمكن استخدام الآسيتون، أو التنر أو السفن الأب دون خوف من تلفها.