كيف اعرف نفسي ذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٥ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
كيف اعرف نفسي ذكي

بواسطة: هبه عدنان الجندي

 

الذكاء نعمة أنعم الله بها على عباده، وهي ميزة ترقى بالإنسان وتفكيره وتكسبه إعجاب الآخرين والمقدرة على التعامل مع الأمور الحياتية بطريقة مناسبة، ولا بد أن السؤال (كيف أعرف نفسي ذكيًا) تبادل إلى ذهنك في وقت ما، وسيحمل هذا المقال الإجابة عن سؤالك فتابع القراءة.

ميزات تبين أنك ذكي

هنالك العديد من الخصال والسمات التي يتصف بها الأذكياء دون غيرهم، وقبل أن نبدأ بسردها لا بد لنا من التذكير بأن الذكاء يعتمد على التغذية الجيدة والاهتمام بالجسد، كما أنه يتبع العوامل الوراثية والخلقية كذلك، أما عن تلك الميزات فهي:

  • تعرف أنك ذكي حين تكون طليق اللسان ومتحدثًا أمام الجموع من الناس دونما خوف أو تلعثم فالأشخاص الذين يستطيعون التحدث بأريحية وأفكار مرتبة أذكياء، على أن يكون كلامك موزونًا ومحل إعجاب الآخرين وإثارة اهتمامهم لا أن يكون مجرد بلبلة وقصصًا مملة تمنعهم من التعليق.
  • تعرف نفسك أنك ذكي إذا كنت تنام لساعات قليلة وتشعر بالأرق قبل النوم لبعض الوقت، فقد أثبتت التحاليل المخبرية أن الأذكياء يتمتعون بنشاط عقلي عال وحرق سعرات حرارية زائدة لأنهم يفكرون بالحياة والإنجازات والغد والكثير من الأشياء قبل النوم.
  • تعرف أنك ذكي إذا كنتَ مرهف المشاعر وحساسًا للغاية، فتؤلمك أوجاع الآخرين وتدفعك للتعبير عنها دون هوادة، ولا تجد حاجزًا من قول ما تفكر به في المواقف الحزينة واللحظات المظلمة، كما أنك سريع الفرح والتبسم ولا تميل للنكد والتجهم المستمر.
  • تعرف أنك ذكي حين تكون مختلفًا عن الآخرين، فلا تتبعهم لمجرد البقاء مع الأغلبية وإنما تتخذ مسربك الخاص لقناعتك به ولإيمانك بصحته، ولا تتورع عن ذكر وجهة نظرك في شأن ما حتى لو كانت مخالفة لوجهات النظر الأخرى ومناقضة لها، فالأشخاص الأذكياء يتمتعون بالشجاعة الكافية للدفاع عن وجهات نظرهم وحمايتها.
  • تعرف أنك ذكي حين تكون فضوليًا بشكل إيجابي تجاه كل الأشياء المحيطة بك، فتطرح الأسئلة عن كل ما تفكر به وكل ما تقع عليه عيناك، وتبحث عن الإجابات وتناقشها وتحللها، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يُكثرون من طرح الأسئلة على ذويهم في مراحل متقدمة من العمر ينضجون ليصبحوا أكثر ذكاءً من أقرانهم فيما بعد.
  • ليس بالضرورة أن تكون ذكيًا إذا كنت اجتماعيًا وكثير الأصدقاء، فالكثير من الأشخاص يعتقدون أن على الأذكياء أن يكونوا اجتماعيين ليتحلوا بهذه الصفة وهذا ليس صحيحًا على الإطلاق فالأشخاص الأذكياء يتعرضون للمضايقات والكره والنبذ في بعض الأحيان لشعور الآخرين بالنقص في وجودهم فيميلون إلى الوحدة والانطواء على الذات.
  • تعرف أنك ذكي إذا كنت كثير الحركة والتنقل من مكان لآخر في نفس المساحة، فالأشخاص الأذكياء لا يحبون الجلوس لفترة طويلة في نفس المكان ولا يحبون الشعور بأنهم مقيدون فيتحركون ويتنقلون تبعًا لما يشعرون به.
  • تعرف أنك ذكي إذا كنتَ طموحًا وذا أحلام عالية الأفق، فالأشخاص الأذكياء يسعون لأن يكونوا الأفضل في التحصيل الدراسي وفي البيئة المهنية وعلى الصعيد الشخصي وممارسة الرياضة وغيرها من المجالات فيستخدمون ذكاءهم للتقدم وكسر العقبات.
  • تعرف أنك ذكي حين تكره الروتين اليومي الذي يتكرر كل يوم بنفس الأحداث، فأنت ترفض أن تكون سجينًا للأمس ومواقف الماضي وتحب أن تصنع المزيد لشخصيتك وتتقدم للأمام.
  • تعرف أنك ذكي حين تكون المطالعة هي عادتك اليومية التي لا غنى لك عنها، فتقبل على الكتب إقبال الجائع النهم، فالأذكياء يعرفون أن القراءة هي وقود العقول وهي السبب في صقل ذاك الذكاء وتطويره.
  • تعرف أنك ذكي إذا كنت تتمتع بروح المغامرة والرغبة بخوض مختلف التجارب دون أن تخاف من النتائج.
  • تعرف أنك ذكي حين تكره الكسل والخمول.