كيفية القضاء على الصراصير في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:٥٥ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
كيفية القضاء على الصراصير في المنزل

الصراصير

تعد مشكلة ظهور الصراصير في المنزل من أكثر المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس، وتظهر عادة في المطبخ أكثر من غيره، ويعود سبب ظهورها إلى قلة النظافة وترك الأواني بدون غسل، كما أن ترك بقايا الطعام في المطبخ من أهم أسباب جلب الصراصير إليه، لذلك يجب تنظيف المطبخ جيدًا قبل الذهاب للنوم، والتخلص من جميع بقايا الطعام.


كيفية القضاء على الصراصير في المنزل

  • باي كربونات الصوديوم والسكر: نخلط كمية من كربونات الصوديوم مع كمية مساوية لها من السكر، ثم نضع الخليط عند أماكن انتشار الصراصير، ويتميز هذا الخليط بدوره الفعال جدًا في القضاء على الصراصير وقتلها، وتكرر هذه العملية إلى أن نرى آثار موت الحشرات.
  • قشور وعصير الليمون: نحضر كمية من قشور الليمون ونتركها تحت أشعة الشمس حتى تجف تمامًا، ثم نطحنها ونضعها في أماكن وجود الصراصير، ويمكن أن نستخدم عصير الليمون في الأماكن التي يصعب الوصول إليها وتنظيف الأسطح باستعماله باستمرار، ويتميز الليمون بقدرته الفائقة على التطهير والقضاء على البقع وطرد الصراصير من المنزل.

'*حمض الفوليك': يعد هذا الحمض من أسهل الطرق للتخلص من الصراصير، ويمكن شراؤه من الصيدليات، ويستخدم بحذر شديد إذ يجب إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن المكان قبل استخدامه، ثم نرش كمية قليلة منه في مكان وجود الصراصير ويراعى عدم اقتراب الحمض من الماء لأنه عند ذلك يصبح غير فعال.

أوراق اللورا تعد أوراق اللورا طاردًا طبيعيًا للصراصير دون التسببب بقتلها، ويعد استخدامها آمنًا إذ لا تسبب أي أضرار أو قلق عند وضعها في البيت، وذلك بتكسير أوراق اللورا وتحويلها إلى مسحوق، ثم نرش المسحوق في الأماكن التي توجد فيها الصراصير.

  • البن المطحون والماء: نحضر مجموعة من المرطبانات الكبيرة التي يكون لها فوهة واسعة ونملؤها بالماء النظيف، ثم نضع البن المطحون في أكواب بلاستكية صغيرة، ونضع هذه الأكواب داخل المرطبانات الكبيرة، وبعدها نضع هذه المرطبانات في الأماكن التي تنتشر فيها الصراصير، فالصراصير تنجذب لرائحة البن فتسقط في المرطبان ولا تستطيع الخروج منه، وكلما امتلأت هذه المرطبنات بالصراصير نلقيها في المرحاض مع القليل من الماء للتخلص منها، ومن ثم تكرار العملية مرة أخرى حتى نقضي على الصراصير تمامًا.
  • الفلفل الأحمر والبصل والثوم: نأخذ ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر أو الحريف ونخلطها مع فص من الثوم المفروم والبصل الأبيض المفروم، وثم نغلي الماء ونضع فيه كل المكونات السابقة، بعد ذلك نرفع الخليط عن النار وننتظر حتى يبرد تمامًا، ونصب هذا الخليط في زجاجة الرذاذ ونرشه في الأماكن التي يخرج منها الصراصير.
  • منعم الملابس: نضع كمية من منعم الملابس في زجاجة رش، ثم نضيف إليها كمية من الماء لعمل خليط متماسك، ثم نرش باستعمال علبة البخاخ على الصراصير مباشرة، فهذا الخليط يخنق الصراصير، وذلك لأنها تتنفس من جلدها، كما يمكن أن نستعمل صابون الصحون كبديل لمنعم الأقمشة لكن النتيجة أفضل عند استخدام منعم الملابس.