طريقه لزيادة الوزن خلال اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨
طريقه لزيادة الوزن خلال اسبوع

بواسطة: وائل العثامنة


طرق زيادة الوزن

قد يعتبر البحث عن طرق لزيادة الوزن أمرًا غريبًا، في وقت يعاني منه الكثيرون من مشاكل السمنة وزيادة الوزن، وما يرافقها من مخاطر على الصحة، إلا أن الإصابة بالنحافة والنحافة الشديدة لا يختلف من حيث المضاعفات الصحية عن مشاكل زيادة الوزن، ويعاني البعض من هذه المشكلة لأسباب عدة منها وجود عوامل جينية عند البعض دون غيرهم، أو انعدام الرغبة بتناول الطعام وسوء التغذية، والإصابة بخلل في إنتاج هرمونات الجسم، إضافة إلى العوامل النفسية والشعور المستمر بالقلق والتوتر، وبناءً على تشخيص المسبب الرئيسي لهذه المشكلة يمكن البدء بعلاجها تجنبًا للإصابة بفقر في الدم ونقص في العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم، وعليه تجب استشارة الطبيب أولًا لإجراء الفحوصات اللازمة، ومن ثم يمكن طلب المساعدة من أخصائي للتغذية لاختيار نظام غذائي مناسب للوصول إلى وزن يناسب الطول والعمر والحالة الصحية، وينصح بعدم تجاهل هذه المشكلة.


طريقة لزيادة الوزن خلال أسبوع

تتنوع النصائح التي يمكن تقديمها للأفراد المصابين بالنحافة، التي تعتمد في معظمها على تغيير النمط المعيشي والنظام الغذائي المتّبع، إلا أن هناك طرقًا سريعة لزيادة الوزن خلال أسبوع واحد، مع اتباع الحميات الغذائية المناسبة والاستمرار عليها، ومنها:

  • المكملات الغذائية: تعتمد هذه الطريقة على تحضير أدوية علاجية أو نوع من البودرة التي تحتوي مزيجًا من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي يحتاجها المصاب بالنحافة لزيادة وزنه في فترة قصيرة، مع ضرورة استشارة الطبيب أولًا لتحديد الجرعة المناسبة للاستخدام.
  • حقن الهرمونات: قد تحدث مشكلة النحافة لوجود مشكلة في إنتاج هرمونات الجسم طبيعيًا، أو الهرمونات المسؤولة عن الشهية، وعليه تعتمد هذه الحقن على تزويد الجسم بالهرمونات المسؤولة عن بناء أنسجة الجسم، وتحفيز الجسم على استهلاك الطعام بكميات أكبر، ولا تستخدم هذه الطريقة إلا بإشراف طبيب مختص.
  • الوصفات الطبيعية لزيادة الوزن: يفضل الكثيرون الوسائل الطبيعية على غيرها، نظرًا لعدم وجود مضاعفات جانبية لاستخدام المواد الطبيعية بعكس الأدوية والمركبات الكيميائية، ومن أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في زيادة الوزن كل مما يلي:
    • تناول الحلبة، وتستخدم بطرق عديدة لفتح الشهية، كشرب مغلي الحلبة بمعدل ثلاث مرات يوميًا، أو تناول زيت الحلبة مع وجبات الطعام، كما يمكن مزج مطحون البذور مع زيت الزيتون وتناوله كوجبة مغذية.
    • تناول المصادر الغذائية الغنية بالبروتين التي تساعد في بناء الجسم كالموجودة في مشتقات الحليب والبيض واللحوم والبقوليات وغيرها.
    • الإكثار من تناول الزيوت الطبيعية التي تحتوي دهونًا صحية وكذلك الدهون الموجودة في المكسرات.
    • زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات والسكريات، كإدخال الكعك والبسكويت على النظام الغذائي اليومي، وزيادة استهلاك الأرز والبطاطا والخبز كطبق رئيسي.
    • الفاكهة بأنواعها تساعد في فتح الشهية وتزويد الجسم بحاجته من السكريات والعناصر، كما ينصح بتناول الفاكهة المجففة كالزبيب وشرب عصير الفاكهة، وتناول المربيات.
    • تناول مزيج العسل الطبيعي مع التمر والمكسرات لمدة أسبوع يساعد في زيادة الوزن زيادة ملحوظة، ويمكن الاحتفاظ بهذه الوجبة في الثلاجة لتناولها باستمرار.


نصائح إضافية لزيادة الوزن

  • تجنُب الاستسلام عند اتباع الحميات الغذائية، في حال عدم ظهور النتائج المرغوبة، وهو أمر طبيعي ناتج عن محاولة الجسم لمقاومة التغيير الجديد.
  • زيادة عدد الوجبات اليومية بمقدار الضعف عن الوجبات الطبيعية، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والبروتين.
  • إضافة نكهات جديدة للطعام كاستخدام التوابل والصلصات يساعد في فتح الشهية وزيادة استهلاك الطعام.
  • تجنُب شرب كميات كبيرة من السوائل قبل تناول الوجبات الغذائية أو أثناءها، لأن ذلك يقلل من تناول الطعام ويزيد من الشعور بالامتلاء.
  • تغيير طريقة تحضير الطعام بزيادة الاعتماد على إضافة السمنة أو الزبدة للوجبات اليومية، كما ينصح بتغيير العادات اليومية كتناول الوجبات مع الأصدقاء أو في النزهات بدلًا من المنزل.