كيف نعرف البرج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٩ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٩
كيف نعرف البرج

تعريف الأبراج

يعود مفهوم الأبراج في أصله إلى الكلمة اللاتينية المركبة من مقطعين معناهما معًا "رؤية الساعة"، ويعود استخدام هذه الكلمة في الأصل إلى القرن الحادي عشر باللغة اللاتينية، لتصبح على ما هي عليه بالإنجليزية منذ القرن السابع عشر، بينما تعرف الأبراج وفق علم الفلك على أنها لوائح فلكية تحسب وفق تاريخ ومكان ووقت الولادة، مع العلم أن كل برج يفسّر بطريقة مختلفة من شخص إلى آخر؛ إذ أنه كبصمة الإصبع لا يمكن أن يتكرر مرتين نظرًا إلى اختلاف وقت ومكان ولادة كل فرد.

ولا تدعم نظرية الأبراج أي إثباتات علمية على الإطلاق، بل تعتمد على حركة القمر لقياس الأبراج اليومية وحركة المريخ والشمس على سبيل المثال لقياس الأبراج الشهرية وحركة المشتري وزحل لقياس الأبراج السنوية، هذا وتقسم الأبراج إلى 12 برجًا تختلف في مواعيدها وصفاتها. ويهتم العديد من الناس بمعرفة أبراجهم، نظرًا لما تحمله هذه الأبراج من خصائص تميز كل شخص عن الآخر، كما أن طريقة معرفة البرج ليست شيئًا معقدًا على الإطلاق، إذ لكل برج من الأبراج تاريخ يبدأ من عنده، وتاريخ ينتهي إليه، وفي الموضوع التالي نلقي الضوء على الكيفية التي تجعل الشخص يعرف برجه. كما يلجأ بعض الأشخاص إلى قراءة مواقع النجوم والأبراج رغبة في معرفة المستقبل وما يجلبه من حظ أو سعادة أو مال أو غيره من ذلك، على الرغم من أن علم الأبراج يعرف بأنه أحد أنواع العلم "الزائف".[١]


مواعيد الأبراج

تنقسم الأبراج الفلكية إلى دائرة ويبلغ عددها 12 برجًا، قسمت بالاعتماد على الدائرة التي تمر بها الشمس والقمر والكواكب، وتسمى "دائرة البروج". ولهذه الأبراج أسماء محددة هي: الحَمَل والسرطان والميزان والجدي والثور والأسد والعقرب والدلو والجوزاء والعذراء والقوس والحوت. ويعتقد العديدون أن هذه الأبراج تحدد شخصية المرء وطبيعته، وذلك من خلال تحديد التاريخ الذي يقع فيه يوم ميلاده لمعرفة البرج الذي يتبع له؛ وهذه التواريخ مرتبة على النحو التالي:[٢]

  • الحمل: يخص المواليد في الفترة ما بين 21 مارس إلى 20 أبريل.
  • الثور: يخص المواليد في الفترة ما بين 21 أبريل إلى 21 مايو.
  • الجوزاء: يخص المواليد في الفترة ما بين 22 مايو إلى 21 يوليو.
  • السرطان: يخص المواليد في الفترة ما بين 22 يونيو إلى 22 يوليو.
  • الأسد: يخص المواليد في الفترة ما بين 23 يوليو إلى 23 أغسطس.
  • العذراء: يخص المواليد في الفترة ما بين 24 أغسطس إلى 22 سبتمبر.
  • الميزان: يخص المواليد في الفترة ما بين 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر.
  • العقرب: يخص المواليد في الفترة ما بين 24 أكتوبر إلى 22 نوفمبر.
  • القوس: يخص المواليد في الفترة ما بين 23 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.
  • الجدي: يخص المواليد في الفترة ما بين 22 ديسمبر إلى 20 يناير.
  • الدلو: يخص المواليد في الفترة ما بين 21 يناير إلى 18 فبراير.
  • الحوت: يخص المواليد في الفترة ما بين 19 فبراير إلى 20 مارس.

 

صفات الشخصية حسب برجها

يعتقد أن كل برج يحمل مجموعة من الصفات التي تلازم صاحبه، مثل نقاط القوة أو الضعف أو العادات الاجتماعية وغيرها، وتندرج هذه الصفات كما يلي:[٢]

