فوائد قشر البصل للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٥ يناير ٢٠١٩
فوائد قشر البصل للتخسيس

قشر البصل

يعد البصل من أكثر أنواع الخضراوات وأقدمها من حيث الاستخدام، إذ يستخدم لإضافة نكهة مميزة لأطباق الطعام لما يتمتع به من مذاق مميز، ويستعمل البصل بأنواعه وأشكاله المختلفة لفوائده الغذائية والعلاجية فهو غني بالكاربوهيدرات والألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة ومجموعة من المعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتحمي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، كما يمتلك البصل خصائص طبية تساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية مثل الالتهابات الجلدية والتهاب المفاصل والربو والحمى وغيرها الكثير. ولا تقتصر فوائد نبات البصل على اللب فقط بل يغطي البصل قشرة خارجية على شكل شرائح رقيقة فوق بعضها البعض، وبالرغم من عدم استعمالها في معظم الأحيان والتخلص منها بعد تقشير البصل فإن هذه القشور تحتوي على فوائد هامة للصحة.


فوائد قشر البصل للتخسيس

يمكن تناول مغلي قشر البصل للتخلص من الوزن الزائد وذلك بغسل القشور جيدًا لتلوثها بالأتربة، ثم تضاف القشور إلى الماء بعد تسخينه على النار وتركه عدة دقائق، وينصح بشربه بمعدل ثلاث مرات يوميًا قبل موعد تناول وجبات الطعام، ويساعد قشر البصل في خسارة عشرة كيلوغرامات في الشهر مع الالتزام بالنصائح الغذائية الأخرى الخاصة بالتنحيف مثل تقليل استهلاك السكريات والدهون، وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ومن أهم فوائد استخدامه للتخسيس:

  • مدر فعال للبول، مما يساعد في التخلص من تراكم السموم والمركبات الضارة ومنع احتباس السوائل في الجسم.
  • تعزيز عملية حرق الدهون المتراكمة مما يساعد في التخلص من مظهر الكرش ويحمي من خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية الناتجة عن السمنة والوزن الزائد.
  • إعطاء شعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة عند تناوله قبل الوجبات الغذائية.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخ والغازات وتحسين عملية الهضم.
  • التخلص من السيلوليت وهي من المشاكل الشائعة لدى النساء والناتجة عن تراكم طبقة من الدهون تحت الجلد، ولا يؤثر وجود السيلوليت على مظهر الجلد فقط بل يسبب أمراضًا صحية خطيرة.


فوائد قشر البصل العامة

يحتوي قشر البصل على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة المسؤولة عن الحفاظ على صحة خلايا الجسم والبشرة، بالإضافة إلى الألياف الغذائية ومضادات السرطان، ومن أهم فوائده العامة لصحة الجسم:

  • تقوية الجهاز المناعي لمقاومة الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالعدوى الجرثومية، كما يعد شاي مغلي القشور مفيدًا لعلاج التهاب الحلق والسعال وأمراض البرد.
  • علاج التشنجات والشد العضلي الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، إذ يساعد وضع منقوع القشور على مكان الإصابة في تخفيف الألم وعلاج التشنج.
  • حماية القلب والشرايين من الأمراض الصحية الناتجة عن تراكم الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية، كما يساعد في خفض الضغط المرتفع لاحتوائها على الألياف الغذائية ومركب الكيرسيتين.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض الجهاز العصبي والأورام السرطانية لاحتواء القشور على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة مثل الفلافون.
  • تحسين عملية الهضم لدوره في تحفيز إنتاج العصارة الهضمية، كما يساعد في طرد الطفيليات وعلاج الغثيان.
  • علاج الجروح ولدغات الحشرات بوضع منقوع القشور على مكان الإصابة.
  • الحفاظ على صحة الشعر وتغذيته وعلاج مشاكله الشائعة مثل ظهور القشرة، والإصابة بالالتهابات الجلدية في فروة الرأس، وذلك بغسل الشعر بمنقوع قشور البصل.

قد لا يفضل العديد من الناس شرب مغلي قشور البصل لذا يمكن استعمال المنقوع بإضافته إلى الشوربات والصلصات والأرز للاستفادة من فوائده الصحية والعلاجية، كما يمكن استعماله كصبغة طبيعية للأقمشة، وسماد مغذٍ للتربة.