كيفية تنظيف السجاد في مكانه

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٣١ يوليو ٢٠١٩

السجاد

يعد السجاد من أهم قطع الأثاث في البيت، وهو أيضًا من أكثر أثاث البيت عرضة لتراكم الأوساخ والبقع والأتربة، لذلك فنظافة البيت تعتمد أساسًا على نظافة السجاد بداخله وخلوّه من آثار أي بقع أو أوساخ، وهناك عدد من الطّرق التي تلجأ إليها ربّة المنزل للحصول على سجاد نظيف وخالٍ من الأوساخ والأتربة والبقع، ويعد تنظيف السجاد وهو في مكانه من أفضل وأسهل الطّرق التي تفضلها ربّة المنزل بسبب وزن وحجم السجاد الذي يكون ثقيلًا بالعادة وتعجز ربة المنزل عن حمله لوحدها، لذلك سنتحدّث في هذا المقال عن أفضل طرق تنظيف السجاد وهو في مكانه دون الحاجة إلى حمله أو نقله من مكانه.


كيفية تنظيف السجاد في مكانه

توجد عدّة طرق لتنظيف السّجاد وإزالة الرّوائح الكريهة العالقة فيه دون تحريكه من مكانه، ومن أهم الطّرق: [١]

  • للتخلّص من الرّوائح على السّجاد: ننثر البيكربونات على السّجاد الجاف مع خلطه بالقليل من الزّيت العطري، ويُترك ليلة كاملة، ويفضّل عدم استخدام السّجاد في تلك الليلة، وفي الصّباح يشفط السّجاد بالمكنسة الكهربائيّة.
  • للتخلّص من الشعر والأوبار على السّجاد: نحضر إسفنجة مبلولة بالماء ومنعّم الأقمشة ثم نعصر الإسفنجة لتكون رطبة، ونُمرر الإسفنجة على السجاد فيتجمّع كل الشعر والوبر عليها.
  • لتنظيف السّجاد من البقع المستعصية: كبقع الشوكولاتة، نخلط الخل الأبيض مع الماء، ونضعه في زجاجة، ونرشه على السّجادة ونتركه لمدّة 10 دقائق، ثم نحضر إسفنجة مبلولة ونزيله. [٢]
  • لإزالة الشمع أو الصمغ: نحضر مكعبًا من الثلج ونفركه على بقعة الشمع أو الصمغ فيزيله فورًا. [٢]
  • لإزالة الحبر عن السّجاد: نرش الملح على بقعة الحبر، ونتركه لمدّة 6 ساعات على الأقل ثم نزيله. [٢]
  • لإزالة الغبار والأتربة عن السّجاد: ننظف السّجاد بالمكنسة الكهربائيّة للتخلّص من الغبار والأوساخ، ثم نحضر ماء ومنظّف السّجاد ونضعه في زجاجة ونرشّه على السّجادة، ثم نفرّك السّجادة جيدًا بواسطة إسفنجة للتخلص من الأتربة والأوساخ، ثم نفتح النوافذ لتجف السّجادة. [٢]


أنواع السجاد

السّجاد هو فراش أو غطاء يستخدم لفرش الأرضيات، وهناك أنواع وألوان وخامات عديدة للسّجاد، وسنتعرف في هذا المقال على أهم وأشهر أنواع السّجاد: [٣]

  • السّجاد العجمي أو الإيراني: وهو من أقدم وأشهر أنواع السّجاد في العالم، ويمتاز بالجودة العالية والسعر المرتفع والنقوش التي تعبّر عن الثقافة الإيرانيّة، ويصنع السجاد الإيراني من الحرير والقطن والصّوف.
  • السّجاد التركي: من أفخم أنواع السّجاد وهو مزخرف بالزخارف الإسلاميّة والكتابات العثمانيّة، والسّجاد التركي، يُحاك من الحرير ويكون مطعّمًا بخيوط ذهبيّة من القصب، ويمتاز بألوانه الزّاهية والبراقة.
  • السّجاد الصيني: ويمتاز بالنقوشات التي تحمل الطابع الكلاسيكي من رسومات للأزهار والورود، وهو مصنوع من الصّوف وله العديد من الألوان والأشكال، ولكنه رخيص الثمن وسريع التّعرّض للتلف.
  • سجاد الموكيت: وهو غطاء للأرضيات الكبيرة والمساحات الواسعة، وله نفس اللون والنقشة، ويستخدم في المناطق الباردة لتدفئة المكان، وهو مصنوع من الألياف الصناعيّة.
  • السّجاد اليدوي: وهو سجاد قديم وكلاسيكي، وله مكانته الكبيرة وشهرته العالميّة، لكنه مرتفع الثّمن، ويعده الكثير تحفة فنيّة مهمّة في تزيين المنزل، ويصنع من الصّوف والقطن، وله ألوان جذابة وجميله ونقشات مختلفة كالأشكال الهندسيّة والزهور والنباتات.


المراجع

  1. مني سعيد، "كيفية تنظيف السجاد في مكانه أسبوعياً والعناية به بأفضل طريقة"، mmlakaty، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث "طرق-تنظيف-الموكيت-في-مكانه-من-البقع/"، rashed-kw.، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.
  3. "أشهر أنواع السجاد والمشايات في جميع الدول العربية 2018"، mowathaq، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019. بتصرّف.