  • الحمل: يتميز الرجل الذي ينتمي إلى هذا البرج بالتفاؤل والنشاط والتسرع والاندفاع والصدق وسهولة التكيف في الأماكن أو الأجواء الجديدة، إلى جانب تحليه بالشجاعة وحب المغامرة والشغف تجاه الحياة، وهو شديد الكرم بشوش الوجه. كما أن شخصية الحمل شديدة الفضول والتهور في بعض المواقف، على الرغم من كونه ساذجًا بعض الشيء في بعض المواقف ومتمسكًا برأيه دون السماح للغير باتخاذ قراراته عنه، إلى جانب تحليه بالعناد وقلة الصبر.
  • الثور: يعرف رجل الثور بشخصيته الرومانسية العنيدة الثباتة عند قرارها، إلى جانب تحليه بالقدرة على التفكير المنطقي والعمل الدؤوب الجاد والشغف تجاه الحياة عامة والصبر في التعاملات اليومية والشخصية. كما أنه يتحلى بجانب فني وشخصية لطيفة طيبة القلب، على الرغم من كونه منحازًا في الكثير من الأحيان ومتطلبًا في العلاقات، إلى جانب ميزة العناد التي تلازم برج الثور كظله.
  • الجوزاء: يتمتع صاحب برج الجوزاء ببعد النظر والرأي السديد إلى جانب ميزة الذكاء والوجه البشوش المرح، عدا عن سرعة البديهة والكاريزما الساحرة التي تعبر عن شخصيته الدافئة؛ إلا أنه معروف بمزاجه المتقلب وميله إلى كثرة الكلام وتناقل الأخبار بين الناس.
  • السرطان: يتميز صاحب برج السرطان بالحاسة السادسة القوية وشخصية لطيفة ودودة ومحبة للآخرين والاعتناء بهم، إلى جانب كونه بخيال واسع وشخصية متفانية حذرة في الوقت ذاته، إلا أن السرطان يتمتع بعدد من الصفات الأخرى ومنها الجشع وحب التملك والحساسية المفرطة والغرور إلى حد ما.
  • الأسد: يتحلى صاحب برج الأسد بعدد من الصفات التي تصب في الإيجابيات والسلبيات كذلك، ومنها الاعتزاز بالنفس وحب مساعدة الآخرين وتقديم يد العون لهم إلى جانب الميل إلى التفكير والتمحيص في الأمور والولاء والتفاؤل العام، إلا أنه يتحلى كذلك بالغرور والتركيز على الذات وحب الانغماس في اللذات والميل إلى تحقيق مراده مهما كلف الأمر.
  • العذراء: يتميز صاحب برج العذراء بحب مساعدة الآخرين والرقي وحب المثالية، إلى جانب التواضع والعملية في الحياة وقدرته على استيعاب أكبر قدر من المعطيات من حوله، إلا أنه في الوقت ذاته شديد الانزعاج والفضول والتدخل فيما لا يعنيه.
  • الميزان: يتميز رجل الميزان بالمثالية والتفكير العقلاني المنطقي والمهارات الاجتماعية العالية المصقولة، والتي تمنحه الكاريزما الساحرة التي يتمتع بها في المجتمع، كما أنه يتمتع بحس فني مرهف وقلب طيب على الرغم من كونه شديد التردد والغرور، إلى جانب تحليه بصفة الكسل وعدم الاهتمام والميل إلى ترك الأمور تأخذ مجراها الطبيعي دون تدخل.
  • العقرب: تتمتع شخصية العقرب بخصوصية نظرًا إلى الغموض التي يحيط بها والقدرة على التفكير المنطقي والذكاء الحاد والاستقلالية في التقكير واتباع الحدس، إلى جانب التفاني في العمل والحياة عامة والتمتع ببعد نظر ورأي سديد مبني على المنطق، إلا أنه في الوقت نفسه شديد الشك والهوس بالأمور، كما أن شخصيته معقدة ميالة إلى حب التملك والغرور والاستقلالية الزائدة عن الحد.
  • القوس: يتميز رجل القوس ببعد النظر والنظرة المستقبلية السديدة والمنطقية، إلى جانب الشجاعة والحيوية والتفاؤل، إلا أنه في الوقت ذاته يتمتع بصفات منها كثرة النسيان وعدم الميل إلى التفكير بتمعن والسرعة والتهور في اتخاذ القرارات والتحركات.
  • الجدي: يتسم رجل الجدي بشخصيته الذكية والعملية والجديرة بالاعتماد عليها، إلى جانب تحليه بالكرم والتفاؤل والودّ والإصرار، إلا أن للجدي بعض الصفات التي تصب في نقاط ضعفه نوعًا ما، ومنها العناد وحب الوحدة والشك الدائم.
  • الدلو: يتميز رجل الدلو بتفرده عن الغير وقدرته العالية على التحمل والهدوء والشخصية الاجتماعية الاستقلالية والمحبة لمساعدة الغير في الوقت ذاته، إلى جانب كونه جديرًا بالمسؤولية وذكيًا وعمليًا في تصرفاته.، إلا أنه يمكن للدلو أن يتحلى بعدد من الصفات السلبية التي منها تقلب المزاج المتكرر ورفض اتباع الأوامر والتردد والمعارضة الدائمة للسائد.
  • الحوت: يتصف رجل الحوت بصفات ودودة ومحبة ومتعاطفة، إلى جانب تفانيه في العمل والحياة وإدراكه المستمر لما حوله ومزاجه اللطيف على الدوام، إلا أنه كثير العدول عن قراراته وعاطفي بدرجة مبالغ فيها وغير واقعي في أسلوب تفكيره إلى جانب تردده المتكرر أثناء اتخاذ القرارات.


سبب الميل إلى الأبراج

يؤمن العديد من الأشخاص في قدرة صفات الأبراج على تحديد هوياتهم ووصفها بدقة بالغة، ويعود ذلك في رأي علماء الاجتماع إلى رغبة الإنسان في الحصول على عنوان أو تصنيف يمنحه تعريفًا وفهمًا في عيون الآخرين، فعلى سبيل المثال، نرى أن الأبراج تعنون أصحاب برج الثور على أنهم جديرون بالثقة وأصحاب برج الجدي على أنهم منعزلون ومنفصلون عن المجتمع بينما تصف أصحاب برج الأسد بقدرتهم على خطف الأنظار من حولهم، كما تعدّ الأبراج طريقة لتوقع الأفضل دائمًا، فنرى أنها إيجابية في الغالب وتخلق نوعًا من الطمأنينة بفضل قدرة الشخص على توقع صفات الشخص المقابل كنوع من الحماية والدفاع عن النفس مجازًا. [٣]


المراجع

  1. Denise (10-07-2014), "What are horoscopes?"، thehoroscope, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Nika Shakhnazarova (04-11-2019), "IT'S A SIGN What’s my star sign? November and December zodiac sign dates and characteristics for Scorpio, Sagittarius and more"، thesun, Retrieved 04-12-2019. Edited.
  3. Isabelle Taubes, "Why are we hooked on horoscopes?"، psychologies, Retrieved 06-12-2019. Edited.