كيف أعرف شخصيتك من اسمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف أعرف شخصيتك من اسمك

 

قالت العرب قديما: وقلما أبصرت عيناك ذا لقب ... إلا ومعناه إن فكرت في لقبه، حيث يؤمن العرب أن لكل مسمىً له نصيب من اسمه، لذلك كانوا يختارون لأبنائهم الذّكور أسماءً فيها الجرأة والشّجاعة توقع في قلوب من يعاديهم الرعب، بينما كانوا يطلقون على مواليدهم من الإناث صفات تبرز جمالهن أو طيب أصلهن وانتمائهن. وكانوا يحكمون على الشخص من اسمه حيث يقولون اسم على مسمى، سواءً إن كان المعنى سلبيًّا أو إيجابيًّا، وكان هناك اللقب الذي يطلقونه على الشخص بعد أن يصبح يافعًا وتبرز ملامح شخصيّته بحيث يكون لقبه يعبر عن شخصيته وصفاته أكثر من اسمه في بعض الأحيان وليست تعميمًا.

وكذلك يولي علم النفس أهميةً لاسم الشّخص ومدى وقع معناه في قلوب الآخرين وتأثيره على معنويات الشخص نفسه، حيث نجد بعض الأشخاص محبين لأسمائهم وآخرين لا يطيقون سمعًا لاسمهم والبعض منهم لجأ بالفعل لتغيير اسمه في الأوراق والمعاملات الرسمية حتى يصبح اسمه القديم بالتدريج وكأنه لم يكن، والشريحة الكبرى من الأشخاص يعتبرون أنه واقع فرض عليهم ولا يمثل سوى أداة نداء يعرّفون بها عن غيرهم. لذلك تطرقت الكثير من الأبحاث في علم النفس إلى دراسة الأسماء ودلالاتها، ومن هذه الدراسات التي يقول علماء النفس إن نسبة نجاح نتائج التجربة وصلت إلى 56% وهي تعتمد على أول حرف من الاسم. حيث قسَّموا الأحرف إلى مجموعات، هي:

• مجموعة الأحرف النّارية: أ، هـ، ط، م، ف، ش، ذ. ولكل شخص يبدأ اسمه بأحد هذه الأحرف فإنه يكون عصبيّ المزاج معتدًّا بنفسه، نشيطًا، حيويًّا، لديه نسبة عالية من الذكاء لا سيما العاطفي ويمتلك نظرةً متعاليةً على الناس.

• مجموعة الأحرف الترابية: ب، و، ي، ن، ص، ث، ض. ويتميز الأفراد الذين تبدأ اسماءهم بالأحرف الترابية بأنهم متواضعون ويمتلكون قلبًا كبيرًا يتسع للجميع، ولديهم الصبر والجلد الذي يمكِّنُهم من احتواء من يتعاملون معهم، ولديهم من الرزانة ورجاحة العقل ما لديهم، ومن أهم صفاتهم الوفاء خاصةً في الحب.

• مجموعة الحروف الهوائية: ج، ز، ك، س، ق، ت، ظ. من يبدأ اسمه بأحد الأحرف الهوائية يكون عطوفًا وحالمًا يعيش في الخيال أكثر من ملامسة الواقع، ويكون سريع التأثر والانفعال، وفي بحث دائم عن الحب والرومانسية التي يعتبرها من الضروريات التي لا يستطيع أن يعيش دونها.

• مجموعة الحروف المائية: د، ح، ل، ع، غ، ر، خ. من كان أول حرف من اسمه ما سبق من الأحرف المائية فإنه يتصف بالبساطة وحسن التصرف، وبأنه كريم وصاحب خيال واسع.

وتظل هناك شواذ لكل قاعدة فكم من بخيل يسمى جواد أو كريم، ومن حسناء أو جميلة لا تمت للجمال بصلة، وكم من غضنفر رومانسي رقيق القلب، وتبقى مثل هذه الأمور بيد الشخص أن يتصف بما يريد أن يوصف به بين الناس فالقرار بيده..