كيفية الحصول على جسم رياضي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
كيفية الحصول على جسم رياضي

الجسم الرياضي

الجسم الرياضي والمثالي هو من أكثر الأهداف التي يسعى معظم الرجال لتحقيقها نظرًا للفائدة الصحية والنفسية التي تعود عليهم عند الحصول عليه، وبناء العضلات لا يُعد بالأمر اليسير، خاصةً بناء هيكل عضلي بطريقة صحية وسليمة بعيدًا على المواد والأدوية الضارة التي تُضيف شكلًا، وبالتالي سيحتاج الرجل إلى اتباع خطوات ونصائح مُعينة لتحقيق هدفه، وهي ما سيرد في هذا المقال.


كيفيّة الحصول على جسم رياضي

  • تحديد الهدف: يجب أن يُحدد الرجل هدفه بصورة واضحة وسليمة لا يتنافى مع أُسس الصحة والسلامة البدنية والنفسية.
  • العزيمة: العزيمة والإصرار على تحقيق الهدف من أكثر الأمور التي تُساعد على ذلك، إذ يوجد العديد من الرجال آثروا الانسحاب من منتصف الطريق بالرغم من حصولهم على نتائج مُرضية إما لانشغالهم بأمور أخرى أو شعورهم بالملل أو العجز، ويجب على الشخص أن يؤمن بقدراته ويمتلك الكبرياء الذي يجعله يرفض فكرة الفشل مهما حدث معه.
  • التمارين الرياضية: لا يُمكن الحصول على جسم رياضي دون ممارسة الرياضة فمن المهم جدًا معرفة التمارين الرياضية المُناسبة للشخص وكيفية أدائها إذ يُمكن الاستعانة بمدرب رياضي لمساعدته، والالتزام بكافة التمارين التي يفرضها عليه يوميًا، وتعد تمارين رفع الأثقال أفضل الخيارات لبناء الهيكل العضلي.
  • النظام الغذائي: تحديد نظام غذائي مناسب للهدف، والابتعاد تمامًا عن الأطعمة الدهنية والسكرية، والتركيز على البروتينات الطبيعية.


نظام غذائي للحصول على جسم رياضي

إن اختيار الطعام الصحي من أكثر الأمور المُهمة لمن يرغب بالحصول على جسم رياضي ومثالي، إذ إنه من أكثر العوامل المؤثرة على شكل الجسم وصحته، وللحصول عضلات قوية يُفضل اختيار الطعام المحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تُمكنه من تكوين العضلات وهذا لا يعني تناول الأغذية الضارة والغنية بالدهون والسعرات الحرارية بل على العكس تمامًا يجب تناول الأغذية الصحية الغنية بالسعرات الحرارية والدهون الصحية، وأهمها الأطعمة المحتوية على البروتين كاللحم البقري، والدجاج، والسمك، والحبوب، والزبادي، والحليب ومشتقاته، والمحتوية على الكربوهيدرات كالشوفان، والأرز، والبطاطا بنوعيها الحلوة والعادية، والخضراوات، وزيدة الفول السوداني وزيت الزيتون، ويُمكن تنظيم تناول هذه الأطعمة كلها من خلال الالتزام بنظام غذائي يومي وهو:

  • وجبة الإفطار: صفار البيض، والشوفان، والشاي الأخضر، ومجموعة من المكملات الغذائية كالفيتامينات المُختلفة وزيوت السمك، وتناول بروتين مصل اللبن بعد ثلاث ساعات من وجبة الإفطار ثم ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة ونصف.
  • وجبة الغذاء: يجب تناول وجبة الغذاء بعد ساعة من ممارسة التمارين الرياضية على أن تحتوي على صدور الدجاج مع الأرز أو المعكرونة أو البطاطا، وسلطة، وتناول زبادي خالٍ من الدهون مع اللبن والمكسرات.
  • وجبة العشاء: بعد مرور ثلاث ساعات كاملة من وجبة الغذاء يُمكن تناول اللحوم مع السمك وممارسة التمارين الرياضية بعد هذه الوجبة بساعتين لمدة ساعتين، ومن ثم إراحة الجسم تمامًا من الطعام والتمارين.