كيفية إزالة القشرة من الشعر نهائيًا للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيفية إزالة القشرة من الشعر نهائيًا للرجال

يعاني غالبية الرجال من العديد من المشاكل الجمالية، التي قد تؤثر على مظهرهم الخارجي، وتسبب لهم الإحراج، بعض المشاكل تخص البشرة، وبعضها يخص الجلد، ومن أكثر المشاكل التي يواجهها الرجال وتسبب لهم الحرج في الحياة الاجتماعية والحياة العملية، مشكلة قشرة الشعر، فهي بكل تأكيد تؤثر سلبيًا على مظهر الرجل بين زملائه في العمل، وفي محيطه الاجتماعي بين أقاربه، وربما داخل منزله أيضًا.

لقشرة الشعر أسباب تؤدي إلى ظهورها عند الرجال، وكما أن لكل مشكلة حل، بالتأكيد هناك علاج وحلول لقشرة الشعر عند الرجال، وهناك بعض النصائح التي تقدم للرجال للحد من ظهور قشرة الشعر.

تعرّف قشرة الشعر حسب الموسوعة العلمية الحرة بأنها: فتات وقشور ينتج بسبب وجود الخلايا الميتة في فروة الرأس، ووجود الشعر يعيق سقوط هذه الخلايا الميتة (الفتات) من فروة الرأس، ومع الوقت تتراكم هذه القشور، ومع استمرار إنتاج خلايا جديدة، ووجود الخلايا الميتة تتراكم أكثر، وبسبب وجود بعض العوامل، قد تتهيج فروة الرأس ويترافق معها حكة.

لظهور قشرة الشعر في الرأس أسباب متعددة منها؛ أسباب مرضية مثل؛ الالتهاب الجلدي الدهني، والأكزيما، والصدفية. وبعضها الآخر أسباب متفرقة مثل، العمر، وعدم غسل الشعر جيدًا، طول الشعر وعدم غسله بانتظام، استخدام الشامبو والصابون الذي يحتوي على مواد مهيجة لجلدة شعر الرأس مما يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية. ويعد الإفراط في تناول الأطعمة الحارة والتوابل والبهارات والمشروبات الساخنة جدًا باستمرار وإفراط عاملًا مساعدًا على ظهور القشرة. إضافة إلى ذلك زيادة إفراز العرق الناتج عن ارتداء القبعات الضيقة تزيد من إفرازات العرق في جلدة الرأس مما يزيد من ظهور مشكلة دهنية تسبب القشرة.

 

أما عن كيفية إزالة قشرة الشعر نهائيًا للرجال، فتتضمن علاجات طبيعية بالاعتماد على المستحضرات المستخلصة من الطبيعة والتي تكون متوفرة تقريبًا في كل منزل أو في محلات العطارة، مثل:

  • الزعتر: يعتبر الزعتر مكونًا فعّالًا في التخلص من القشرة، فهو يحتوي على خصائص علاجية ومطهرة تساعد على معالجة القشرة وتساقط الشعر في آن واحد. إضافة أنه يحفز الدورة الدموية عند تدليكه على فروة الرأس، ولاستعماله توضع أربع ملاعق من الزعتر المجفف مع كأسين من الماء على النار مدة ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وبعد ذلك يصفّى المزيج بعد أن يبرد، ثم تدلك فروة الرأس بالمزيج بشكل متساوٍ ويُترك مدة خمس دقائق، ويمكن تكرار هذه العملية مرة أخرى، وبعد مرور ساعتين أو ثلاث ساعات يغسل الشعر، ولمعالجة القشرة نهائيًا يجب إعادة هذه الطريقة عدة مرات وبانتظام حتى تزول القشرة نهائيًا.
  • ويعد استخدام بعض أنواع الزيوت الدافئة، من النصائح الفعّالة لتجنب قشرة شعر الرأس، بحيث تدلّك فروة الرأس بكميــة من زيـت الـزيتـون أو زيـت اللـوز أو كـريم نبــات الصبــار في المساء وتركه حتى الصباح، وبعد ذلك يُلفّ الشعـر بفـوطة دافئة، ثـم يغســل في الصبــاح بالمـاء العادي.
  • ومن الطرق الأخرى التي ينصح باستخدامها للتخلص من قشرة الشعر يفضل غسل الشعر بخليط من الماء وعصير الليمون فهو يخلّص الشخص من القشرة وبالإضافة إلى ذلك يعطي الشعر اللمعان والصحة والحيوية.
  • كما يعد استخدام الخل وسيلـة سهلـة وبسيطـة وغير مكلفة لعلاج قشر الرأس، ويفضــل استخـدام خـل التفـاح، بحيث تضـاف ملعقتـان من الخل إلى فنجــان مـاء سـاخـن، ويستخـدم هـذا الخليط في غســل فروة الرأس والشعـر ويبقى على الرأس مدة ساعتين، ثـم يغسـل باستعمـال الشـامبو.
  • يعد تقصيـر الشعر من أهم النصائح للرجال لتفادي قشرة الشعر وتجنبها قدر المستطاع، حيث إن تقصيـر الشعـر يمنعـه من احتجـاز خلايــا البشـرة الميتة وبالتالي يسـاعد على تسـاقطهـا بسهولـة.

بعض النصائح العامة للوقاية من قشرة الشعر: الغسيل المنتظم لفروة الرأس، ويعد غسل الشعر مرتين أسبوعيًا كافيًا. عند غسل الشعر بالشامبو يجب شطف الشعر جيدًا بالماء للتأكد من إزالة آثار الشامبو. وبعد غسل الشعر يجب تسريحه جيدًا حتى تتشيط فروة الرأس..