فوائد شرب الحليب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
فوائد شرب الحليب

الحليب

يُنتج الحليب داخل أثداء الكائنات الثدية بهدف إطعام الأطفال الصغار، ويُعد حليب الأبقار، وحليب الماعز، وحليب الخراف من بين أشهر أنواع الحليب التي يستهلكها الأنسان، لكن موضوع شرب الحليب كان وما زال أحد المواضيع الغذائية المثيرة للجدل بين أواسط الخبراء لأمورٍ كثيرة، لكن على أي حال يبقى الحليب أحد أشهر الأصناف الغذائية الغنية بالبروتينات، والكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة لا بأس بها من فيتامين أ، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، ومن الجدير بالذكر أن الحليب يحتوي على مئات أنواع الأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان، بما في ذلك أحماض أوميغا 3، لكن نسبة هذه الأحماض تتباين وفقًا لطبيعة الغذاء الذي قُدم للأبقار المنتجة للحليب[١].


فوائد شرب الحليب

توصي الجهات الرقابية والصحية في الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة التركيز على استهلاك الحليب ومنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم؛ وذلك لتجنب تناول الكثير من الدهون المشبعة الموجودة في منتجات الحليب كامل الدسم، لكن على العموم يبقى لشرب الحبيب الكثير من الفوائد والمزايا، منها الآتي[٢]:

  • حفظ صحة العظام: يُعد عنصر الكالسيوم الموجود بكثرة في الحليب أحد أهم العناصر المفيدة للعظام، كما يُدعم حليب الأبقار أحيانًا بكميات كبيرة من فيتامين د، الذي يُعد أيضًا ذو فائدة كبيرة للعظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • حفظ صحة القلب: يشتهر الحليب باحتوائه على نسب كبيرة من عنصر البوتاسيوم، الذي له دورٌ مهمٌ في تقليل ضغط الدم وتوسعة الأوعية الدموية، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى حقيقة أن تناول الكثير من البوتاسيوم والحد من الصوديوم يؤدي في المحصلة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • الوقاية من السرطان: يُساهم فيتامين د الموجود في الحليب في وقاية الجسم من السرطان وتنظيم الانقسام الطبيعي للخلايا داخل الجسم، ولقد تحدثت بعض الجهات الصحية الرسمية عن وجود علاقة بين تناول الكثير من الكالسيوم وبين انخفاض الإصابة بسرطان القولون.
  • الحد من الاكتئاب: يلعب فيتامين د دورًا في إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين، الذي يرتبط بتحسين المزاج، والشهية، والنوم، ولقد أكد بعض الخبراء على وجود علاقة بين نقص فيتامين د وبين الإصابة بالاكتئاب والإعياء المزمن.
  • بناء العضلات: يحتوي حليب الأبقار على كميات كبيرة من البروتينات التي تحتوي على جميع الأحماض الامينية الأساسية المهمة لتكوين العظام، كما يحتوي الحليب الكامل على كمية من الدهون المشبعة، التي تزود الجسم بالطاقة وتمنع الجسم من اللجوء إلى العضلات للحصول على الطاقة.
  • علاج التهاب المفاصل: ينفي الباحثون وجود علاجٍ طبي قادرٍ على شفاء حالات الإصابة بالفُصال العظمي، الذي ينتمي إلى فئة التهابات المفاصل، لكن بعض الباحثين باتوا مقتنعين بأن شرب الحليب يوميًا يُمكنه أن يحد من تدهور حالة هذا المرض بالذات.


فوائد حمام الحليب

دأب الكثير من الناس منذ قرون طويلة على تجربة غمر الجسم بالحليب أو أخذ حمام باستعمال الحليب، ولقد ساد هذا الأمر في الحضارة الرومانية القديمة على وجه الخصوص، وتتحدث بعض الأساطير والروايات كذلك عن أن حمام الحليب كان هو سبب جمال الملكة المصرية كليوباترا، أما حديثًا، فإن الكثير من المشاهير باتوا يشيرون إلى كون حمام الحليب هو أحد أسرار الجمال الخاصة بهم، لكن ومن ناحية أخرى، لا يوجد إلى الآن أي دراسات علمية موثوقة لتأكيد الفوائد المنسوبة لحمام الحليب فيما يخص جمال البشرة، بينما يوجد بعض الروايات الشفوية التي ترى عكس ذلك وتقول بوجود الكثير من الفوائد لحمام الحليب، وفي الحقيقة يُمكن للحليب فعلًا أن يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة بسبب الدهون الموجودة في الحليب، كما يُمكن للحليب أن يجعل البشرة تبدوا أكثر بريقًا وبياضًا من ذي قبل، وترجع بعض هذه الفوائد إلى حقيقة احتواء الحليب على حمض اللاكتيك، الذي يوجد أصلًا في الكثير من منتجات العناية بالبشرة[٣].


المراجع

  1. Jillian Kubala, MS, RD (18-3-2018), "5 Ways That Drinking Milk Can Improve Your Health"، Healthline, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  2. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (14-12-2017), "All about milk"، Medical News Today, Retrieved 15-8-2019. Edited.
  3. Angela Palmer (24-7-2019), "Milk Baths for Your Skin"، Very Well Health, Retrieved 15-8-2019. Edited.