طريقة لزيادة الوزن في اسرع وقت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة لزيادة الوزن في اسرع وقت

 

عندما نتكلم عن موضوع الوزن المثالي للإنسان، ينقسم الناس عادة إلى قسمين، أولهما يرغب بخسارة الوزن الزائد، في حين يريد الطرف الثاني اكتساب بعض الكيلوغرامات الإضافية. وفي الواقع يعاني بعض الأشخاص من مشكلة انخفاض الوزن إلى ما دون المعدل الطبيعي، فيحاولون جاهدين بشتى السبل والوسائل زيادة أوزانهم قليلًا. وفي حين يعتقدون أن تناول المأكولات السكرية والوجبات السريعة هو الحل الأنسب، فإنهم يجهلون تمامًا مدى تأثيرها السلبي على صحة الإنسان. لذا من الأفضل أن يتبعوا الخطوات التالية باعتبارها تزيد وزن الجسم بصورة صحية. تناول سعرات حرارية إضافية عندما يكون الشخص راغبًا في خسارة الوزن الزائد، فإن أول نصيحة يتلقاها هي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها بحيث تصبح متناسبة مع معدل استهلاك الجسم لتلك السعرات. أما إذا كان الشخص راغبًا في اكتساب وزن إضافي، عندئذ يجب عليه ببساطة زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتناولها، بحيث تصبح أعلى من معدل استهلاكها في الجسم.

وفي الحالة الطبيعية يزداد وزن الإنسان بصورة تدريجية إذا كانت كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا تفوق معدل استهلاك الجسم بـ 300 إلى 500 سعرة حرارية. أما إذا كان المرء راغبًا في زيادة وزنه بسرعة كبيرة، عندها يجب أن تفوق السعرات الحرارية معدل استهلاك الجسم بكمية تتراوح بين 700 إلى 1000 سعرة حرارية يوميًا. وطبعًا يمكن للشخص استخدام أدوات خاصة لحساب عدد السعرات الحرارية التي يتناولها يوميًا.

تناول الكربوهيدرات

تكمن الخطوة الأولى على طريق زيادة الوزن في تناول 3 وجبات يوميًا بالحد الأدنى، على أن تتضمن تلك الوجبات أطعمة غنية بالكربوهيدرات والدهون. فهذه الأطعمة كفيلة بزيادة وزن الشخص عند تناولها في كل وجبة تقريبًا.

 

تناول البروتينات

يحظى البروتين بأهمية كبيرة بين العناصر الغذائية نظرًا لدوره الرئيس في بناء الكتلة العضلية في الجسم. وبالتالي يعد غذاء أساسيًا لا غنى عنه بالنسبة للأشخاص الراغبين في زيادة أوزانهم. وبالتالي يجب أن تتضمن وجبات الطعام بعض الأغذية التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والبيض والسمك والحليب وغيرها. أما إذا كان الشخص يعاني صعوبة في الحصول على كمية البروتين الكافية ضمن النظام الغذائي، فبوسعه تناول مكملات الواي بروتين.

 تناول الوجبات الغنية بالدهون

نظرًا لأن الدهون تشكل جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي، يمكن تناولها بصفتها وسيلة صحية لزيادة الوزن. وهذا يتضمن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة منها مثل المسكرات والجوز والجبن والفواكه المجففة والزبادي كامل الدسم. كما يمكن تناول الحمص مع الخبز والخضروات، على أن تضاف كميات كبيرة من الطحينة وزيت الزيتون.

 

شرب كميات كبيرة من الماء يساعد شرب كميات كبيرة من الماء في عملية معالجة البروتين والسعرات الحرارية الإضافية في الجسم. لذا يجب شرب عدة أكواب من الماء مع كل وجبة، على أن يبلغ عددها نحو 10 أكواب إذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية يوميًا. وبالإضافة إلى الماء يستطيع الشخص تناول مشروبات أخرى مثل الشاي غير المحلى وعصير الفاكهة والمياه المنكهة.

تمارين حمل الأوزان والأثقال

تكمن أهمية هذه التمارين في قدرتها على زيادة الكتلة العضلية عند الشخص، بحيث تصبح العضلات عنده أكبر وأقوى. وبالتالي تشكل طريقة مثالية للأشخاص الراغبين في زيادة وزنهم، إذ يمكن ممارسة هذه التمارين في النادي أو في المنزل، على أن يتّبعها الشخص عدة مرات أسبوعيًا.

تجنب تمارين القلب والأوعية الدموية

إذا كان الشخص مداومًا على ممارسة الرياضة مثل المشي أو السباحة أو الركض، فيجب عليه التقليل قدر الإمكان من تمارين القلب والأوعية الدموية، فهي تنعكس سلبًا على سير عملية زيادة الوزن. فالجسم يضطر لاستهلاك طاقة كبيرة أثناءها عوضًا عن استخدامها في زيادة حجم العضلات. وبالتالي جب ألّا تتجاوز مدة تلك التمارين 20 أو 30 دقيقة يوميًا.

في الختام يتعجل البعض حصول زيادة الوزن خلال مدة قصيرة، بيد أن الطريقة الصحية والمثالية تكمن في الصبر وتحقيق ذلك تدريجيًا. ___________________________________

المراجع:

<a href="https://www.wikihow.com/Gain-Weight-Fast-(for-Men)">https://www.wikihow.com/Gain-Weight-Fast-(for-Men)</a>

<a href="https://www.healthline.com/nutrition/how-to-gain-weight#section8">https://www.healthline.com/nutrition/how-to-gain-weight#section8</a>

<a href="https://www.nerdfitness.com/blog/13-tips-for-guaranteed-weight-gain-the-skinny-nerd-manifesto/">https://www.nerdfitness.com/blog/13-tips-for-guaranteed-weight-gain-the-skinny-nerd-manifesto/</a>

 

 

 

 .