كيف اعرف جوالي مخترق ام لا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف اعرف جوالي مخترق ام لا

انتشر بكثرة  استخدام الهواتف الذكية في وقتنا الحالي في مختلف المجتمعات والطبقات؛ بسبب انخفاض أسعارها، وأصبحت الهواتف الذكية (الجوال) جزءًا لا يتجزأ من حياة العديد من الأشخاص، بل إنّ هناك العديد من الأشخاص الذين قد وصلوا إلى حدّ الإدمان عليها، فحققت  نسبة مبيعات عالية تفوق بيع الحواسيب، ومع التطور السريع في كلّ ما يخصّ الهواتف زادت المشاكل الخاصة بها، وإحدى هذه المشاكل انتشار البرامج الخاصة بالتجسس أو اختراق الهواتف الذكية.

أصبحت عملية اختراق الهواتف الذكية من الأمور البسيطة، فيستطيع العديد من الأشخاص اختراق الأجهزة الأخرى بكل سهولة، ومراقبة المعلومات السرية والخاصة والبيانات والصور، ممّا يتسبّب في العديد من المشاكل التي قد تتفاقم بشكل كبير.

ويعتقد البعض أنّ مشكلة اختراق الهواتف النقالة من المشاكل التي لا يمكن حلّها إلّا بتغير الجهاز بشكلٍ كامل في حالة الشك باختراق الجهاز، وأنّه لا يمكن معرفة هل الهاتف مخترق أم لا، إلّا أنّ هذه المعلومة خاطئة، إذ يمكن الكشف عن اختراق الهاتف أو وجود برامج تجسس باستخدام العديد من الطرق التي سنذكرها في هذا المقال لأخذ الفائدة.

 

طرق الكشف عن اختراق الجوال

  • فتح الهاتف والدخول إلى إعداداته الخاصة، والتوجه إلى التطبيقات، ومن ثم إلى إدارة التطبيقات، والبحث بين البرامج المحمّلة على الهاتف، وفي حال ملاحظة أيّ برنامج غريب يجب إزالته بشكل مباشر.
  • فتح الهاتف النقال والدخول إلى قائمة الإعدادات والتوجه إلى عدّاد البيانات، وملاحظة القائمة التي ستظهر، والبحث عن أيّ برنامج غريب يستهلك سرعةً كبيرةً وطاقة، فعادة ما تستهلك برامج المراقبة الكثير من الطاقة والسعة العالية، وبعد تحديد البرنامج يجب التوجه إلى إدارة التطبيقات وحذف البرنامج بشكل نهائي من الجهاز.
  • ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مفاجئ دون استخدامه أو تنزيل برامج جديدة، فإنّ ذلك مؤشرٌ كبيرٌ على احتمالية وجود برنامج اختراق في الهاتف.
  • وصول العديد من الرسائل الغريبة على الهاتف، كالحروف والأرقام غير المفهومة، فيجب الانتباه لهذا الأمر، فهو من أحد الأمور التي تؤكد على اختراق الهاتف.
  • تأخّر انطفاء الهاتف النقال، ومحاولة إطفائه عدة مرات، فهذا يدل على وجود شخص آخر يتحكم بالجهاز، ومن الممكن ملاحظة الأمر بكلّ سهولة.
  • تصرّف الهاتف بشكل غريب، كأنْ يضيء بشكلٍ مفاجئٍ دون سبب، أو يصدر أصواتًا غريبة، أو صدور صوت نغماتٍ متقطعة.
  • سماع بعض الأصوات الغريبة عند إجراء مكالمة ما، أو تغيّرٌ في صوت نغمة الرنين، ووجود صدى أو نغمة إنذار متقطعة، فهذا يدل على وجود مسجّل للمكالمات في الهاتف.
  • نفاد شاحن بطارية الهاتف بشكل سريع دون وجود أي مشاكل ببطارية الجهاز، ففي هذه الحالة من الضروري عمل سوفت وير للجهاز عند أحد المختصّين، أو تغيير الـ جي ميل (Gmail) الخاص في الجهاز، وإعادة تعين بيانات المصنع وتعيين الجهاز.

 

طريقة تجنب اختراق الجوال

يمكن حماية الهاتف من الاختراق أو التجسس بتجنب تنزيل البرامج الجديدة من أماكن غير معروفة، كتطبيقات التواصل الاجتماعي، وجوجل، أو فتح أي رسائل من رقمٍ غريب، كالرسائل التي تصل إلى الواتس أب، والفايبر، وغيرها من البرامج، فيمكن مسحها دون فتحها، أو حظر رقم الهاتف المُرسِل، وتجنّب إعطاء الهاتف النقال للأشخاص الغرباء. ويفضّل وضع قفل للهاتف بكلمة سرّ، أو نمطٍ خاصٍّ لتجنب فتح الجهاز من أيّ شخص غريب، ويمكن تنزيل أحد برامج حماية الجهاز الخاصة بمنع إصابة الجهاز بالفيروس أو الاختراق، ويفضّل استشارة أخصائي لتقديم بعض النصائح بأسماء البرامج التي يمكن استخدامها، وللتأكّد من التخلص من برامج التجسس بشكلٍ كامل..