ظهور الشعر الابيض مبكرا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
ظهور الشعر الابيض مبكرا

من الطبيعي أن يظهر الشعر الأبيض في سن متقدّمة، ومع ذلك قد لا يشكل إزعاجًا كبيرًا للشخص وخاصةً للرجال باعتباره دليلًا على اكتمال النّضج ومظهرًا من مظاهر الوقار والرزانة، وربما يختلف الأمر بالنسبة للنساء اللواتي قد يأخذ الشعر الأبيض شيئًا من جمالهن وإطلالتهن، وتبدو المرأة مع ظهوره في غير أوانه أكبر سنًّا مما هي عليه، فيبقى الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب من المشاكل التي تؤرق كلا الجنسين مع ظهوره مبكرًا وأحيانًا بغزارة شديدة تتفاقم المشكلة، وتحدث هذه الظاهرة عندما يفقد الشعر صبغة الميلانين التي تعطيه اللون.

أسباب ظهور الشعر الأبيض باكرًا  

قبل أن يشرع الشخص الذي تغير لون شعره إلى الأبيض فجأةً في سن صغيرة بإخفاء هذا الشعر بالأصباغ وغيرها، عليه أن يبحث في الأسباب التي أدت إلى هذه الحالة التي بعد الوصول إليها قد يتمكّن من معالجة هذه المشكلة بالطريقة الطبية العلمية الصحيحة والتي على الأغلب ستسيطر على الغزو أو تخففّ من حدته وكثافته وسرعة انتشاره على أقلّ تقدير. ومن الجدير ذكره أنّ نقص فيتامين B12 هو السبب الأوّل في ظهور الشيب، وفيما يلي عرض للأسباب العامة، منها ما هو طبيعي ومنها ما هو غير طبيعي:

  • السبب الوراثي، يظهر الشعر الأبيض باكرًا لأسباب وراثية، وقد لا يبدو على أحدّ من أفراد العائلة على مدار سنين طويلة حالات تدلّ أو تتعلق بانطلاق الشعر الأبيض في سن مبكرة، ولكن الجينات الوراثية لا تنتهي إنما تنتقل من جيل إلى جيل، تتفعل أو تنطفئ أحيانًا نتيجة لظروف وعوامل مختلفة.
  • السبب النفسي، يتعرّض الإنسان في حياته إلى ضغوط نفسية متعددة تؤثر سلبيًّا ومباشرةً على حالته الصحية فتسبب التوتر والاكتئاب الأمر الذي يحدث اضطرابات مختلفة فيظهر الشّعر الأبيض نتيجةً للأوضاع النفسية القاسية التي يعاني منها الشخص. من جانب آخر قد يتعرّض الإنسان إلى صدمات نفسية وعاطفية ترتبط بالعادات الغذائية والسلوكية السيئة، وفضلأ عن أنها تنعكس سلبًا على الأعضاء الداخلية الحساسة كالقلب والدماغ، فقد تنتهي أيضًا بهذا اللون الأبيض على الرأس، وهو ما يعتبر أهون الأمرَّين.
  • أسباب سوء التغذية، النقص في التغذية أو عدم تناول وجبات صحية متنوعة قد يسبب ظهور الشعر الأبيض، وسوء التغذية يؤدي إلى نقصان فيتامينB12 الذي كما ذكرنا يعود السبب إليه في تغير لون الشعر. ومن المعروف أنّ  فيتامين 7والمعروف بالبيوتين هو الفيتامين المسؤول عن سواد الشعر والموجود في معظم الأطعمة، لكن سوء التغذية قد يسبب نقصًا في هذا الفيتامين فيصبح الشَّعر شاحبًا ومائلًا إلى البياض.
  • أسباب مرضية تتعلق بسوء الامتصاص، يحصل الإنسان على فيتامين B12 من الأسماك واللحوم الحمراء والبيض ومشتقات الحليب، ووجود خلل في عمليّة الامتصاص يؤدي إلى نقص الفيتامين في الدم، ممّا يسبب ظهور الشعر الأبيض.
  • ممارسة العادات السّيئة، تشير الدِّراسات إلى أنّ ممارسة العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات، كما أن تناول المنبهات كالشاي والقهوة وبكثرة قد يكون أحد الأسباب المباشرة في ظهور الشيب، وأجريت عدة دراسات تربط بين التدخين وظهور الشيب، وأحد أبرز هذه الدراسات هي دراسة أجريت عام 2013 على يد <a role="menuitem" href="https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3673399/#" aria-expanded="false" aria-haspopup="true">Indian Dermatol Online J</a> كشفت عن علاقة قوية بين التدخين وظهور الشيب قبل سن الـ30، إذ إنَّ المدخنين كانوا أكثر عرضةً للشيب بنسبة الضعفين والنصف بالمقارنة مع غير المدخنين.
  • استمرار تعرض شعر الرَّأس وفروته  إلى حرارة عالية، إذ قد تتطلب بعض المهن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارة وهو ما قد يسبب تلفًا لبصيلات الشعر فتصبح أقل قوة وتتحول مع الوقت إلى اللون الأبيض.

 

حلول لمعالجة الشعر الأبيض

ما ذكر مجمل الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو الشيب وستناول ما يمكن عمله لتفادي حدوث هذه المشكلة:

  • التغذية الصحيّة السليمة.
  • عمل فحص طبي للوقوف على القراءة الصحية لفيتامين B12 ومن ثم تزويد الجسم بما ينقصه من الفيتامين وحسب الوصف الطبي، وقبل هذه تناول الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين.
  • حماية الرأس عن طريق قبعة أو أي أداة حماية من الحرارة العالية.
  • ممارسة التّمارين الرياضية للتخلص من الضغوط النفسية والشحنات السلبية.
  • استخدام الأصباغ الطبية الأصلية وغير المقلدة.

ويمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعيّة مثل:

  • زيت البهرينغاراج (Bhringaraj)  وهو زيت يستخدم لتغميق لون الشعر، ويستخرج من أوراق هذا النَّبات.
  • الأملا (Amla) وهو نبات يقاوم الشَّيب عن طريق تحفيز إنتاج الصّبغة في الرأس، وهو زيت غني بمضادات الأكسدة والخصائص المقاومة للتقدم في السن، ويمكن شراؤها على شكل مكمل غذائي أو بعض التي تحتوي عليها كجزء من مكوناتها.
  • الشّاي الأسود، ينعم الشاي الأسود الشّعر ويغمّق لونه، ويستخدم عن طريق غلي 5 أكياس منه في كوبين من الماء، ثم وضعه على الرأس بعد أن يبرد لمدة ساعة.
  • النحاس، تساهم قلة مستويات النحاس في الجسم في زيادة الشيب، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل عدس وكبد الخروف واللوز.