عقدات لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
عقدات لزيادة الوزن

يعاني الكثيرون من نقصان الوزن (النحول)، والذي تتعدد أسبابه وتتنوع، فمنها ما يتعلق بالوراثة التي تجعل طبيعة جسم الإنسان نحيلة، وعظامه رقيقة، ومنها ما يرتبط بأسباب طبيعية كفقدان الشهية والامتناع عن تناول الأطعمة، أو تناولها بكميات قليلة جدًا، ومنها ما يرتبط بالعامل النفسي، فمن المتعارف عليه أن تعرض الشخص لهزة نفسية قوية يؤثر على سياق حياته ويغير من عاداته ورغباته. في هذا الموضوع سنتعرف على أسباب النحافة وأفضل العقد المستخدمة لزيادة وزن الجسم.

أشهر عقدات زيادة الوزن:

تتنوع الوصفات والعقدات التي تساهم في زيادة الوزن بشكل آمن وفعّال، ومن أشهر هذه العقدات:

عقدات الحلبة:

منقوع الحلبة: تعد الحلبة من البقوليات، ومنقوعها يساعد على زيادة الوزن والتخلص من مشاكل النحافة وفقر الدم، كما أن لها العديد من الفوائد للجسم كالتخلص من نزلات البرد وطرد الديدان من البطن وعلاج حالات الإسهال والبواسير والالتهاب والحروق حيث لا تسمح بترك آثار على الجلد بعدها، وهي تعد من المشروبات الفاتحة للشهية، وتحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والأحماض الضرورية للجسم.

الحلبة والعسل: بعد نقع الحلبة في الماء الساخن لفترة زمنية لا تقل عن 12 ساعة، تغلى على النار ثم يصفى المنقوع ويخلط بالعسل الطبيعي، ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.

الحلبة والخروع: تخلط كمية من زيت الحلبة مع كمية متساوية من زيت الخروع ثم يحرك الخليط جيدًا، وتدهن به المناطق المراد تسمينها في الجسم.

الحلبة والمربى: تضاف إلى كاس ماء دافئ ملعقة من زيت الحلبة وملعقة من المربى، تحرك جيدًا ثم تشرب قبل تناول الفطور في الصباح.

الحلبة وزيت الزيتون: يخلط ما مقداره عشر جرامات من مسحوق الحلبة مع عشر جرامات أخرى من زيت الزيتون، ويحركان جيدًا، ويفضل تناول هذه الخلطة ثلاث مرات يوميًا حتى الحصول على الوزن المرغوب.

عقدة العسل والزبيب: تحتاج هذه العقدة إلى 3 ملاعق من العسل الطبيعي، و150 غرامًا من الزبيب، وملعقتين من السمسم و3 حبات من الموز، تخلط معًا ويفضل تناولها ثلاث مرات في اليوم.

عقدة حب العزيز: لتحضير هذه العقدة تحتاج إلى كمية مناسبة من حب العزيز تخلط مع المكسرات المتنوعة مثل الكاجو والفستق والبندق واللوز، وتغلى على النار، ويفضل تناول هذا الخليط ثلاث مرات يوميًا.

الكزبرة: للكزبرة قدرة فعّالة على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم ورفع منسوب الهيمجلوبين في الدم، لذا فتناولها يساهم بفاعلية في زيادة الوزن، ومن الممكن أن يتناول الشخص ملعقة كبيرة من مسحوق الكزبرة بعد كل وجبة طعام، وإذا تعذر ذلك فيمكن وضع الكمية كلها على صحن من السلطة وتناوله.

البصل: يعد البصل من أشهر الخضار الفاتحة للشهية، وهو من المقويات للمناعة وقاتل للجراثيم ومطهر للحلق والأمعاء. يمكن تناول بصلة مع كل وجبة من وجبات الطعام حتى الوصول إلى الوزن المرغوب، ومن الممكن تناول البصل مع البقدونس للتخلص من الرائحة الكريهة التي يسببها البصل للفم.

أسباب النحافة:

  • النحافة الوراثية: من الممكن أن ترتبط نحافة الشخص بأسباب وراثية.
  • النحافة الغذائية: تسبب الحميات الغذائية القاسية، نزول وزن الجسم بسرعة، وكذلك الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى فقدان الجسم للدهون وانخفاض السوائل فيه وضمور الكتل العضلية.
  • النحافة المرضية: وتنتج عن أسباب كثيرة أبرزها الخلل الذي يصيب وظائف الجسم المختلفة نتيجة لتعرضها لمرض معين، كأمراض القلب والكلى والكبد والقناة الهضمية، وزيادة نشاط الغدة الدرقية، وأمراض الغدد الصماء والجهاز الهضمي والجهاز الدوري والسكري، والإدمان على الكحول أو على المخدرات، والإصابة بالالتهاب الناتجة عن عدوى بكتيرية والتي تضر بالمعدة وبالأمعاء.

كذلك هناك أسباب نفسية للنحافة تنتج عن كثرة الضغوطات الحياتية، حيث تؤدي مشاكل الحياة من زواج وطلاق أو انفصال عاطفي أو وفاة شخص عزيز إلى حالة من الاكتئاب والحزن الشديد تُفقد الإنسانَ رغبته في الطعام وتسبب له الأمراض.

 .