فوائد الزبدة للشعر الخشن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٠ ، ١٣ أغسطس ٢٠١٨
فوائد الزبدة للشعر الخشن

 

بواسطة سامي زاهده

   كثيرة هي الوصفات -الطبيعية منها والكيماوية- التي نسمع عنها بين الفينة والأخرى، سواءً من أجل تنعيم الشعر، أو لتعزيز أيٍّ من الصفات المرغوبة فيه، وتتمحور تلك الوَصَفات في معظمها حول استخدام الزيوت بشتى أنواعها كزيت الثوم، وزيت الخروع، وما إلى ذلك، إلا أنّ حديثنا اليوم، في هذه المقالة، سيكون عن نوع مختلف تمامًا من الوَصَفات، إذ سنحاول إلقاءَ الضوء على فوائد الزبدة للشعر الخشن. وتمامًا كالزيوت فللزبدة أيضًا العديد من الأنواع المختلفة إمّا لاختلاف مصدرها أوطريقة معالجتها, ومن هنا سنحاول أن نأتي على ذكر معظم الأنواع، ثم نستعرض موجزًا لفوائد كلٍّ منها.

الزبدة هي عبارة عن الشكل الأكثر تركيزًا لأصنافٍ محددة من المأكولات والمشروبات، وتتكون غالبًا من الأجزاء الصلبة الذائبة في أنواع السوائل الدهنيّة المختلفة؛ والتي يعتبر الحليب بأنواعه من أهم الأمثلة عليها وأشهرها، ولتقريب الصورة فيكفي أن نعلم أنه لتحضير كيلوغرام واحدًا من الزبدة نحتاج إلى حوالي العشرين لترًا من الحليب، ويمكن استخراج الزبدة كذلك من بعض أنواع الفواكه، والخضروات، والمكسرات، فمن أنواع الزبدة المستخدمة للشعر: زبدة الكاكاو، وزبدة القهوة، وزبدة المناجا، وزبدة البرتقال، وزبدة اللوز الحلو، وزبدة الشيا.

  • مكونات الزبدة الغذائية

تتكون زبدة الحليب بشكل رئيسي من الدهون بنسبة 80%، والماء بنسبة 15%، والبروتينات بنسبة 5%، بالإضافة لمجموعة مختلفة من الفيتامينات والمركبات العضوية، ويؤدي البروتين دور المستحلب الذي يساعد على تجانس الماء مع الدهون في كتلة واحدة.

هذا المزيج المتجانس والمميز في الزبدة يجعلها تبقى متماسكة في درجة حرارة الغرفة، وعادة ما يكون لون الزبدة أبيض مائلًا للصفرة الشاحبة، وذلك نتيجة لوجودِ مادة الكيروتين الهامة لصحة الشعر في الزبدة، فكلما زادت نسبة هذه المادة، زاد ميل الزبدة للون الأصفر؛ لذلك تضيف الشركات الملونات للزبدة المصنّعة من قبلها حتى تضفي عليها ذلك اللون القوي المحبذ؛ كما قد تضيف بعضها مادة الكيروتين صناعيًّا إليها لتعويض النقص فيها.

  • فوائد الزبدة للشعر الخشن

يمكن استخدام الزبدة في وصفات مختلفة إذ يمكن فرك فروة الرأس مباشرة بها، أو إذابتها على النار، ثم وضعها على الشعر بعد أن تبرد، ومن ثم غسل الشعر بعد نصف ساعة أو ما يقارب ذلك، كما يمكن مزجها بأنواع من الزيوت كزيت الثوم، أو زيت الزيتون، لإضافة المزيد من الميزات الحيوية للشعر، ومن أهم فوائد الزبدة للشعر الخشن:

  1. الترطيب: أجريت دراسة على 10 أشخاص، ودُهِنت أذرعهم بكريم يحتوي على 5% من زبدة الشيا، وذكر المشاركون أن الشعور بالترطيب استمر لمدة 8 ساعات، وأجريت دراسة أخرى على فوائد هذه الزبدة في علاج الأكزيما. وتستخدم زبدة الشيا أيضًا في ترطيب الشعر وفروة الرأس، ويستفيد منها أصحاب الشعر المموج والخشن خاصًة، إذ تعمل زبدة الشيا كعازل يحمي ويحافظ على رطوبة الشعر لفترات طويلة، مما يزيد من نعومته.
  2. مضاد للاتهاب: تعمل زبدة الشيا كمادة تخفف حساسية البشرة للمهيجات، وكشف الباحثون عن وجود مادة الأميرين في هذه الزبدة، وهي مادة ذات خصائص مضادة للالتهاب.
  3. مكافحة تقدم السن: أجريت عدة دراسات في هذا المجال، وكشفت عن فوائد زبدة الشيا في تحفيز اصلاح الخلايا ومقاومة علامات تقدم السن وزيادة الكولاجين، وهي مجموعة من الفوائد التي ترتبط أيضًا بمادة الأنيريوم.
  4. صحة الشعر: أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات والبشر، كشفت عن فوائد زبدة الشيا للشعر في هذه المجالات:
  • مقاومة تقصف وتكسر الشعر: تحتوي زبدة الشيا على كمية عالية من الدهون، وتساعد الدهون في مقاومة تقصف الشعر.
  • الترطيب: تمتلىء زبدة الشيا بفيتامن A وE وأحماض دهنية مهمة، لذلك تمتلك خصائص ترطيبية وعلاجية للشعر والبشرة، وهذا من شأنه تخفيف الشفاف زيادة لمعان الشعر وتقليل تجاعيده وخشونته، وتحمي الزبدة ايضًا من الضرر الذي قد يصيب الشعر بسبب التعرض للحرارة من السيشوار وغيرها من ادوات تصفيف الشعر.
  • تخفيف تهيج فروة الرأس: استخدام زبدة الشيا أو المستحضرات التي تحتوي عليها يزود الجلد والمسامات بخصائص علاجية بدون اغلاق المسامات، ويمكن استخدامه على جميع أنواع الشعر كونه مادة طبيعية.

يجب التاكد من حفظ الزبدة في مكان مناسب غير معرض للحرارة، فهي تذوب في درجات الحرارة العالية وتصبح صلبة ويصعب استخدامها في درجات الحرارة الباردة، وتكون الزبدة ثقيلة ودسمة بعض الشيء، لذلك من الممكن استخدام المستحضرات الت تحتوي الزبدة كبديل.

 زبدة الشيا للشعر

زبدة الشيا هي زبدةٌ تستخرج من ثمار شجرةٍ يطلق عليها هذا الاسم، وتنتشر بشكل كبير في السودان والمناطق الإفريفية المحيطة، وتتميز بغناها بالفيتامينات، والأحماض الأمينية، والعناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين، ويُعد هذا النوع من الزبدة من أفضل أنواع الزبدة لصحة الشعر الخشن.

تطرقنا في هذه المقالة لمفهوم الزبدة بشكل عام، ومميزتها الغذائية؛ وبخاصة زبدة الحليب بأنواعه، ثم ذكرنا أهمَّ فوائد الزبدة للشعر الخشن، وأنهينا مقالتنا بالتعريف بزبدة الشيا كونها إحدى الأنواع المهمة المستخدمة بشكل كبير لصحة الشعر والجلد بشكل عام..