علاج التهاب المجاري البولية بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٩

التهاب المجاري البولية

ينشأ التهاب المجاري البولية عن الإصابة بالعدوى البكتيرية، وعلى الرغم من انتشاره بين الناس، إلا أنه يبقى أحد الأمراض غير الخطيرة باستثناء عند بعض الحالات أحيانًا، ومن المعروف أن المجاري أو المسالك البولية تتضمن كل من المثانة، والكليتين، والحالبين، والإحليل البولي، ويوجد بالطبع أسماء طبية محددة للدلالة على الالتهابات الحاصلة في الكليتين والمثانة على وجه التحديد، وعلى العموم تنتشر حالات الإصابة بالتهاب المجاري البولية أكثر بين النساء، والأفراد المصابين بالسمنة، والمصابين بأحد الأمراض التي تؤثر على أعصاب المثانة؛ كمرض السكري وإصابات الحبل الشوكي، وبالإضافة للأفراد الذين ينخرطون في بعض الأنشطة الجنسية غير الآمنة أو الصحية، وتسود حالات التهاب المجاري البولية عند النساء تحديدًا بسبب قرب فتحة البول من فتحة البراز لديهن، وهذا يجعل من السهل على البكتيريا الوصول إلى الإحليل البولي والمسالك البولية الأخرى[١].


أعشاب لعلاج التهاب المجاري البولية

يتحدث بعض الخبراء عن وجود مكملات عشبية مفيدة لعلاج التهاب المجاري البولية، منها الآتي[٢]:

  • مستخلصات التوت البري: يمتلك التوت البري مقدرة استثنائية على منع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية، وفي الحقيقة يُعد مشروب التوت البري غير المحلى من بين أشهر العلاجات العشبية القادرة على علاج التهاب المجاري البولية، وقد حاولت إحدى الدراسات إعطاء 240 ملليتر من عصير التوت البري يوميًا على مدى 24 أسبوع للنساء اللواتي يشكين من تكرار الإصابة بالتهاب المجاري البولية ، وكانت النتيجة هي انخفاض ملحوظ في نوبات الإصابة بالمرض لدى هؤلاء النساء، كما توصلت دراسة أجريت عام 2015 إلى أن إعطاء كبسولات عصير التوت البري قد ساهم في الحد من خطر الإصابة بالتهاب المجاري البولية بنسبة 50% تقريبًا، لكن وفي نفس الوقت، يشير الخبراء إلى وجود دراسات أخرى لم تتوصل إلى أي فائدة للتوت البري فيما يخص علاج التهاب المسالك البولية.
  • ورق عنب الدب: أشارت إحدى الدراسات الصغيرة إلى إمكانية تقليل تكرار الإصابة بالتهاب المجاري البولية عبر أخذ خليط مكون من ورق عنب الدم وجذور وأوراق الهندباء البرية.
  • عشبة خاتم الذهب: يرى المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية في الولايات المتحدة أن لعشبة خاتم الذهب مقدرة محتملة على علاج التهاب المجاري البولية[٣].
  • مستخلصات الثوم: يشتهر الثوم بخواصه المضادة للميكروبات، وبات الكثيرون يعتبرون الثوم علاجًا مناسبًا لمنع نمو البكتيريا وتقليل فرص الإصابة بالتهاب المجاري البولية.


علاجات طبيعية لعلاج التهاب المجاري البولية

يشير بعض الباحثين إلى إمكانية الاستعانة بالكثير من العلاجات الطبيعية للمساهمة في علاج التهاب المجاري البولية، منها الآتي[٤]:

  • البروبيوتيك: يدل مفهوم البروبيوتيك على البكتيريا المفيدة التي يُمكنها القضاء طبيعيًا على البكتيريا الضارة التي تتكاثر داخل المجاري البولية، وتُعد مجموعة بكتيريا الملبنات أحد أنواع البكتيريا المفيدة التي يرى الكثيرون بأنها مفيدة لعلاج التهاب المجاري البولية بسبب مقدرتها على منع البكتيريا الضارة من الالتصاق بالمجاري البولية، بالإضافة إلى زيادة حموضة البول وإنتاج بيروكسيد الهيدروجين الذي يمتاز بخواص مضادة للبكتيريا، وبالإمكان الحصول على مكملات بكتيريا الملبنات والبروبيوتيك من بعض الصيدليات أو يُمكن الحصول على حاجة الجسم من البروبيوتيك عبر التركيز على تناول بعض منتجات الحليب؛ كاللبن أو الزبادي مثلًا.
  • فيتامين ج: ينتمي فيتامين ج إلى فئة مضادات الأكسدة التي تحسن كثيرًا من وظائف الجهاز المناعي، كما يُساهم فيتامين ج في رفع حموضة البول ويجعل من الصعب على البكتيريا البقاء على قيد الحياة داخل المجاري البولية، وفي الحقيقة لجأ الناس منذ آلاف السنين إلى مصادر فيتامين ج من أجل علاج التهاب المجاري البولية، تمامًا مثل عصير التوت البري، لكن الخبراء ما زالوا يرون قلة في عدد الدراسات الموثقة التي تؤكد على أهلية فيتامين ج في الوقاية أو علاج التهاب المسالك البولية.
  • الماء: يُعد شرب الماء أحد أسهل وأبسط الطرق المناسبة للوقاية وربما علاج التهاب المجاري البولية؛ وذلك لأن الماء يُساعد المجاري البولية على التخلص من الفضلات بصورة أفضل.


المراجع

  1. Nazia Q Bandukwala, DO (17-4-2018), "What Are Urinary Tract Infections (UTIs)?"، Webmd, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  2. Rachael Link, MS, RD (23-4-2017), "6 Home Remedies for Urinary Tract Infections"، Healthline, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  3. Kacy Church, MD (2-11-2017), "7 Home Remedies for Urinary Tract Infection (UTI) Symptoms"، Everyday Health, Retrieved 1-9-2019. Edited.
  4. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (9-7-2018), "Seven ways to treat a UTI without antibiotics"، Medical News Today, Retrieved 1-9-2019. Edited.