فوائد رجيم الزبادي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٠ ، ٥ يناير ٢٠١٩
فوائد رجيم الزبادي

الزبادي ورجيم الزبادي

نشأت فكرة رجيم الزبادي عن كتاب أصدرته كاتبة فرنسية تُدعى ميراي جويليانو، ولقد وصفت لبن الزبادي بكونه العامل الأكثر قدرة على إنقاص الوزن عند النساء الفرنسيات، وقد نسبت ذلك إلى قدرته على إيقاف الشعور بالجوع واحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية الهامة[١]، وفي الحقيقة فإن اللبن هو أحد أشهر منتجات الحليب، وهو يَنتج عن تخمير البكتيريا لسكر اللاكتوز الموجود طبيعيًا في الحليب، ومن المعروف غناه بعناصر غذائية تتعدى الكالسيوم والبروتين، مثل فيتامينات "ب"، والفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما أن الكثير من الخبراء يؤكدون على وجود فوائد صحية كثيرة للبن الزبادي، كتقويته للجهاز المناعي، وحمايته من الإصابة بهشاشة العظام، ودعمه لوظائف الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا المفيدة أو البروبيوتيك، التي توجد بكميات كبيرة فيه[٢]، لكن على الرغم من ذلك، فإن الكتاب الذي سوق للزبادي بكونه سرًا لإنقاص الوزن قد تعرض إلى نقد كبير من المختصين والهيئات الرقابية بعد استغلال منتجي الألبان للفكرة لتسويق منتجاتهم وادعائهم بفائدة لإنقاص الوزن[٣].


فوائد رجيم الزبادي

يركز رجيم الزبادي على تناول أطعمة ذات جودة عالية لكن بكميات معتدلة، ولا يحتاج إلى عدّ السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد كما هو الحال عند باقي أشكال الرجيم، ومن بين الفوائد أو الخصائص التي تميز رجيم الزبادي عن غيره، ما يلي[٤]:

  • تناول أصناف متنوعة من الأطعمة: يسمح رجيم الزبادي بتناول مجموعة متوازنة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك اللحوم الحمراء، والفواكه الطازجة، والخبز، والخضراوات، وزيت الزيتون، كما يسمح أيضًا بتناول أطعمة أخرى لا تنصح بها أشكال الرجيم الأخرى، كالشكولاتة ولكن بكميات معتدلة دون الإفراط بها، أما بالنسبة إلى الأطعمة المصنعة، فهي مستبعدة تمامًا من هذا الرجيم.
  • الاستمتاع بالطعام: يركز رجيم الزبادي على موضوع الاستمتاع بالطعام وجعل تجربة أو موعد تناول الطعام أمرًا ذا رمزية وأولوية في الحياة اليومية للفرد، إلى درجة حض الفرد على الانغماس والاستمتاع أكثر بالطعام وترك الأمور المشتتة للانتباه، كالنظر إلى التلفاز. كما يركز هذا الرجيم أيضًا على تناول وجبات الطعام ذات الجودة العالية بحصص أو كميات أقل.
  • التشجيع على تناول الإفطار: تُعد وجبة الإفطار هامة للغاية لمنح الفرد النشاط والطاقة التي يحتاجها خلال يومه، لهذا فإن الكاتبة التي صممت رجيم الزبادي تعتقد بأن على الأفراد الذين يطمحون إلى خسارة الوزن عبر هذا الرجيم أن يهتموا بوجبة الإفطار ويعيروها أهمية مثلها مثل باقي الوجبات أثناء النهار[٥].
  • الاستفادة من فوائد الزبادي: يحتوي لبن الزبادي على كميات كبيرة للغاية من الكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان، وتخثر الدم، والتئام الجروح، والحفاظ على مستوى طبيعي من ضغط الدم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين "ب6"، وفيتامين "ب12"، والريبوفلافين، والكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم، لكن تجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من أشكال لبن الزبادي تحتوي على كميات إضافية من السكر والمحليات الصناعية، وغيرها من المكونات غير الصحية، لذلك يُفضل الحذر عند شرائه واختيار الأنواع الصحية منه[٦].


مساوئ رجيم الزبادي

تشتمل أبرز مساوئ رجيم الزبادي على ما يلي[٤]:

  • التكلفة العالية: يتطلب رجيم الزبادي اتباع إرشادات وإحضار أطعمة مكلفة ماديًا، كما قد لا يكون بوسع الجميع توفير الوقت للجلوس والاستمتاع بالطعام بالصورة التي يحض عليها هذا الرجيم.
  • شوربة الكراث: على الرغم من أن شرب شوربة الكراث هو أمر غير إجباري في رجيم الزبادي، إلا أن وصفه بالشوربة أو الحساء السحري الذي يُفضل شربه في نهاية الأسبوع هو أمر غير صحي، لأن هذه الشوربة بالذات تفتقد إلى القيمة الغذائية، كما أن تناولها في أيام عطلة نهاية الأسبوع هو أمر لا يستسيغه معظم الناس.


المراجع

  1. "French Women's Diet Secret: Yogurt", Webmd,2005، Retrieved 17-12-2018. Edited.
  2. Brianna Elliott, RD (20-1-2017), "7 Impressive Health Benefits of Yogurt"، Healthline, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  3. Peggy Pletcher, MS, RD, LD, CDE (14-9-2015), "The Yogurt Diet: Weight Loss Fact or Fiction?"، Healthline, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Tara Gidus, MS, RD, CSSD, LD/N (26-3-2016), "French Women Don't Get Fat Diet"، Healthline, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  5. Pat F. Bass III, MD, MPH (16-12-2019), "French Women Don't Get Fat Plan"، Everyday Health, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  6. Natalie Butler, RD, LD (11-1-2018), "Everything you need to know about yogurt"، Medical News Today, Retrieved 17-12-2018. Edited.