علامات مرض السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢١ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
علامات مرض السكر

مرض السكر

يرتبط مرض السكري بوجود المستويات العالية من السكر أو الجلوكوز في الدم، ويوجد منه عدة أنواع، ويُطلق على النوعين الأكثر شيوعًا منه اسم سكري النوع الأول وسكري النوع الثاني، وغالبًا ما يوصف سكري النوع الأول بكونه حالة تخص المناعة الذاتية للجسم يدمر عندها الجهاز المناعي الخاص به خلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، مؤديًا إلى انخفاض أو انعدام إنتاج الإنسولين، أما سكري النوع الثاني، فيحدث عندما تُصبح خلايا الجسم أقل استجابة للإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، مؤديًا إلى حصول مقاومة للإنسولين، أما بالنسبة إلى نسب انتشار هذه الأنواع، فإن سكري النوع الثاني يُعد أكثر انتشار بكثير بين الأفراد من سكري النوع الأول، بنسبة تصل إلى 90%، ومن الجدير بالذكر أن هنالك نوعًا ثالثًا من السكري، يُدعى بسكري الحمل، يحدث حصرًا عند النساء أثناء الحمل فقط، وعمومًا فإن عدد الأفراد المصابين بأنواع السكري قد ارتفع من 108 مليون في عام 1980 إلى 422 مليون في عام 2014 وفقًا لمنظمة الصحة العالمية[١][٢].


علامات مرض السكر

من الممكن للفرد أن يُصاب بمرض السكري وألا تظهر عليه أي أعراض أو علامات، أو أن تظهر عليه علامات خفيفة للغاية، وهذا يقود بعض الأفراد إلى عدم إدراك حقيقة كونهم مصابين بالمرض أو تشخيصهم به، وهذا شائع تقريبًا عند نصف الأفراد المصابين بمرض السكري، وعمومًا فإن أعراض سكري النوع الثاني تتطور ببطء، أما أعراض سكري النوع الأول فإنها قد لا تُلاحظ أيضًا لكنها غالبًا ما تظهر بوضوح، وتوصف غالبية علامات وأعراض مرض السكري بكونها مرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن بين أبرز هذه العلامات والأعراض، ما يلي[٣][٤]:

  • التبول المتكرر: تدفع كثرة وجود السكر أو الغلوكوز في البول الفرد إلى التبول بوتيرة أكبر من قبل بسبب قلة أو فشل الإنسولين بأداء وظيفته الطبيعية، مما يسبب فشل الكليتين في إرجاع الغلوكوز إلى الدم ويزيد من احتياجهما إلى الماء الموجود في الدم لإذابة الغلوكوز، وبالتالي امتلاء المثانة البولية.
  • الشعور بالعطش الشديد: يشير العطش الشديد إلى حاجة الجسم إلى شرب المزيد من الماء لتعويض السوائل التي يفقدها نتيجة التبول الشديد.
  • الشعور بالجوع الشديد: يشير الجوع الشديد إلى حاجة خلايا الجسم للطاقة التي لا يُمكنها الحصول عليها لإن عمل الإنسولين غير طبيعي أو لأنه غير موجود على الإطلاق في الجسم.
  • زيادة الوزن غير المبررة: تُنسب زيادة الوزن الكبير عند مرضى السكري عادة إلى تناول الطعام الكثير بسبب الشعور بالجوع في المقام الأول.
  • فقدان الوزن: يُعد فقدان الوزن شائعًا أكثر بين الأفراد المصابون بسكري النوع الأول بالذات، لأن الجسم يكون خاليًا من الإنسولين وسيتجه إلى مصادر أخرى من الطاقة لتعويض النقص فيها، كالخلايا العضلية والدهون، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الكيتونات في البول[٥].
  • التعب الشديد: يُنسب التعب الشديد إلى خلل في إدخال الغلوكوز إلى الخلايا لتزويدها بالطاقة كما في الأوضاع الطبيعية.
  • عدم وضوح الرؤية: يحدث الضعف في العينين نتيجة لتفاعل عدسة العين مع كميات الغلوكوز المرتفعة، وهذا يؤدي إلى انخفاض القدرة على تركيز النظر.
  • بطء شفاء الجروح والكدمات: تؤدي زيادة مستوى الغلوكوز في الجسم إلى بطء التئام الجروح والكدمات وأخذها لمدة زمنية أطول لتشفى تمامًا.
  • الإصابات المتزايدة بعدوى فطرية أو جلدية: تُصبح القدرة على الشفاء من العدوى أمرًا أكثر صعوبة عند وجود الكثير من السكر في الجسم، وهذا يزيد من فرص إصابة النساء خاصةً بالعدوى المهبلية والبولية.
  • الخدران والوخز: تؤدي زيادة مستوى السكر في الجسم إلى إحداث ضرر على الأعصاب وعلى الأوعية الدموية الصغيرة المغذية لهذه الأعصاب، وهذا يقود إلى معاناة الفرد من الخدران أو التنميل في اليدين والقدمين.
  • علامات وأعراض أخرى: يُمكن للمصاب بالسكري أن تظهر عليه علامات وأعراض أخرى، مثل الحكة الجلدية، وتورم أو احمرار اللثة، بالإضافة إلى حصول ضعف جنسي عند الرجال، كما قد تؤدي الإصابة بالسكري إلى وقوع الفرد في غيبوبة في حال الارتفاع الشديد للسكر في الدم.


علامات سكري الحمل

وفقًا لتحليل خاص بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكية في عام 2014، فإن نسبة انتشار الإصابة بسكري الحمل تصل إلى 9.2% بين الحوامل، وعادة ما لا تظهر أي علامات أو أعراض على المرأة الحامل، بل إن الغالبية من الحوامل لا تعلم بأمر وجود سكري الحمل لديهن إلا عند إجراء التحاليل الروتينية للحمل، وبالتالي من النادر أن تلاحظ المرأة الحامل أمرًا غير طبيعي، لكنها قد تلاحظ بعض الأعراض والعلامات التي من بينها[٦][٧]:

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الإعياء.
  • الرغبة المتزايدة بالتبول.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • المعاناة من الشخير في الليل.
  • التعب الشديد.


المراجع

  1. "Diabetes Mellitus Overview", Drugs,3-9-2018، Retrieved 25-10-2018. Edited.
  2. "Diabetes", The World Health Organization (WHO),15-11-2017، Retrieved 25-10-2018. Edited.
  3. "Symptoms Of Diabetes", Medical News Today,5-1-2016، Retrieved 25-10-2018. Edited.
  4. Melissa Conrad Stöppler, MD (11-10-2017), "Diabetes Symptoms, (Type 1 and Type 2)"، Medicine Net, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  5. "Diabetes", Mayo Clinic,8-8-2018، Retrieved 25-10-2018. Edited.
  6. Holly Ernst, PA-C (25-6-2018), "Gestational Diabetes"، Healthline, Retrieved 25-10-2018. Edited.
  7. Nivin Todd, MD (12-12-2017), "What Is Gestational Diabetes?"، Webmd, Retrieved 25-10-2018. Edited.