قبل الشراء: تعرف على مواصفات تويوتا بريوس سي 2020

قبل الشراء: تعرف على مواصفات تويوتا بريوس سي 2020
قبل الشراء: تعرف على مواصفات تويوتا بريوس سي 2020

مواصفات قد تعجبكَ في تويوتا بريوس سي 2020

سيارة تويوتا بريوس سي 2020 (بالإنجليزية: Toyota Prius C 2020) اليابانية، يرمز حرف (C) المأخوذ من كلمة (City) إلى أن استخدام هذه السيارة مناسب للمدينة نظراً لحجمها الأصغر بكثير من سيارة (Prius) العادية، تحتوي على محركين؛ الأول كهربائي، والثاني يعمل بالبنزين لذلك سُميت بالسيارة الهجينة، وتستوعب خمسة مقاعد في صفين وكلاهما يتميزان بالراحة.[١]


مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات ذو دفع أمامي سعته 1.8 لتر، ومحرك كهربائي بقوة أكبر من 110 حصاناً وهو ما يقدر بأكثر من 77 كيلو واط، يتميز بناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار (CVT)، ويبلغ معدّل استهلاكها من الوقود على الطرق الداخليّة: 4.5 لتر/100كم، وعلى الطرق السريعة: 5 لترات/100كم، ويصل عزم دورانها إلى 169 نيوتن.متر، أما سرعتها القصوى فتبلغ 170كم/ساعة، وتمتلك نظام الدفع (AWD-e) حيث يُشغَّل هذا النظام تلقائياً عندما تصل سرعة السيارة إلى 9.66 كم بالساعة أما عند وصوله إلى 69.2 كم بالساعة فبإمكانك التحكّم في تشغيله أو إيقافه.[١]


وسائل راحة متنوعة

تحتوي السيارة على نظام ترفيه ممتع، وتتميز بسعة صندوق خلفي جيدة على الرغم من صغرها، كما ويمكن طيّ المقاعد الخلفية للسيارة لتوفير مساحة أكبر دون تحريك المقاعد الأمامية؛ فتقدّر مساحتها بما يقارب 66.5 قدمًا مكعبًا، تحتوي على العديد من ميزات الأمان والسلامة؛ فقد حصلت على خمسة نجوم في تقييم السلامة، وتحتوي على المكابح المانعة للانزلاق (ABS)، وتوزيع قوى المكابح إلكترونياً (EBD) وخاصية مساعد المكابح، وتتوفر فيها أدوات الترفيه المختلفة مثل:

  • فتحة سقف كهربائية قابلة للإمالة والانزلاق.
  • المقاعد الأمامية مدفأة بالإضافة إلى عجلة القيادة.
  • وجود شاشات عرض وشاشة وسطية تعمل باللمس بمقاس 6 إنشات
  • توفر نظاماً صوتياً مع عدد 10 من مكبرات الصوت من (JBL)، إضافة إلى نظام التعرف على الصوت.
  • تمتلك مثبتاً للسرعة (cruise control).
  • تمتلك مصابيح أمامية أوتوماتيكية قوية وعالية الإضاءة.
  • يوجد بها كاميرا للرؤية الخلفية للمساعدة في القيادة.
  • توفر نظام الملاحة ونظام تطبيق (Siri) مع (Bluetooth).


مظهر خارجي جذاب

  • الواجهة الأمامية: تضم أضواء أمامية مع مصابيح (LED) وأضواء قوية على طرفيّ الصادم الأمامي، وتتميز بإمكانية طي المرايا الجانبية كهربائياً.
  • الواجهة الخلفية: أُعيد تصميم أضوائها على نحو يجعل من السهل تمييزها ليلاً، كما تسمح لكَ بالاختيار بين إطارات معدنية بقياسيّ 15 أو 17 إنشًا.


اقتصادية في استهلاك الوقود

تعتبر من السيارات الهجينة، لذا فهي تتميز بالاقتصاد في استخدام الوقود، كما أنّ احتوائها على مجموعة بطارية أيون الليثيوم المُستخدمة لتخزين الطاقة في أثناء عمل المحرك البنزيني لاستخدامها بعد فترة في حال توقف المحرك؛ يعمل على توفير الاستهلاك أيضاً.


صديقة للبيئة (انبعاثات كربون قليلة)

تُعتبر ثالث أقل مركبة إشعاعاً لغاز ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد غازات الاحتباس الحراري، وكما أنّ احتوائها على مجموعة بطارية أيون الليثيوم يعمل على توفير استهلاك الوقود فهو يعمل أيضاً على تقليل انبعاثات السيارة الضار بالبيئة والتخفيض من درجة التلوث.


