فوائد الحلبة لتسمين الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
فوائد الحلبة لتسمين الوجه

غالبًأ ما ترتبط السُمنة بالمنظر السيئ فنجد النساء والرجال يحاربونها بجميع الأشكال للتخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة، لكنّها تصبح مطلبًا ضروريًا ومهمًا عندما يتعلَّق الأمر بالوجه، فامتلاؤه يعدُّ دليلًا على الصحة والنضارة.

حديثًا انتشرت الكثير من المستحضرات التجميلية والطبية لتسمين الوجه كما أصبح هناك مواد يُحقن بها الجزء المراد تسمينه ليعطيه الانتفاخ المطلوب لكن ما زال المعظم يفضّل المواد الطبيعية لأنّها آمنة ومفيدة وتأثيرها يدوم طويلًا على عكس المواد الكيميائية التي قد تترك آثارًا جانبية سيئة جدًا.

وتعدُّ الحلبة من أشهر المواد الطبيعية لتسمين الوجه لذا سنتعرَّف في هذا المقال على طريقة استخدامها وفوائدها في هذا المجال وبعض الطرق الأخرى للحصول على وجه ممتلئ ونضر.

 

فوائد الحلبة للوجه

هناك الكثير من الفوائد للحلبة على البشرة والوجه وأهم هذه الفوائد أنّها:

  • تُساعد في علاج حبّ الشباب والتهابات البشرة عن طريق وضع كمادات من عجينة الحلبة على المنطقة الملتهبة يوميًا.
  • تُساعد على التخلّص من الدهون الزائدة في الوجه لذا فهي مهمّة لأصحاب البشرة الدهنية حيث يعانون من تراكم الزيوت والدّهون في مسام البشرة الأمر الذي يتسبب في إغلاقها وتكوّن الحبوب فيها.
  • تقضي على الرؤوس السوداء والزيوان وتقلّل من ظهور التجاعيد والخطوط على البشرة.
  • تُساعد في التخلّص من الجلد الميت وتقشير البشرة خاصةً إذا ما استخدم مسحوقها مع السكر الناعم وزيت جوز الهند.
  • تُساهم في تبييض البشرة وتوحيد لونها في حال المداومة على استخدامها لفترة.
  • تُخفّف الحلبة من آثار الشمس على البشرة وتحميها من أضرارها كما تُستخدم في علاج آثار حروق الشمس.

 

طريقة استخدام الحلبة لتسمين الوجه

تحتوي الحلبة على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين المسؤول عن تشكيل الملامح الأنثوية من زيادة وزن وتسمين الوجه وتكبير الثدي، يمكن الاستفادة من الحلبة في تسمين الوجه عن طريق تناولها على شكل حبوب ومكملات أو شرب منقوع بذورها أو موضعيًا ويفضّل هنا الخيار الأخير لأنَّ تناولها قد يسبب زيادة الوزن عامةً ولكن قد يكون هذا الخيار هو أقل خيار تأثير.

هناك عدّة طرق لاستخدام الحلبة في تسمين الوجه وهي:

  • مزج ملعقتين من الحلبة المطحونة مع مقدار من الحليب الطازج للحصول على مزيج كريمي متجانس، يوضع المزيج على الوجه لمدّة ساعة ثمَّ يُغسل بالماء البارد، يمكن تكراره يوميًا للحصول على نتيجة جيدة.
  • مزج ملعقة من زيت الحلبة مع ملعقة من زيت الخروع جيدًا ثمَّ تدليك الوجه بهما، يمكن ترك هذا المزيج على الوجه لساعة أو أكثر ويمكن وضعه قبل النوم وتركه طوال الليل.
  • غلي ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة في كوب ماء لمدّة نصف ساعة، بعد ذلك تصفى الحبوب وتوضع مياه الحلبة في عبوة مناسبة ويمسح الوجه بها أكثر من مرة خلال اليوم.
  • نقع ملعقتين من الحلبة في ماء دافيء ليلة كاملة، في الصباح تؤخذ البذور وتهرس مع القليل من مائها حتى تصبح في قوام الكريم ثمَ يُدهن بها الوجه وتُترك حتى تجف تمامًا.
  • مزج ملعقة صغيرة من بودرة الحلبة مع ملعقة كبيرة من الخميرة في نصف كوب ماء ووضعه على النار مع استمرارية تحريك المزيج لمدّة خمس دقائق، بعد ذلك يُترك حتى يبرد قليلًا ثمَّ يوضع على الوجه.

وصفات طبيعية لتسمين الوجه

التفاح المهروس: يحتوي التفاح على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة للبشرة والتي تُساعد في تسمين منطقة الخدين ومنعها من الترهل، ويمكن الاستفادة من التفاح في هذا الأمر عن طريق هرس ثمرة تفاح ناضجة ووضعها على الوجه وتدليكه بحركات دائرية لمدّة خمس دقائق، وتترك بعد ذلك لنصف ساعة أو حتى تجف تمامًا.

زيت العنبر وزيت اللوز: تمزج كميات متساوية من زيت العنبر وزيت اللوز ويوضع الخليط على الوجه قبل النوم يوميًا.

العسل والشوفان: تُطحن ملعقة كبيرة من الشوفان للحصول على دقيق ناعم ثمَّ تُمزج مع ملعقة عسل جيدًا، يمكن تخفيف المزيج بالحليب لتسهيل التحكّم به وفرده على البشرة.

للحصول على وجه ممتلئ لا تكفي الوصفات وحدها بل يجب الالتزام بنظام غذائي صحّي غني بالبروتينات والفواكه، كما يجب شرب كمية وفيرة من الماء للحفاظ على البشرة رطبة ونضرة..