كيف تعلم الفرنسية بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تعلم الفرنسية بسهولة

هبه عدنان الجندي

اللغات مفاتيح السفر واكتساب معارف وثقافات جديدة من مختلف البلدان، واللغة الفرنسية واحدةٌ من اللغات التي يرغب كثيرون بتعلمها وإتقان استعمالها، ولكي تتعلم الفرنسية بسهولة لا بد من اتباع خطوات معينة سنتطرق إليها بشكل تفصيلي في هذا المقال.


تعلم الفرنسية بسهولة

من الجدير بالذكر أن السبب وراء الرغبة بتعلم الفرنسية مهمٌ جدًا في اعتماد الطريقة الأنسب لذلك، فمثلًا إذا كنتَ ترغب بتعلمها بسبب انتقالك للعيش في فرنسا فهذا يعني تلقي دروس مكثفة شاملة بشكل مختلف عمن يرغب بتعلمها لأجل رحلة سياحية قصيرة أو لمحادثة شخص ما وحسب.

وتعلم اللغة الفرنسية يكون باتباع الخطوات التالية:

  • الحروف

يبدأ تعلمك للفرنسية بالحروف الستة والعشرين، والحروف الفرنسية مشابهةٌ إلى حد كبير للحروف الغنجليزية ولهذا لن تواجه الكثير من الصعوبة في حفظها، إلا أن هنالك بعض الحروف التي يجب التركيز عليها ونطقها باستمرار إلى أن تتمكن منها وهي حروف (U- E- Y) فهي تختلف في طريقة اللفظ عن مثيلاتها في الغنجليزية، وينصح معلمو اللغة بتحميل تسجيل صوتي للحروف على هاتفك المحمول والاستماع له.

  • الكلمات

مثل أي لغة أخرى فالقاموس الفرنسي يعج بالكثير من المصطلحات المختلفة، ومن الجيد أن تحفظ (5-10) كلمات كل يوم، ولا يكون تعلم الكلمات الفرنسية بشكل عشوائي وفوضوي، إنما يجب تقسيم الدروس إلى وحدة كاملة من الأشياء فمثلًا الدرس الأول يكون عن أيام الأسبوع السبعة، والدرس الثاني عن الشهور، ثم أسماء الملابس، مكونات البيت، الخضراوات، الفواكه، الألعاب وهكذا فهذا الترابط يسهل عملية الحفظ عليك بشكل واضح، ويتلقى المبتدئون دروسًا خلال ثلاثة شهور تمكنهم من حفظ قرابة الألف كلمة فرنسية أو يزيد وهو معدل ممتاز.

  • الضمائر

الضمائر في اللغة الفرنسية هي (أنا، أنتَ، أنتِ، هو، هي، نحن، أنتم، هن، هم) وتعلمها أمر هام لأنها كثيرة الاستخدام كما أنها تنقسم إلى قسمين: ضمائر تستخدم للتعبير عن الملكية وضمائر تستخدم للتعبير عن الحالة والمشاعر، وإضافة مقطع قصير مساعد بعد كل منها، وهي بهذا تختلف عن اللغة الإنجليزية التي لا تفرق بين المذكر والمؤنث. ويجدر بك الحرص على إتقانها تمامًا من خلال الاختبارات اليدوية أو الإلكترونية الموجودة على العديد من المواقع.

  • الأفعال

مثل كل اللغات فهنالك ثلاثة تصاريف أساسية للأفعال في اللغة الفرنسية هي الماضي والحاضر والمستقبل بالإضافة إلى تصاريف أخرى أقل أهمية، لهذا يطلب من المبتدئين والطلبة الجدد بالتركيز على التصاريف الثلاثة وحسب. ومن حسن حظك أن الأفعال –على الرغم من كثرتها- إلا أنها تتشابه في طريقة التصريف تبعًا للأحرف الأخيرة التي تنتهي بها بحيث تُشكل بالنهاية مجموعات ثلاث فقط لا غير، وهو ما يعد أمرًا إيجابيًا آخر لتعلمك الفرنسية بسهولة.

  • الجُمل

تعد مرحلة تكوين جمل فرنسية كاملة الأسهل على الإطلاق وذلك لأنك حين تنتهي من الأفعال والكلمات والحروف ستكون قادرًا على إنشاء جملٍ تامة المعنى وفهم ما تسمعه من جملٍ أخرى سواء قراءةً أو كتابة، وينصح معلمو الفرنسية بخوض اختبار معين يتمثل بقراءة قطعة قصيرة والإجابة عن مجموعة من الأسئلة التابعة لها، والتي تكشف درجة التعلم لديك والمستوى الذي بلغته.

نصائح هامة لتعلم الفرنسية

  • الحرص على مراجعة ما تتلقاه من دروس أولًا بأول، فمتى تراكمت الدروس أصبح من العسير متابعتها بسهولة.
  • تكرار ما تتعلمه واستعماله في حياتك اليومية وتفاصيلك البسيطة، كسؤال الآخرين عن حالهم وتسمية المكونات من حولك وغيرها.
  • مرحلة تعلم الأفعال تعتبر الأكثر أهمية وصعوبةً في آن، لهذا يجب عليك كتابة الأفعال غيبًا في جدول مرات ومرات حتى تتمكن منها بشكل تام.
  • التحلي بالصبر والإرادة فأي لغة ثانوية ستبدو في البداية صعبة ولكنها بعد تخطي المرحلة الأولى ستصبح سهلة وممتعة.