كيف اتخلص من وزني الزائد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٤ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٨
كيف اتخلص من وزني الزائد

الوزن الزائد

يُعاني الكثير من الناس من مُشكلة الوزن الزائد، فهو يضعهم في موقف مُحرج أمام الآخرين، إذ يظهرون بمنظر غير جميل، فيُسبب لهم ذلك التوتر والقلق، إضافة إلى تسبب هذا الوزن في العديد من المشاكل، كعدم الحرية في الحركة، والصعوبة في بذل أي مجهود بدني، والإصابة بأمراض خطرة، كالقلب، والضغط، والسكري وغيرها، وهناك العديد من الطرق للتخلص من الوزن الزائد سنتحدث عنها في مقالنا هذا، إضافة إلى عدة وصفات طبيعية مُساعدة في ذلك.


كيفية التخلص من الوزن الزائد

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار، وعدم إهمالها بتاتًا، إذ إن إهمالها يؤدي إلى الإحساس الكبير بالجوع، وبالتالي تناول كميات كبيرة من الطعام، وحدوث زيادة في الوزن، كما أن وجبة الإفطار تُساعد في عملية حرق السعرات الحرارية، ويجب الحرص على أن تكون وجبة الإفطار صحية.
  • تجزئة الطعام إلى حصص صغيرة وتناولها على فترات، إذ تُصبح الوجبات الثلاث ست وجبات صغيرة، فذلك يُقلل من الشعور بالجوع، ويُحسن من عملية الهضم، كما يزيد من حرق السعرات الحرارية.
  • الزيادة من الحركة، كالمشي في البيت، أو في العمل، أو أي مكان آخر، واستخدام الدرج عِوضًا عن المصعد، وعدم الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة من الوقت، فهذه الحركة تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية، وإزالة الدهون الزائدة في الجسم.
  • الإكثار من شرب المياه، فبالإضافة إلى أنه يحرق الكثير من السعرات الحرارية يُحافظ على سلامة الجسم وصحته، لذا يُنصح بتناول كوبين من الماء صباحًا على الريق، وكوبين قبل تناول كل وجبة من الطعام، فذلك يمد الجسم بالشبع، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من كميات الطعام المتناولة.
  • النوم لساعات كافية بالليل، فلا تقل ساعات النوم عن سبع ساعات مُتتالية.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، فهي غير صحية، واستبدالها بوجبات خفيفة صحية كالخضار، والفواكه، والمُكسرات المفيدة، والحبوب المليئة بالألياف.
  • استبدال الخبز الأسمر بالخبز الأبيض، فهو مُصنع من حبوب كاملة كالقمح، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وبذلك فهو يمد الجسم بالشبع.


وصفات طبيعية للتخلص من الوزن الزائد

  • الليمون والعسل: يُحسن الليمون من عملية الهضم، ويُساعد على خسارة الوزن، لذا تُمزج ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود، ثم يُتناول المزيج يوميًا على الريق.
  • الألوفيرا: يشتمل الألوفيرا على بروتينات الكولاجين الطبيعية، وتُساعد الجسم على امتصاص البروتين سريعًا والاستفادة منه، إضافة إلى تخليص الجهاز الهضمي من السموم الموجودة به، ويكون ذلك باستخراج المادة اللزجة من نبات الألوفيرا، ووضعها بكوب مع تحريكها جيدًا، ثم إضافة بعض من عصير البرتقال، أو عصير الليمون إلى الألوفيرا، وتحريكه لدقائق عدة، ثم تناوله، وتُكرر هذه الوصفة لمدة شهر.
  • خل التفاح: يُساعد خل التفاح على إنقاص الوزن سريعًا، فهو يسد الشهية عن الأكل، ويقي الجسم من تراكم الدهون به، ويكون ذلك بتناول ملعقتين كبيرتين منه يوميًا.
  • الثوم والكمون: تُفرم عشرة فصوص من الثوم، ثم توضع في إناء فيه بكوبان من الماء، وتُضاف إليه ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكمون، ويوضع الإناء على النار لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُتناول الخليط صباحًا على الريق.