طريقة تعليم جدول الضرب بسهولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طريقة تعليم جدول الضرب بسهولة

أساسيات في تعليم جدول الضرب

يواجه النّاس عامة والطلاب على مقاعد الدراسة صعوبات في حفظ وتعلم جدول الضرب، والذي يعدّ فهمه وحفظه متطلبًا أساسيًا لإجراء العمليات الحسابية المختلفة على مستوى المواد الدراسية الأخرى أو في الحياة العملية. والأفضل أن يتمكن الطالب من تعلم جدول الضرب في سن صغيرة والذي سيكون من السهولة والبساطة على أن تكون طريقة التعليم مناسبة وذكيّة وتحاكي قدرات المتعلّم. ويعد الجزء الأخير من جدول الضرب أي من الأعداد خمسة إلى عشرة هو الجزء الأصعب تعلمًا.

جدول الضرب هو جدول مكون من مربعات لتوضيح عمليات ضرب الأعداد، يبدأ من العدد واحد وينتهي بالعدد عشرة، وهناك من يرى ضرورة إلى أن يجري تعلمه حتى العدد خمس وعشرين. لكن الأساس الذي يبنى عليه في فهم تعلم جدول الضرب هو في الأعداد التي تحتوي على خانة واحد، أي من واحد إلى تسعة، بالإضافة إلى العدد عشرة وهو ما سيُشرح لاحقًا. وقبل البدء بتعليم جدول الضرب يجب إفهام المتعلم المفاهيم الرياضية التالية:

  • عملية الضرب عملية تبادلية بمعنى أيّ أن ناتج ضرب عددين هو نفسه في حال ضرب العدد الأول بالثاني أو الثاني بالأوّل، فعلى سبيل المثال، فإن ناتج عملية ضرب العدد ستة في ثلاثة يساوي ضرب العدد ثلاثة في ستة.
  • أي عدد يضرب بالعدد واحد فإن الناتج هو نفس العدد، فعشرة مضروبًا في واحد يساوي عشرة: 1x10=10، وخمسة في واحد يساوي خمسة 5x1=5، وسبعة عشر في واحد يساوي سبعة عشر 17x 1=17 ، وهكذا.
  • أي عدد مضروبًا بالعدد صفر فإن الناتج هو صفر، ومثال ذلك، صفر في أربعة يساوي صفر0|ًاx4=4، خمسة وأربعين في صفر يساوي صفرًا 45x0=0، ثمانية في صفر يساوي صفر8x0=0 .
  • أي عدد يضرب بالعدد عشرة يكون الناتج نفس العدد مضافا إليه صفر، فمثل خمسة في عشرة يساوي خمسين 5x10=50، تسعة في عشرة يساوي تسعين9x10=90.
  • أن عملية الضرب بالأصل هي مضاعفة العدد بنفس قيمة المضروب أو العكس، فمثلاً أربعة ضرب اثنين يساوي أربعة زائد أربعة، واثنان في أربعة يساوي اثنين زائد اثنين زائد اثنين زائد اثنين، 4x2=4+4 وكذلك 2x4= 2+2+2+2.
  • وكذلك فإن حاصل ضرب أي عدد من 1-9 بالعدد أحد عشر هو العدد نفسه مكررًا، فمثلًا اثنان ضرب أحد عشر يساوي اثنين وعشرين، 2x11=22، سبعة في أحد عشر يساوي سبعة وسبعين، 7x11=77، وهكذا.

 

طريق تعليم جدول الضرب

يجب أن يبدأ تعليم جدول الضرب بتعليم الأساسيات التي ذُكرت ومن ثم يكون تعليم وتحفيظ الجدول حسب التسلسل التالي:

  • تعليم الجدول لأول ثلاثة أعداد وهي (1،2،3).
  • تعليم جدول الضرب للعدد عشرة، وهو الأسهل وهو الذي يشبه العدد واحد، وتوضيح أن ناتج العدد عشرة يشبه ناتج العدد واحد ولكن بإضافة صفر أمام الناتج.
  • هنا طريقة سهلة لتعليم جدول الضرب خلافًا للطريق التي تُدرّس في المناهج، وتتلخص الطريقة بالخطوات التالية:
    • نأتي على العدد الأول ونكتب فوقه ما تبقى ليصل إلى العدد عشرة تمامًا كيفما نضع الأس فوق الأعداد، فمثلًا لو كان العدد ثمانية فهو يحتاج إلى اثنين ليصل إلى عشرة، ثم نأتي للعدد الثاني المضروب بالعدد الأول وبنفس الطريقة، ونكتب ما تبقّى ليصل إلى العدد عشرة فوقه، فلو كان العدد هو سبعة فسيحتاج إلى ثلاثة ليصل إلى العدد عشرة.
    • نضرب الأعداد التي كتبنها فوق الأعداد المضروبة وهي في المثال المذكور، الاثنان المكتوبة فوق الثمانية والثلاثة المكتوبة فوف السبعة ونضع نتيجة حاصل ضربهما في النتيجة النهائية وهي هنا ستة، وهو حاصل ضرب اثنين في ثلاثة،

 37x28=6

  • الآن نطرح العدد الأول من النتيجة المكتوبة فوق العدد الثاني أو العكس ثم نضع النتيجة على يسار النتيجة الأولى وهي العدد ستة في المثال، وهنا إما نطرح العدد سبعة من اثنان أو العدد ثمانية من ثلاثة والنتيجة دائما هي ذاتها العدد خمسة، وبالتالي نحصل على نتيجة حاصل ضرب العددين وهي في المثال ستة وخمسون،

8-3=5 أو 7-2=5. ونجري هذه الطريقة على كل عددين مضروبين ببعضهما،

37x28=56