طرق سهلة لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٧ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
طرق سهلة لزيادة الوزن

النحافة

يعاني البعض من النحافة الزائدة، الأمر الذي يؤثّر على شكل أجسامهم وصحتهم ونفسيتهم، وكما يبحث الكثير من الناس عن حلول للسمنة، أيضًا يبحث الذين يعانون من النحافة عن طرق شتى لزيادة الوزن والوصول إلى الوزن المثالي الذي يرغب به جميع الناس، ويجب الانتباه قبل البحث عن طرق زيادة الوزن بأنّ سبب النحافة الزائدة ليس ناتجًا عن أسباب نفسيّة كالاكتئاب، أو من مرض معين، وذلك عن طريق إجراء بعض التحاليل والفحوصات؛ مثل فحص للدم والبراز للتأكد من عدم وجود أنيميا، أو ديدان، أو مشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي، وأيضًا يجب إجراء تحاليل للغدة الدرقية؛ للتأكد من عدم وجود نشاط زائد بها. وبعد التأكد من عدم وجود أي أمراض وبأن الجسم سليم، وأن سبب المشكلة يعود لطبيعة الجسم وللجينات المتحكّمة في حرق الدهون بشكل عالي، يأتي البحث عن طرق طبيعيّة لزيادة الوزن والوصول لوزن مثاليّ وصحيّ.


طرق طبيعيّة لزيادة الوزن

  • الأفوكادو: تتميز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على دهون مفيدة للجسم، إذ تحتوي الثمرة الواحدة على 280 سعرة حراريّة، والتي تساعد في زيادة الوزن بشكل صحيّ؛ لأنّها تنظم عمليّة الهضم، لذا يجب تناول نصف حبة أفوكادو مع العسل كوجبة خفيفة، والالتزام بها للحصول على نتائج ملحوظه.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة من البروتين والحديد، والكولسترول، والذي يساهم في زيادة الوزن بشكل سريع، ويمكن تناولها عن طريق وضع بعضًا من زيت الزيتون على قطعة من اللحمة الحمراء، وإدخالها بالفرن لطبخها.
  • الحليب كامل الدسم: يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة مرتفعة من السعرات الحراريّة، والتي تُقدّر بستين سعرة حراريّة، ويحتوي أيضًا على فيتامينات متعددة مفيدة للجسم، وعلى نسبة بروتين كبيرة، تزيد الوزن بشكل ملحوظ، لذلك يجب شُرب الحليب كامل الدسم بشكل مستمر يوميًا، و يُباع في الأسواق والمحلات على شكل عبوات محفوظة.
  • المكسّرات: تزيد المكسرات من الوزن بصورة سريعة وسهلة، وتعدّ من الأطعمة المفضلة عند أغلبية الناس، لما لها من طعم لذيذ، وامكانية تناولها في جميع الأماكن، وتحتوي على طاقة عالية، وألياف مفيدة.
  • الحلبة: يساعد زيت الحلبة في تنظيم عمليّة الهضم، وذلك عن طريق إضافة الحلبة إلى ماء مغلي ونقعها لمدّة دقيقتين، بعدها تُصفى، وتُحلى بالعسل الطبيعي، وتُشرب يوميًا 3 مرات للحصول على الوزن المطلوب.
  • الفستق السوداني: يعتبر الفستق السوداني من الأغذية الغنية جدًا بسعرات حرارية تزيد من وزن الإنسان، وتمدّه بالنشاط والحيويّة، ويمكن صُنع خلطة فعّالة لتسريع زيادة الوزن عن طريق وضع ملعقة من الفستق السوداني المطحون، مع ملعقة من الزبيب، وملعقتين من العسل الأبيض، ثمّ يؤكل من هذه الخلطة مرتين يوميًا، صباحًا بعد الإفطار، ومساءً قبل النوم.
  • الخميرة الفوريّة: تساعد الخميرة الفورية على زيادة الوزن، وذلك عن طريق وضع ملعقة من حبيبات الخميرة الفورية على كوب من العصير الطبيعي، وشُربه يوميًا، أو عن طريق شراء حبوب الخميرة الطبية من الصيدليات، وتناولها بعد وجبة الطعام فورًا.
  • الفواكه: هناك بعضًا من الفواكه وبالأخص الاستوائيّة؛ مثل: المانجو والأناناس، والموز، تزيد من الوزن؛ بسبب احتوائها على السكريات والفيتامينات المفيدة لصحّة الجسم، والتي تنظم عمليّة الهضم، وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، ومن الطرق السريعة لزيادة الوزن، تناول هذه الفواكه، ثمّ شُرب كأسًا من الحليب الدافئ بعدها مباشرة.
  • التمارين الرياضيّة: مثلما يوجد تمارين لإنقاص الوزن، يوجد تمارين خاصّة لزيادته، ويكون ذلك بالقيام ببعض التمارين المعينة، والتي تشد العضلات وتقوي بنيتها، ويُفضل أن تكون هذه التمارين في الفترة الصباحية؛ لزيادة الرغبة في تناول الطعام.