كيفية ازالة دهون البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيفية ازالة دهون البطن

في كثير من الأحيان تشكل دهون البطن مشكلة كبيرة لمعظم الناس. فنمط الحياة السريع ووظائفنا المجهدة جنبًا إلى جنب مع تناول الأطعمة والمشروبات غير الصحية تؤدي إلى تراكم الدهون في منطق البطن بسرعة بالغة. ولا يقف تأثير تلك الدهون على المظهر الخارجي وحسب، وإنما ترتبط ببعض الحالات الصحية الخطيرة مثل مرض سكري النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن طبعًا لا ينبغي أن نشعر بالقلق ما دمنا نمتلك الرغبة في خسارة تلك الدهون، فهناك وسائل وطرق عديدة تساعدنا في تحقيق هذا الهدف. وهي تتضمن ما يلي:

1- تناول نظام غذائي غني بالبروتينات يشير عدد كبير من الأدلة إلى كون البروتين الحل الملائم للتخلص من الدهون في منطقة البطن؛ فهو يطلق هرمون PYY الذي ينقل رسالة عصبية إلى الدماغ حول شعور المرء بالشبع. وبالتالي حين تتضمن وجبة الطعام كمية كبيرة من البروتينات، سيشعر الإنسان بالشبع فلا يكثر من تناول الطعام. ويبين عدد كبير من الدراسات الإحصائية انخفاض مستويات الدهون حول البطن عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من البروتينات. ولا ننسى طبعًا أن البروتين يرفع معدل الأيض في الجسم، مما يزيد احتمال بناء العضلات بعد التمرين أو أثناءه.

2- خفض مستوى الإجهاد الإجهاد من العوامل التي قد تتسبب في زيادة الوزن عند الشخص. فعندما يشعر جسم الإنسان بالإجهاد والتعب، يفرز هرمون الإجهاد المعروف باسم الكورتيزول، فتزيد شهية المرء نحو الطعام. وبالتالي يجب على الشخص الراغب في التخلص من دهون البطن أن يقلل مستويات الإجهاد لديه عبر بعض الأنشطة البسيطة مثل التأمل والخروج إلى الطبيعة.

3- الحد من تناول الأطعمة السكرية يتمايز السكر عن المجموعات الغذائية الأخرى مثل البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والدهون لأنه يربك ضوابط الشهية عند الإنسان، ويدفع الجسم إلى إنتاج الدهون. وغالبًا تُدرج السكريات المكررة في تكوين مجموعة كبيرة من المنتجات المختلفة مثل عصاير الفاكهة. لذا يجب التحقق من ملصقات العبوات والتأكد من مكوناتها قبل استهلاكها.

4- ممارسة تمارين المقاومة يدرك معظم الناس جيدًا مدى أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بهدف التخلص من الوزن الزائد. ولكن يجهل قسم كبير منهم أن تمارين المقاومة هي أفضل وسيلة لتحقيق هذا الهدف. وطبعًا تعد تمارين المقاومة- مثل رفع الأثقال أو تمارين القوة- مفيدة جدًا لزيادة الكتلة العضلية في الجسم والحفاظ عليها. وتساهم هذه التمارين في ارتفاع معدل الأيض (الاستقلاب) في الجسم، مما يعني حرق كميات كبيرة من الدهون حتى بعد الخروج من الصالة الرياضية. وتكمن الخطة المثالية للتخلص من دهون البطن في الجمع بين عدة أنواع من التمارين الرياضية، فالجمع بين تمارين الأثقال وتمارين الأيروبيك يفيد الجسم بصورة كبيرة.

5- نيل قسط وافر من النوم النوم من أهم جوانب الصحة العامة والسلامة عند الإنسان، ولا سيما حين يتعلق الأمر بالحفاظ على وزن مثالي للجسم. ففي دراسة علمية دامت قرابة 16 عامًا، اكتشف الباحثون أن النساء اللواتي ينمن أقل من خمس ساعات يوميًا كن أكثر عرضة لتراكم الدهون حول بطونهن من اللواتي ينمن 7 ساعات أو أكثر.

وبناء على ذلك يجب أن يسعى الشخص لنيل قسط وافر من النوم، فيكفّ عن استخدام الأجهزة الإلكترونية في وقت متأخر من الليل. ويمكن طبعًا ممارسة بعض تمارين اليوغا لمساعدته على الاسترخاء قبل النوم.

6- تناول الأسماك الدهنية أسبوعيًا تتمتع أحماض أوميغا 3 الدهنية بفواد صحية لا تعد ولا تحصى مثل تأخير الشيخوخة ومكافحة الأمراض التنكسية. وبالإضافة إلى ما سبق يساهم تناول الأسماك الدهنية في خسارة الوزن، خصوصًا إذا ترافق مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية. فالأطعمة مثل الرنجة والإسقمري تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والدهون الصحية، مما يساعد في تفكيك الدهون الأكثر خطورة في الجسم. ولذا من الضروري تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا..