كيف استخدم قشر الرمان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٨ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
كيف استخدم قشر الرمان

الرمّان

يعتبر الرمّان فاكهة خريفيّة كرويّة الشكل تحمل تاجًا، وتتميّز قشرتها بلونها القرمزي أو الأصفر المُحمر، وفي داخلها مئات الحبات المائيّة بيضاء اللون أو حمراء لامعة، وتختلف في صلابتها حسب نوعيّة الرمّان، أمّا طعمها فهو لذيذ، ويمكن أكلها كما هي أو الاستفادة من عصيرها، وثمرة الرمّان لها العديد من الفوائد إذ تعدّ مهمّة للحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأمراض المعدة، وأمراض الجهاز التنفسيّ.


استخدامات قشر الرمّان

قشر الرمّان للبشرة

هناك العديد من فوائد قشر الرمّان للبشرة من أهمها:

  • ترطيب البشرة، إذ يمكن استخدامه بخلطه مع اللبن ودهن الوجه تقريبًا عشر دقائق ثم غسله بالماء البارد.
  • تقشير البشرة، وذلك من خلال خلط قشر الرمّان بالسكر البني وزيت الزيتون، ثمّ تدليك الوجه به وبعدها غسله بالماء الفاتر.
  • وقاية البشرة من أشعة الشمس وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، يمكن خلط قشر الرمّان بالزيوت العطريّة وفيتامين هـ، ثمّ وضعه على البشرة كواقي للشمس.
  • تخفيف ظهور الحبوب والبثور، وذلك بخلطه مع ماء الورد وغسل البشرة فيه لمدة 20 دقيقة
  • محاربة علامات التقدم بالسن والتجاعيد، وذلك بخلط قشر الرمّان بزيت الزيتون أو الحليب، ووضعه على البشرة بمعدّل ربع ساعة، ثمّ غسله.


قشر الرمّان للشعر

يستخدم قشر الرمّان لعلاج تساقط الشعر، وعلاج مشاكل الصلع، كما أنّه يساعد على تعزيز نموّه؛ بسبب احتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن استخدام قشر الرمّان كماسك للشعر وذلك من خلال وضع قشر الرمّان مع الماء وغليه، ثمّ وضعه في مِرش، وينصح عند استخدامه رشّه على فروة الرأس، وتدليكه، ثمّ يشطف الشعر جيدًا، وينصح باستخدام هذه الوصفة لمدّة شهر للحصول على النتيجة المرجوة، أيضًا يمكن استخدام قشر الرمّان كمرطب للشعر، وذلك من خلال وضع قشر الرمّان في وعاء مليء بالماء وغليه على نار هادئة، حتّى يصبح كثيفًا، ووضع حبّة من الأفوكادو المهروسة مع الخليط، ويدهن الماسك على كامل الشعر، ويترك لدقائق ثمّ يشطف، ويمكن تكرير هذه الخطوات أكثر من مرّة حتّى يتحسّن الشعر.


قشر الرمّان للتنحيف

ينصح باستخدام قشر الرمّان للتخلّص من الوزن الزائد وذلك من خلال غلي قشر الرمّان بالزنجبيل والنعنع، إذ يعمل ذلك على تسهيل عمليّة الهضم والأيض ويساعد على حرق الدهون خاصة في البطن والأرداف، ويعطي شعورًا بالشبع، ويستطيع الشخص تقليل كميّات الطعام التي يتناولها، ويمكن شرب مغلي قشر الرمّان من مرّة إلى مرّتين في اليوم.


علاج مشاكل الفم والأسنان

يطهّر قشر الرمّان الفم من البكتيريا وما تسببه من روائح كريهة بسبب التهاب اللثّة، وتسوّس للأسنان، وتقرّحات الفم، ويمكن استخدام قشر الرمّان المطحون مع كوب من الماء والغرغرة فيه بشكل يومي للقضاء على مشاكل الفم والأسنان المختلفة.


استخدامات أخرى لقشر الرمّان

يستخدم قشر الرمّان لعلاج الكثير من المشكلات الصحيّة، كعلاج بعض أمراض السرطان، وأمراض الحلق، وهو مهم لصحّة الدورة الدمويّة، واستخدم قشر الرمّان في السابق لتطهير الجلد، والتخفيف من الالتهابات، كما أنّه يساعد في علاج أمراض مختلفة كأمراض القلب، والمعدة، ومشاكل العظام، وفقر الدم، ومرض السكري والضغط.


أضرار قشر الرمّان

يوجد عدة أضرار لقشر الرمّان منها التالي:

  • ممكن أن يؤدّي الأسراف في استعمال قشر الرمّان إلى التسمّم الغذائيّ.
  • الإصابة بالحساسيّة الشديدة لدى بعض الناس.
  • لا يصح استخدامه للحامل.
  • يضر قشر الرمّان مرضى الضغط ويؤثر بشكل سلبيّ على صحتهم.