مواصفات قد لا تعجبكَ في تويوتا بريوس سي 2020

ظهرت بعض العيوب التي بسببها أوقفت تويوتا تصنيع طراز بريوس سي؛ واستبدلتها بالنسخة الكهربائية الجديدة من طراز تويوتا كورولا بعام 2020.


قد لا يعجبكَ سعرها مقارنة بالمنافسين

يعتبر البعض أن أسعارها مرتفعة جداً مقارنةً بالسيارات الهجينة الأخرى، إليك بعض الأسعار حسب إصداراتها:[٢]

  • تويوتا بريوس سي 2018 ويبدأ سعرها من 20,253 دولارًا.[٣]
  • تويوتا بريوس سي 2019 ويبدأ سعرها من 22,485 دولارًا.[٤]


وصولاً إلى أسعار تويوتا بريوس 2020 حسب موقع (Toyota)، حيث يعتبر سعرها أقل من بريوس التقليدية، إليكَ الأسعار لكلٍ من أنواعها الآتية:

  • (L Eco): ويبلغ سعرها 24.300 دولاراً.
  • (LE): ويبلغ سعرها 25.500 دولاراً.
  • (XLE): ويبلغ سعرها 28.300 دولاراً.
  • (Limited): ويبلغ سعرها 32.500 دولاراً.

ملحوظة: هذه الأسعار تختلف من دولة لأخرى بناءً على الجمارك.


تفتقر لمميزات الاتصال (Apple CarPlay) و(Android Auto)

افتقارها لمثل هذه التكنولوجيا الحديثة أدّى إلى انزعاج العديد من المستخدمين حيث إنّ الجميع يراها مفيدة لما تقدمه من سماح للأشخاص بالتحكم في مهامهم داخل السيارة دون الوصول أو حمل أجهزتهم، يقدمان خدمة تشغيل الموسيقى، والرد على المكالمات الهاتفية، وقراءة وكتابة الرسائل وإرسالها أيضا واستخدام العديد من التطبيقات بشرط توافر متطلبات الاستخدام الآمن في أثناء القيادة، من خلال نظام مراسلة متوافق مع الأوامر الصوتية، وقد وجدت عند الكثير من الشركات مثل هوندا وكيا وهونداي وغيرهم.


يَكمُن الاختلاف بينهما بأمور بسيطة مثل كيفية تنظيم شاشاتهما الرئيسية، حيث أن (Apple CarPlay) يحتوي على شاشة أكبر قابلة للتمرير والتي تبدو أشبه بواجهة أيفون.


قد لا يعجبكَ تسارعها البطيء

حيث إنّها تستغرق حوالي 9.8 ثانية للتحرك من وضع الصفر وهذا ما يعكس عدم سرعتها بما يكفي على اعتبار أنّها من السيارات الهجينة.


نصائح قبل شرائكَ تويوتا بريوس سي 2020

إذا كنتَ من الأشخاص الذين يرغبون بشراء سيارة تويوتا بريوس سي 2020 فمن الضروري عليكَ أن تنتبه إلى ما يأتي:

  • على الرغم من أنّ التصميم الداخلي للسيارة جيد لكن استخدام المواد البلاستيكية فيها ممكن أن يؤثر في حساباتك عند اقتنائها لذا انتبه لهذا الجانب إذا كان مهماً بالنسبة لك.
  • تتميز هذه السيارة بعزلها للضوضاء التي بالخارج إلا أنّ هذا لا يسمح لك بسماع صوت محركها عند القيادة في الطرق السريعة ومعرفة ما إذا كان هناك مشكلة بالسيارة.


أنتَ أنسب من يحدد مواصفات سيارتك المستقبلية، لذا قبل اتخاذ قرار الشراء أو حتى تفكيرك بذلك، ضع أولوياتك ومتطلباتك المهمة والتي لا تستطيع تجاوزها أو التغاضي عنها لتستطيع حصر اختياراتك من بين عالم السيارات المزدحم، ومن أهم الأمور التي عليكَ تحديدها:

  • حدد حالة السيارة التي ترغب فيها جديدة أم مستعملة.
  • اطلع على الإصدارات الأخرى والمنافسة.
  • حدد الميزات التي تفضلها في السيارة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Toyota Prius review - Engines, performance and drive", autoexpress.
  2. "2020 Toyota Prius C", carsguide.
  3. "2018 Toyota Prius c", cars.usnews.
  4. "2019 Toyota Prius C", caranddriver.

67 مشاهدة