كيف تنقص وزنك بدون رجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٧ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
كيف تنقص وزنك بدون رجيم

إنقاص الوزن دون رجيم

يظن العديد من الأفراد أن خسارة الوزن لا تأتي إلا عبر اتباع رجيم قاسٍ أو عبر اتباع جدولٍ محدد من الأنشطة الرياضية، لكن وفقًا للخبراء فإن هذا الأمر غير دقيق مئة في المئة، ويرون أن هناك فرصة لخسارة المزيد من الوزن دون اتباع رجيم، ودون ممارسة التمارين الرياضية، ويستدل بعض الخبراء على ذلك بإحدى الدراسات التي أكدت إمكانية خسارة كيلو غرام واحد على الأقل شهريًا عبر اتباع ثلاثة أمور بسيطة فقط، وهي: الحفاظ على وجود ست حصص من الأطعمة الغنية بالبروتينات في الثلاجة؛ كالجبنة واللبن، والحفاظ على اصطحاب وعاء من الفاكهة عند الخروج خارج المنزل، والحفاظ على جميع الأطعمة السيئة في مكان من الصعب الوصول إليه في المنزل، ومن المثير للاهتمام هنا أنه رغم بساطة هذه الأمور، إلا أنّ الكثير من المشاركين في الدراسة امتنعوا عن إكمال مشاركتهم فيها بحجة عدم توفر الوقت أو النسيان[١].


أساليب إنقاص الوزن دون رجيم

هنالك الكثير من الأساليب التي يُمكن اللجوء إليها لإنقاص الوزن دون الحاجة لاتباع أي من الحميات أو أشكال الرجيم القاسية، مثل[٢]:

  • التركيز على تناول وجبة الإفطار يوميًا، على عكس ما يعتقد به الكثيرون فإن إهمال تناول وجبة الإفطار لا يؤدي إلى تناول سعرات أقل، وإنما يدفع الأفراد إلى تناول كميات أكبر من الطعام أثناء النهار، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ الأفراد الذين يواظبون على تناول وجبة الإفطار يتميزون بأوزان أقل من الأفراد الذين يتجاهلون تناول وجبة الإفطار.
  • إغلاق المطبخ ليلًا، يُمكن للفرد أن يفرض على نفسه ضرورة التوقف عن الذهاب إلى المطبخ بعد ساعة معينة من الليل، أو الاستعانة بتناول كوب من الشاي بدلًا من تناول العشاء، أو التعود بدلًا عن كل ذلك على تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد العشاء مباشرة.
  • التوقف عن تناول المشروبات السكرية، تشتهر المشروبات السكرية باحتوائها الكثير من السعرات الحرارية، وعدم مقدرتها على تقليل الشعور بالشبع، مما يدفع بالفرد إلى تناول الكثير من هذه المشروبات دون الإحساس بالرغبة إلى التوقف عن ذلك، لذا يرى الخبراء ضرورة الكف عن تناول هذه المشروبات، واستبدال مشروبات أخرى بها؛ كالماء، أو الحليب خالي الدسم.
  • التركيز على تناول الفواكه والخضراوات، يُنصح بعض الخبراء بإعطاء الأولوية لتناول الخضراوات عند الجلوس أمام مائدة الطعام، والتعود على تأخير تناول اللحوم، أو أي من المنتجات المليئة بالسعرات الحرارية حتى النهاية، بالإضافة إلى التركيز على شراء الكثير من الفواكه بدلًا من شراء الكعك أو الحلويات.
  • اتباع الاستراتيجيات الأفضل، هناك بعض الأمور الحياتية البسيطة التي تؤدي في المحصلة إلى استهلاك أقل للسعرات الحرارية أثناء النهار؛ فمثلًا يُمكن التفكير في تغيير نمط ترتيب المطبخ ووضع الخضراوات في الواجهة بدلًا من الحلويات أو الوجبات السكرية الأخرى، كما يُمكن التركيز على زيارة المطاعم التي تقدم طعامًا صحيًا عوضًا عن المطاعم المشهورة بتقديمها للوجبات العادية أو السريعة، ويُمكن التفكير كذلك باتباع بعض الحيل البسيطة فيما يتعلق بزيادة الحفلات؛ كتناول الطعام الصحي في المنزل قبل الذهاب إلى هذه الحفلات، أو تناول القليل من الطعام المقدّم في هذه الحفلات ثم تناول الكثير من الماء بعد ذلك.
  • تقديم الطعام عبر أطباق حمراء اللون، أفادت إحدى الدراسات أنّ تقديم الطعام باستخدام أوانٍ حمراء اللون يُمكنه أن يدفع الفرد إلى تناول كمية أقل من الطعام، وقد فسّر بعض الخبراء ذلك بالقول إنّ اللون الأحمر يحمل دلالات نفسية تبعث على الخطر، وضرورة الحذر عند مشاهدته قرب الطعام[٣].
  • ممارسة الأنشطة البدنية دائمًا، بوسع الكثير من الأفراد خسارة المزيد من الوزن بكل بساطة عبر تعود أداء المزيد من الأنشطة البدنية أثناء النهار؛ مثل: التعود على المشي أثناء التحدث بالهاتف المحمول بدلًا من الجلوس، أو التعود على النهوض والمشيء قليلًا أثناء مجيء الفواصل الإعلانية أثناء مشاهدة التلفاز.
  • التركيز على تناول البروتينات، ينصح بعض أخصائي التغذية بإضافة مصدر بروتيني واحد على الأقل إلى وجبات الطعام التي يستهلكها الفرد؛ لأنّ الأطعمة البروتينية تشتهر بقدرتها على سد الشهية، وتدفع بالفرد إلى تناول كمية أقل من الطعام، ومن بين أهم مصادر البروتينات: البيض، والفاصولياء، ولحم الضأن، والحليب قليل الدسم.


أهمية تعلم الطبخ لخسارة الوزن

يشير الخبراء إلى حقيقة مفادها أنّ الأفراد الذين يجيدون الطبخ تنخفض لديهم نسب الإصابة بالسمنة كثيرًا مقارنة بالأفراد الذين لا يعلمون شيئًا عن الطبخ، ولقد عزى بعضهم هذا الأمر إلى حقيقة أنّ هؤلاء الأفراد يتميزون بامتلاكهم قدرة على تحضير أصناف متنوعة من الفواكه والخضراوات التي تمتلك قيمة غذائية عالية، لذا بات الكثير من الخبراء ينصحون الأفراد الذين يُعانون من السمنة بالانخراط في دورات تعليمية خاصة بفنون الطبخ، أو مشاهدة دروس الطبخ المتوفرة بكثرة على شبكة الانترنت والتعلم منها[٤].


المراجع

  1. Malia Frey (18-6-2018), "How to Lose Weight Without a Diet"، Very Well Fit, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  2. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD (2007), "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، Webmd, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  3. Hrefna Palsdottir, MS (23-8-2018), "11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise"، Healthline, Retrieved 21-3-2019. Edited.
  4. Gerhard Whitworth, RN (15-8-2018), "14 ways to lose weight without diet or exercise"، Medical News Today, Retrieved 21-3-2019. Edited.