كيف ازيل الدهون من الانف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٤ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيف ازيل الدهون من الانف

الأنف

الأنفُ هو العضو الأبرز في وجه الإنسان، ويشتملٌ على تجويفين يفصل بينهما حاجز، وتتمثل وظيفته في استنشاق الهواء، وتنقيته من الشّوائب، إضافةً إلى وظيفته الجمالية في الوجه، لذا يجب العناية به، والحفاظ على نظافته، فهو مُعرض للعوامل الجوية المُختلفة التي قد تُقلل من جماله، ومظهره الصّحي، كتراكم الدّهون على سطحه، وللتّخلص من دهون الأنف تُتبع طرق عدة سنعرضها في مقالنا هذا، إضافةً إلى بعض الوصفات الطّبيعية المُساعدة على ذلك.


طرق إزالة الدهون من الأنف

  • الاهتمام بنظافة البشرة: توجد أغلب الغدد الدّهنية في البشرة في منطقة ال "T-zone"، فيقع الأنف ضحيةً لهذه الغدد، ولتجنب ازدياد الدّهون في الأنف يُنصح بتنظيف مسامات البشرة باستمرار، إذ تُعدُّ المسامات أكثرَ الأماكن إصابةً بتراكم الدّهون، والأتربة الموجودة بالجو، إضافةً إلى السّموم المُضرّة التي لا يُمكن التّخلص منها إلا عن طريق تنظيف البشرة بعمق.
  • استخدام غسول مُلائم للبشرة: يجب الحرص على استعمال غسول خالٍ من أيّة زيوت، واستعماله في غسل الوجه، وتنظيف البشرة، وذلك مرتين يوميًا، إذ إنَّ استعمال أنواع مليئة بالمواد الكيميائيّة يؤدي إلى حدوث جفاف في البشرة، وقلّة رطوبتها الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع كمية الدّهون في البشرة، وتحديدًا منطقة الأنف.
  • فرك الأنف: تدليك الأنف، وفركه جيدًا بواسطة فرشاة خاصة بالتّقشير، وذلك لإزالة كافّة الدّهون المُتراكمة على الأنف التي ينجم عنها ظهور رؤوس سوداء، إضافة إلى البثور.
  • استخدام ماسك الأنف: التّخلص من الرّواسب المُتراكمة على الأنف، إضافةً إلى التّقليل من الإفرازات الدّهنية من خلال استعمال ماسك خاص بالأنف، وبالإمكان الحصول عليه من الصّيدليات، والمحلات التّجميلية.
  • استعمال مرطبات خالية من الزّيوت: يجب وضع كريمٍ خالٍ من الزّيوت، ومُشتملٍ على معامل مُلائم للوقاية من أشعة الشّمس، فعند التّعرض للشّمس تزيد إفرازات زيوت البشرة، لذا يجب اشتمال المُرطب على مُضادات للأكسدة، ومنها فيتامين C.


وصفات طبيعية لإزالة دهون الأنف

  • الليمون: يُعدُّ الليمون من المواد المُطهرة الفعالة، فهو يُستعمل كمُقشر طبيعيٍّ للبشرة، وكمزيل للدّهون الزائدة به، ويكون ذلك من خلال غمس كرة من القطن بعصير الليمون، وفرك الأنف بها ثلاث مرات يوميًا، وبالإمكان أيضًا إضافة ملعقتين كبيرتين من ماء الورد إلى كوب من عصير الليمون، ودهن الوجه بالمزيج، وتركه مدة ثلاثين دقيقةً، ثم غسل الوجه بماءٍ دافئ، وتُكرر الوصفة يوميًا مُدة أسبوعين.
  • العسل واللوز: يحتوي العسل على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تجعل منه علاجًا فعالًا للبشرة، فهو يُستعمل كمُطهرٍ طبيعيٍّ للبشرة من الجراثيم، والأوساخ، والأتربة التي ينجم عنها تراكم الدّهون في الأنف، ويكون ذلك بخلط نصف ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين صغيرتين من مطحون اللوز، ثم تطبيق الخليط على البشرة، وفرك الأنف به، ثم تركه مدة خمس دقائق، أو إلى أن يجفَّ، ثم غسله بماءِ دافئ، وتُكرر هذه الوصفة يوميًا.
  • النشا والخل: تُساعد وصفة الخل، والنّشا على إزالة دهون الأنف، والحصول على بشرة نقية صافية من الشّوائب، وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من النّشا مع نصف ملعقة كبيرة من الخل، ثم تطبيق المزيج على الأنف، وتركه مدّة عشر دقائق، بعدها غسله بالماء الدافئ، وتُكرر هذه العملية يوميًا.
  • الزنجبيل: يُعدُّ الزّنجبيل مادةً فعّالةً للتّخلص من دهون الأنف، وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من مطحون الزّنجبيل مع نصف ملعقة كبيرة من خلِّ التفاح، ثم تطبيق المزيج على الأنف، وفركه لدقائق عدّة، وبعدها غسله.