علاج سواد تحت العين للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
علاج سواد تحت العين للرجال

سواد تحت العينين أو ما يعرف بالهالات السوداء هو عبارة عن مساحة صغيرة بلون يميل إلى الأسود ويختلف في درجاته من بشرة إلى أخرى تحت جفن العين السفلي، وتكون المنطقة أغمق بكثير من باقي أجزاء الوجه, وتعد الهالات السوداء تحت العينين مشكلة تواجه العديد من النساء والرجال على حد سواء؛ فهي تقلل من الشكل الجمالي للوجه وتسبب الحرج الشديد حيث تظهر الوجه في حالة من التعب والإعياء, وتعد من الأمور الصعبة التخلص منها لأنّها؛ غالبًا ما تكون لسبب معين كمشاكل في وظائف وأعضاء الجسم الداخلية بالتالي لا بدّ من حل هذه المشكلة وإزالة أعراضها.

الهالات السوداء تحت العينين هي ظاهرة منتشرة عند الرجال كثيرًا وقد تكون نتيجة لحروق الشمس, وجود بشرة رقيقة وشفافة والتي تؤدي إلى كشف الأوعية الدموية ورؤيتها من الجلد, أو بسبب بشرة جافة ومهملة, أو الإجهاد وقلة النوم. منطقة العين هي الأكثر حساسية, ولذلك فإن دهن الكريمات التقليدية التي تحتوي على مواد، مثل: هيدروكوين, ريتنول, وأحماض هيدروكسيدية قد تسبب التهيج للعينين.

 

ومن أهم أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند الرجال وطرق علاجها:

  • عامل الوراثة: يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
  • احتقان الأنف: يؤثر احتقان الأنف على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم أكثر اتساعًا, ويترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء؛ لهذا فلا بد من علاج احتقان الأنف أولًا قبل علاج السواد تحت العينين.
  • مرض الأنيميا (فقر الدم): يعتبر نقص الحديد من أكثر المشاكل التي تؤثر سلبيًا ليس على الصحة العامة فقط بل على مظهر الجلد والوجه وحيوية ونشاط الجسم, ويؤدي إلى شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء. والعلاج يبدأ أولًا بتناول الأغذية الصحية التي تحتوي على الحديد، مثل: اللحوم, الخضروات الورقية كالسبانخ والتفاح الأخضر, والأسماك.
  • تمدد الأوعية الدموية: تؤدي أمراض الأوعية الدموية إلى ظهور السواد تحت العينين؛ لذلك فإن النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدة 5 دقائق؛ لأنها تساعد على انقباض الأوعية الدموية.
  • قلة النوم والإجهاد: عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا يؤدي إلى ظهور العلامات السوداء تحت العينين.
  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة: تؤثر أشعة الشمس المباشرة على الجلد خصوصًا أسفل العينين؛ لأنه شديد الحساسية, لذلك يجب الحرص على ارتداء النظارات الشمسية, استخدام شرائح الخيار حول العينين لوجود مادة فعالة لإزالة السواد, والبقع الغامقة, وحروق الشمس.
  • التدخين: يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية؛ فيقلل من إمداد الأكسجين اللازم للدم, إضافة إلى أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تسبب تغير لون الجلد وظهور العلامات السوداء تحت العينين.
  • شاشات الكمبيوتر والجوال: الاستخدام المفرط لأجهزة الكمبيوتر والجوال يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء في محيط العينين؛ لذلك لا بد من استخدام واقي الشاشة مع إراحة العينين فترة بعد فترة.
  • مشاكل الغدة الكظرية: تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التي تفرز هرمون الكوريتزون, وعند حدوث أي خلل في تلك الغدة ينتج معه التوتر والضغط العصبي, أو الإرهاق, أو انتفاخ العينين, أو الهالات السوداء, ويمكن التغلب على ذلك بشرب كميات من الماء, تناول السكريات, والبعد عن تناول الكافيين.

 

بقلم الكاتب: وائل العثامنة.