كيف يتكون القمل في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف يتكون القمل في الشعر

بواسطة: عبدالكريم القاعود

 

الإصابة بالقمل وطرق انتقاله

يتعرض الإنسان إلى العديد من المشاكل التي تتعلق بالشعر خلال حياته، وأحد هذه المشاكل هي ظهور القمل في الشعر، وتصيب في العادة الأطفال، ويكون ذلك عن طريق الاتصال المباشر مع أطفال آخرين يعانون من هذه المشكلة.

ويعتبر انتشار القمل في الشعر علامة على سوء النظافة الشخصية أو على سوء نظافة البيئة المحيطة، وبالرغم من أن القمل لا يحمل البكتيريا أو الفيروسات، ولكنه من المشاكل الصحية المزعجة جدًا لأنها تسبب الحكة المستمرة.

القمل(lice) هي حشرات متناهية الصغر، وتتغذى على الدم الموجود في فروة الرأس، وتكون رمادية أو بنية اللون، وتضع أنثى القمل بيضها في الشعر مصحوبًا بمادة لاصقة كي تلتصق، وقد تضع الأنثى الواحدة من 50 إلى 150 بيضة خلال دورة حياتها، وتوجد هذه البيوض على بعد 4 مليمترات تقريبًا من فروة الرأس، وهي البيئة ذات الحرارة المناسبة لحضانة البيض وفقسه.

وتفقس البيوض بعد 8 أو 9 أيام، ويخرج منها قمل غير مكتمل النمو يسمى الصئبان (nymph)، ويكتمل نمو الصئبان ويصبح بالغًا بعد مرور 12 يوم، ويعيش القمل بعد ذلك لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع.

لا يمكن للقمل الطيران أو القفز، ولذلك فهو يتنقل غالبًا بالاتصال المباشر، ومن الممكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق استخدام أدوات وملابس مثل:

  • القبعات والأوشحة.
  • مشط الشعر.
  • غكسسوارات الشعر مثل الأطواق.
  • سماعات الأذن.
  • المناشف.

 

وبشكل عام يكون الأطفال أكثر عرضة في المدارس والحدائق، وذلك بسبب كثرة الاتصال الجسدي بينهم، وقد يؤدي القمل إلى كثرة الحك، الأمر الذي قد يؤدي إلى نزف فروة الرأس أو الالتهابات.

 

تشخيص القمل

يجب التفريق في البداية بين قمل الرأس الذي لا يعتبر ضارًا ولكن مزعج، وبين قمل الجسم الذي يملك القدرة على حمل الأمراض، إذ يعتقد أن الانفصال في فصائل القمل حدث قبل قرابة 100 ألف عام، وانفصل حينها قمل الجسم عن قمل الشعر، ويدعم هذه النظرية أن البشر بدؤا بارتداء الملابس في تلك الفترة، ولهذا السبب تطور قمل الجسم بمخالب تمكنه من التشبث بالملابس والأقمشة الناعمة بدلًا عن الشعر، ويوجد نوع ثالث من القمل يسمى قمل العانة، ويعتبر من الأمراض المنقولة جنسيًا.

التركيز هنا سيكون حول كيفية الكشف عن قمل الرأس، ويبدأ الطبيب بترطيب الشعر بأحد مستحضرات الشعر بهدف التخفيف من التصاق البيوض بالشعر، ومن ثم يمشط الشعر باستخدام مشط خاص دقيق الأسنان، ويحرك المشط من الفروة الرأس إلى نهايات الشعر، وإذا لم يجد الطبيب قملًا في الشعر، فقد يعيد الفحص مرة أخرى في موعد لاحق.

ولا يبحث الطبيب فقط عن القمل، ولكن يبحث أيضًا عن بيوضه (nits)، ويستخدم ضوءًا خاصًا يسمى ضوء وودز، ويعرض الطبيب الشعر لهذا الضوء، فتظهر البيوض بلون أزرق.

 

العلاج للقمل بالمنزل

وهنا مجموعة من العلاجات البديلة التي يمكن استخدامها في المنزل، وليس هناك أدلة مثبتة على فعالية هذه العلاجات، ومنها:

  • التمشيط الرطب، ويكون ذلك بترطيب الشعر أولًا، ومن ثم تمشيط الشعر باستخدام مشط دقيق الأسنان من الفروة وحتى نهايات الشعر، وينصح بتكرار هذه الطريقة مرة كل أربعة أيام لعدة أسابيع، وعلى الأقل لمدة أسبوعين بعد اختفاء القمل.
  • الترطيب بالزيوت، وهناك بعض الزيوت التي تستخرج من نباتات طبيعية، وتحتوي هذه الزيوت على مركبات سامة للقمل، ومنها زيت نبات الشاي وزيت نبات اليانسون وزيت اليلانج يلانج وزيت النيروليدول (Nerolidol)، وهي مواد يمكن شراؤها دون وصفات طبية.
  1. استخدام مواد لخنق القمل، وهي عبارة عن مجموعة من المواد المتوفرة في أي منزل، وتهدف إلى تغطية القمل والبيوض لمنع وصول الأكسجين إليها وخنقها، ومن هذه المواد ما يلي: المايونيز، وزيت الزيتون، والزبدة، والفازلين ويعتبر أكثر هذه المواد فعالية في القضاء على القمل.
  • تجفيف القمل، وهنا تستخدم أجهزة خاصة تنفث هواء ساخن وبتدفق عالٍ، وتوجد هذه الأجهزة في عيادات خاصة متخصصة في علاج القمل. ويجب تجنب المواد الخطرة مثل الكاز والغاز والمواد الأخرى القابلة للاشتعال.

العلاجات والأدوية الطبية

توجد مجموعة من الأدوية التي توصف على دفعات متباعدة، ويكون ذلك بهدف قتل القمل ومن ثم قتل البيوض بعد أن تفقس مباشرًة، وعادًة ما يكون الفرق بين الدفعة الأولى والثانية  8 إلى 9 أيام.

وهناك نوعان من الأدوية، النوع الأول لا يحتاج إلى وصفة طبية، ومن هذه الأدوية:

  • البيرميثرين، وهي مادة تسمم القمل، ومن أعراضها الجانبية الحكة واحمرار فروة الرأس.
  • البيرثرين، وعادًة ما تضاف إليه مواد أخرى لزيادة سميته على القمل، وأعراضه الجانبية تشابه أعراض البيرمثرين.

 

الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب، وتوصف هذه الأدوية عند فشل الأدوية التي سبق ذكرها، ومن هذه الأدوية:

  • كحول البنزيل، ويقتل هذا الدواء القمل عن طريق حرمانه من الأكسجين.
  • المالاثيون، وهو شامبو طبي يستخدم على الشعر، ويُغسل بعد مرور 8 إلى 12 ساعة من وضعه على الشعر.
  • ليندين، وهو شامبو طبي ذو أعراض جانبية خطرة مثل التشنجات، ولا يستخدم إلا كملاذ أخير، ولا يستخدم على الأطفال أو الحوامل.