طرق تخسيس البطن فقط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
طرق تخسيس البطن فقط

بواسطة: مروان بريش

 

غالبًا ما تظهر الدهون في كافة أنحاء الجسم، فللدهون العديد من المهام والفوائد للجسم، ولكن في حالة زيادة هذه الدهون يتعرض الجسم للكثير من المشاكل الصحية الخطرة، بالإضافة إلى شكلها المزعج، فتبدأ رحلة البحث عن طرق تساعد على تخسيس منطقة البطن، ولتسهيل الأمر سنذكر في هذا المقال أهم النصائح التي يجب اتّباعها لتخسيس البطن فقط.

 

نصائح للتخلص من دهون البطن

  • تجنّب شرب المشروبات الغازية وخاصة مع الوجبات؛ لما لها من آثار سلبية كثيرة على الجسم، كما أنها تحتوي على معدلٍ عالٍ من السكريّات التي يصعب على الجسم التخلص منها بسهولة، فتتخزّن على هيئة دهون، وخاصة في منطقة البطن.
  • تجنّب الأنظمة الغذائية الخاطئة على الجسم، فمن المهم زيارة الطبيب المختص لعمل بعض الفحوصات المهمة؛ للكشف عن المعادن التي يحتاجها الجسم، ووصف النظام الغذائي المناسب للجسم، والذي يتكوّن من ثلاث وجبات رئيسة تدخل فيها كافة المركبات الغذائية.
  • شرب كمية كافية من الماء يوميًّا بمعدل ثمانية أكواب يوميًّا على الأقلّ؛ فالماء له العديد من الفوائد لحرق الدهون، والتخلص من سموم الجسم، وتحفيز عملية هضم الطعام، وبذلك التخلص من دهون البطن، كما يُنصح بشرب كوبين من الماء قبل تناول الطعام؛ لزيادة الشعور بالشبع.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، والتي تحتوي على معدلٍ عالٍ من الدهون التي يصعب على الجسم حرقها بسهولة، فتخزن في الجسم في منطقة البطن؛ فتسبب الكثير من المشاكل الصحية.
  • تناول الطعام ببطء قدر الإمكان؛ لتسهيل هضمه في المعدة، وتناول كمية أقلّ من الطعام.
  • النوم لساعات كافية يوميًا للمساعدة على إراحة الجسم من الإجهاد اليومي، ورفع معدّل التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، فبذلك يساعد النوم على التخلص من دهون البطن، ومن المهم أيضًا تجنّب التوتر والقلق اللذين يحفزان بعض الهرمونات التي تزيد من وزن الجسم وتراكم الدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة تمارين المعدة، لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًّا؛ لزيادة معدّل الحرق في الجسم، والتخلص من السموم عن طريق التعرّق، فينصح بزيارة الأندية الرياضية والاشتراك بها مع أحد الأصدقاء؛ للالتزام بممارسة التمارين الرياضية يوميًّا، وكما يمكن ممارسة بعض التمارين الخاصة بمنطقة البطن في المنزل، ومن هذه التمارين:
  1. التمدد على أرض مستقيمة، ورفع الجسم على أطراف اليدين والقدمين، وضم إحدى القدمين إلى منطقة الصدر، وفردها مرة أخرى، وتكرر الحركة بالقدم الأخرى، ويمارس التمرين لمدة عشر دقائق.
  2. الاستلقاء على أرض مستقيمة وثني الركبتين بنسبة بسيطة، ورفع الجزء العلوي من الجسم مع مد اليدين، لمحاولة لمس الركبتين والثبات على الوضعية لثانيتين، والرجوع للوضعية الأولى. يمارس التمرين لمدة عشر دقائق متتالية أو إلى حد الشعور بالتعب.
  3. الوقوف بشكل مستقيم مع فتح القدمين بمستوى الكتفين، وثني الركبتين بمقدار 90 درجة، بوضعية القرفصاء، مع الثبات على هذه الوضعية، ورفع اليد اليسرى إلى أعلى منطقة الرأس مع شدّ منطقة الوسط، وتكرر الحركة باليد الأخرى، يمارس التمرين لمدة عشر دقائق.
  • الابتعاد عن الأدوية الحارقة للدهون، والتي لها العديد من الأضرار على الجسم، ويفضل الإكثار من المشروبات الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون، وخاصة دهون البطن، ومن هذه المشروبات:
  1. الشاي الأخضر: أثبت الشاي الأخضر مدى فعاليته في حرق دهون الجسم، وفوائده المتعددة، فيُنصح بإعداد مشروب الشاي الأخضر بإضافة ملعقة من الشاي الأخضر، والقليل من النعناع الطازج، وملعقة من قشر الرمان، إلى كوب من الماء المغلي، ويترك إلى أن يبرد لمدة خمس دقائق، ويُصفّى ويشرب ثلاث مرات يوميًّا قبل تناول وجبات الطعام، ويمكن تحليته بالعسل.
  2. البابونج: يساعد البابونج على التخلص من دهون البطن بفعالية عند خلطه مع بعض الأعشاب الأخرى، يُعَدّ مشروب البابونج بخلط ملعقة من إكليل الجبل، والقليل من الميرميّة، وملعقة من البابونج في كوب من الماء المغلي، ويُترك إلى أن يبرد، ويصفّى ويشرب منه مرتين يوميًّا، في الصباح الباكر وقبل النوم، إذ يساعد هذا المشروب على سدّ الشهية وزيادة الإحساس بالشبع.