كيفية زيادة الوزن بطريقة سريعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيفية زيادة الوزن بطريقة سريعة


مفهوم النحافة

كما يوجد أشخاص كُثر يعانون من مشكلة السمنة، يوجد أشخاص آخرون يعانون من مشكلة النحافة، ويسعون بشتى الطرق والوسائل إلى زيادة وزنهم والحصول على الوزن المثالي، ولطالما وجدنا أن مشكلة النحافة مرتبطة ببعض المشكلات الصحية، انطلاقًا من هذه النقطة كان لا بد من إيجاد وسائل طبيعية تساعد على زيادة الوزن والتخلص من هذه المشكلة.

وتُعرف النحافة على أنها نقصان الوزن نقصانًا زائدًا عن الحد الطبيعي، يعني أن تقل كتلة الجسم عن 18.5 من كتلة الجسم الطبيعية، فقد أكدت الدراسات أن نسبة %9.7 من النساء يعانين من النحافة في حين أن %8.8 من الرجال فقط يعانون منها.

وكون الشخص نحيفًا لا يعني بالضرورة وجود مشاكل صحية لديه، إلا أن النحافة تكون خطيرة إذا سببت مشاكل صحية أو إذا كانت ناتجة عن سوء التغذية وخاصة للمرأة الحامل.


طرق زيادة الوزن والتخلص من النحافة

*شرب الحليب يحتوي الحليب على مزيج من الكاربوهيدرات والدهون والبروتينات، وهو أيضًا مصدر غذائي مهم يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، واحتواء الحليب على البروتين يجعله خيارًا جيدًا للناس الذين يحاولون بناء العضلات؛ فقد دلت الدراسات أن التدريب لبناء العضلات وتناول الحليب المقشود يساعدان في بناء العضلات بفعالية عالية.

*تناول خبز الحبوب الكاملة هذا النوع من الخبز يصنع من دقيق حبوب كاملة مختلفة مثل الشعير والشوفان والكينوا وليس فقط القمح، وهو مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والكاربوهيدرات مما يساهم في زيادة الوزن.

*الأفوكادو يحتوي الأفوكادو على الدهون، إذ إن أكل حبة أفوكادو واحدة في اليوم يخفف من نسبة الكولسترول السيئة وفقًا لجمعية القلب الملكية، يحتوي الأفوكادو على 322 سعرة حرارية بالتالي تناول الأفوكادو يساعد على زيادة الوزن.

*شرب الكثير من العصائر والمرطبات شرب العصائر التي تحتوي على الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية والمرطبات والتقليل والابتعاد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين التي تحتوي على المواد المنبهة والقليل من السعرات الحرارية، التي قد يؤدي تناولها على المدى البعيد لبعض المشكلات الصحية، من المهم أيضًا الحذر عند تناول بعض المشروبات والمرطبات لأنها قد تحتوي على نسبة عالية من السكر فيجب قراءة المحتويات بعناية.

*تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية مثل حبوب الفطور، والفواكه، والخضراوات، والحبوب، وزبدة الفستق، والفواكه المجففة -إذ إن 3 أونصات من الفواكه المجففة تحتوي على 359 سعرة حرارية- وتناول الجوز فمن الممكن إضافة الجوز في مختلف الوجبات من ضمنها السلطات، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالدهون والبروتينات التي تساعد على بناء العضلات مثل اللحوم الحمراء التي تحتوي على البروتينات وتساعد على بناء الكتلة العضلية واستبدالها بالوجبات السريعة التي تحتوي على سعرات حرارية ولكنها قد تسبب الأضرار للجسد.

*ممارسة بعض التمرينات الرياضية التي تساعد في بناء العضلات مثل اليوغا وتمارين الآيروبيك ورفع الأثقال لأنها تسبب زيادة الكتلة العضلية وبالتالي زيادة الوزن، بحيث يمكن لعب التمارين الرياضية مرتين على الأقل في الأسبوع، ويمكن عمل بعض منها في المنزل مثل حمل الأثقال وتمارين الضغط، ويمكن ممارستها مع مدرب خاص وهي الأكثر جدوى.

*الابتعاد عن الوجبات السريعة الوجبات السريعة على الرغم من احتوائها على نسبة عالية من الدهون والكولسترول والكاربوهيدرات إلا أنها تسبب تصلب الشرايين وأمراض القلب والسكري وتسبب الإصابة بمرض فقر الدم لذلك يتوجّب الابتعاد عنها قدر الإمكان.

في النهاية لابد من التنويه إلى أن فقدان الوزن الزائد عن الحد الطبيعي الذي قد يؤدي إلى العديد من المشكلات على المدى البعيد يمثل مصدر خطر حقيقي، في مثل هذه الحالة يرجى استشارة طبيب مختص بحيث يفحص الغدة الدرقية ومعدل السكر بالدم ويعرف فيما إذا كان هنالك خلل في التوازن الهرموني، ثم يضع برنامجًا خاصًا للمريض يعتمد على الطول والوزن ومدى النشاط أو يصف دواءً معينًا في حالات فقدان الشهية أو يشخص حالة مرضية كالإصابة بمرض السرطان مثلاً فزيارة الطبيب في هذه الحالة تعتبر من الأمور الضرورية.


المشكلات التي تتسبب بها النحافة

  • هشاشة العظام.
  • الالتهابات.
  • مرض الأنيميا.
  • تساقط الشعر.
  • نقص كفاءة الجهاز المناعي.
  • مشاكل الخصوبة.
  • الموت المبكر.