كيفية التخلص من الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
كيفية التخلص من الكرش

الكرش

تعتبر مشكلة وجود الكرش لدى الإنسان من المشكلات التي تؤثر على هندامه ومظهره الخارجي، إذ إنها من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وخاصة من تعدت أعمارهم الأربعين، وتُعرف الدهون الخاصة بمنطقة الكرش باسم الدهون الحشوية، وهي من أخطر أنواع الدهون التي قد تصيب جسم الإنسان، لأنها قد تُعرضه للإصابة في أمراض القلب ومرض السكر من النوع الثاني، ومن الممكن أن يعرِف إن كان يعاني من مشكلة وجود الكرش عن طريق قياس محيط الخصر، فإن زاد محيط الخصر عن 88 سم عند النساء و102سم عند الرجال، فإن ذلك يعني أن الجسم يعاني مشكلة الدهون في منطقة الكرش، ومن أجل أن يحمي الإنسان صحته عليه التخلص من تلك الدهون، حتى وإن كان الأمر في الأمر بعض الصعوبة.


كيفية التخلص من الكرش

يوجد عدد من الطرق التي تساعد على تقليل الدهون من منطقة البطن، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كميات من السكر أو المشروبات التي تحتوي على المحليات السكريّة، لأنها تحتوي على تأثير مضر على صحة الإنسان وخصوصًا على عملية الأيض، إذ إن الكبد يحول السكر المضاف إلى المشروبات إلى طاقة فركتوزية ومن ثم يحوّلها إلى دهون تتراكم في الكبد وفي منطقة البطن، مما يكوّن الكرش لدى الإنسان، ومن أبرز هذه المشروبات عصائر الفاكهة، والمشروبات الخاصة بالرياضيين، والمشروبات الغازية، وشتى المشروبات التي تُحلى باستخدام السكر.
  • تناول البروتينات على المدى الطويل يساعد على تخفيف دهون منطقة الكرش، إذ يعتبر البروتين من المغذيات التي تقلل الوزن وتمنع من زيادته.
  • الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات، إذ أثبتت الدراسات أن تناول الوجبات قليلة الكربوهيدرات هو أحد الأمور التي تساعد على فقدان الوزن وتقليل الشهية لدى الإنسان.
  • تناول الألياف الغذائية يساعد على فقدان الوزن وخصوصًا الألياف الذائبة في الماء،المتسببة في تقليل الشهية، وزيادة الشبع.
  • الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، إذ إن هذه المأكولات تساعد على إصابة الإنسان في عدد مختلف من الأمراض منها: مرض القلب، والإصابة بالالتهابات، ومقاومة الجسم للإنسولين، وقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة يساعد على ظهور الكرش، ولهذا يُنصح بقراءة المكونات الخاصة بالمنتجات الغذائية والحرص على شراء ما يخلو من الدهون المشبعة، التي تُعرف أيضًا باسم الدهون المهدرجة جزئيًا.
  • تجنب الإجهاد والتوتر لأنهما يسببان في ظهور الكرش لدى الإنسان، إذ إن الإجهاد يساعد على تحفيز إنتاج هرمون الكورتيزول في الغدة الدرقية، مما يزيد الشهية ويُسبب تخزين الدهون في منطقة البطن مُسببًا ظهور الكرش، لذا يُنصح بممارسة رياضة اليوغا أو ممارسة النشاطات الترفيهية التي تساعد على التقليل من تكوين الدهون في منطقة البطن.
  • ممارسة تمارين الأيروبيك، إذ إن هذه الطريقة من الطرق الفعّالة في التخلص من دهون منطقة الكرش وخصوصًا عند الاهتمام في تكرار برنامج تمارين الأيروبيك أكثر من الاهتمام بشدّة التمارين.
  • استخدام زيت جوز الهند في عملية الطهي عوضًا عن الأنواع الأخرى من الزيوت، إذ إن هذا النوع من الزيوت يعزز عملية الأيض لدى الإنسان، ويقلل من تخزين الدهون في الجسم، ويساعد على خسارة الدهون في منطقة الكرش.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم، إذ إن النوم يساعد على تعزيز الصحة لدى الإنسان، وترتبط زيادة الدهون في الجسم في قلّة النوم، إذ أثبتت الدراسات التي دامت ستة عشر عامًا بأن النساء اللواتي ينمن أقل من خمس ساعات في الليل هن أكثر عرضة لتراكم الدهون في أجسادهن، لهذا يجب النوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات في الليل، من أجل مساعدة الجسم على التخلص من الوزن الزائد وتحسين صحته.