طرق السمنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٨ يناير ٢٠٢٠
طرق السمنة

النحافة

إنه لمن المألوف جدًا في محيطنا العربي الاستماع لرغبة الأكثرية بالحصول على حمية غذائية لتقليل الوزن والحصول على قوامٍ رشيق، وبالمثل فإنه يوجد من يعاني من النّحافة الشّديدة التي تولّد إحساسًا بعدم الرضا عن الذات والرغبة بالحصول على جسم مكتنز ووجه ممتلئ، فالمظهر الخارجي مهم في التعبير عن الهوية واكتساب الثقة بالنفس.

غالبًا ما يُفضل الكثير من الأشخاص القوام الرشيق والمظهر النحيف، ولكن نقص الوزن يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية ما في الجسد، ولربما تكون خطيرة، وقد تتسبب العديد من الأمور المختلفة في نقص الوزن لدى النساء خاصة، بما في ذلك عادات الأكل والمشاكل الصحية والأدوية، ويمكن أن يسبب نقص الوزن مشاكل صحية أخرى ومضاعفات تؤثر على الحمل في حال كانت المرأة حاملًا.[١]


طرق السمنة

عملية اكتساب الوزن يجب أن تكون خاضعة لاستشارة الطبيب أو خبير التغذية تجنبًا للإصابة بأي من الأمراض المختلفة، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل الإقدام على أي خطوة لزيادة الوزن؛ وذلك لاحتمالية القرار الخاطئ في العزم على زيادة الوزن، فيهتم الطبيب باختيار النظام الغذائي المناسب تجنبًا لأي عرض سيّئ غير متوقع، وتوجد العديد من الطرق الصحية التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف، ومنها ما يأتي:[٢]

  • زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية في الوجبات الغذائية، بما يتناسب وعمر الشخص وجنسه والكثير من العوامل التي يجب إعلامها لطبيب الحالة.
  • التركيز على المأكولات الغنية بالطاقة والبروتينات والفائدة، مثل الحليب كامل الدسم، وزبدة الفول السوداني، واللحوم الحمراء والأسماك، وبعض أنواع الفواكه.
  • التركيز على زيادة نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة، كالبقوليات وأنواع الحبوب، والبطاطا، والأرز، والخبز بأنواعه.
  • التركيز على الأغذية الغنية بالدهون غير المشبعة الصحية والمفيدة للجسم، مثل الحمص والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات.
  • إذا كان الشخص يعاني من الشهية المنخفضة يفضّل تناول عدد كبير من الوجبات الخفيفة على طول اليوم، ويُنصح أن تحتوي هذه الوجبات على الكثير من البروتين والكربوهيدرات الصحية، ويُنصح بتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون الجيدة (الصحية)، والتي تعد مهمةً جدًا لصحة القلب.
  • تُعد ممارسة التمارين الرياضية بكثرة عاملًا مهمًا في حرق السعرات الحرارية، وهو ما لا يرغبه من يريد زيادة وزنه، إلا أن بعض التمارين الرياضية كرفع الأثقال أو اليوغا تساهم في زيادة كتلة العضلات لدى الرياضيين، وبالتالي زيادة وزن الشخص.


مخاطر انخفاض الوزن

قد يسبب نقص الوزن مجموعة من المشاكل الصحية والجسدية كما هو الحال عند الزيادة المفرطة فيه، وفي غالب الأحيان لا يعاني الأشخاص من أي أعراض جانبية لنقص الوزن، إلا أن بعض الحالات قد تعاني من هذه الأعراض الجانبية، وفيما يأتي بعض أبرز هذه الأعراض:[٣]

  • هشاشة العظام : وفقًا لدراسة أجريت عام 2016م، فإن نقص الوزن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى المرأة خاصةً، إذ تكون العظام هشة للغاية وأكثر عرضة للكسر.[٤]
  • تكرار الإصابة بالأمراض : إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من الطاقة من نظامه الغذائي المعتاد للحفاظ على الوزن الصحي لجسمه، فقد لا يحصل أيضًا على ما يكفي من العناصر الغذائية المساهمة في التخلّص من الالتهابات، ومن ثم قد يصاب الشخص بالأمراض على نحوٍ متكرر، وقد تستمر الأمراض الشائعة لفترات أطول، مثل البرد.
  • مشاكل في الجلد والشعر والأسنان :في حال لم يحصل الشخص على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامه الغذائي اليومي، فقد تظهر عليه أعراض جسدية، كالطفح الجلدي أو تساقط الشعر أو جفاف الجلد أو ضعف صحة الأسنان.
  • الإصابة بفقر الدم : يتعرّض الأشخاص ذوو النحافة الزائدة أكثر من غيرهم من الأشخاص لمشاكل فقر الدم، مما يسبب الدوار، والصداع، والتعب.
  • الشعور بالتعب على الدوام : السعرات الحرارية هي الركيزة الأساسية ومصدر الطاقة الرئيس التي يمكن أن يوفرها الطعام للأشخاص، ويُعد عدم الحصول على عدد السعرات الحرارية الكافية للحفاظ على وزن صحي أمرًا يستدعي التعب.
  • الولادة المبكّرة : وفقًا لدراسة نشرت في مجلة دولية لأمراض النساء والولادة، فإن المرأة الحامل المصابة بنقص الوزن تكون أكثر عرضة من غيرها للولادة المبكرة، مما يعني إنجاب الطفل قبل 37 أسبوعًا من موعد الولادة المحدد.
  • بطء النمو أو ضعفه : يحتاج الأشخاص لمواد غذائية وعناصر خاصة ليستمروا بالنمو والتطور على نحوٍ صحي، كما أن نقص الوزن وعدم الحصول على سعرات حرارية كافية قد يؤدي إلى بطء عمليات النمو والتطور لدى هؤلاء الأشخاص.


أسباب فقدان الوزن

لفقدان الوزن مجموعة من الأسباب، وفيما يأتي بعض أبرزها:[٥]

  • النشاط المفرط في الغدة الدرقية: يقول الدكتور كابولا: "إن فقدان الوزن هو أحد الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية"، هذا يعني أن الغدة الدرقية تساهم في تزويد جسم الإنسان بالكثير من الهرمونات، مما يساهم في عدد كبير من التغيرات في جسم الإنسان، وهي الغدّة المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي والنمو.
  • سوء التغذية: إن سوء التغذية وعدم تناول الأطعمة المناسبة لجسم الإنسان يسبب مجموعة من التغيرات التي تؤدي إلى نقص الوزن.
  • الاكتئاب: يُعد فقدان الشهية أحد أكثر الآثار الجانبية الشائعة للاكتئاب.
  • التهاب البنكرياس: يقول الدكتور واكيم فليمنج: "إن مشاكل البنكرياس التي تنتج إنزيمات تساعد على الهضم يمكن لها أن تؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر"، ويلاحظ الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس نقص أوزانهم بسرعة كبيرة؛ وذلك لأن أجسادهم لا تنتج إنزيمات كافية لهضم الغذاء على نحوٍ سليم.
  • مرض السكّري: يقول الدكتور كابولا: "يمكن لمرض السكري التسبب في فقدان الوزن"، وقد يشعر المصابون بالسكري بالعطش الشديد والتبول طوال الوقت؛ ويعود ذلك لكون جسم المصاب يتخلص من عنصر الجلوكوز من الجسد لأنه لا يمكن امتصاصه، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن لدى المصابين بالسكّري.
  • السرطان: تقول الدكتورة واكيم فليمنج: "إن عددًا من أنواع السرطانات، بالإضافة إلى أورام المعدة أو قرحة المعدة أو الأمعاء يمكن أن تتسبب في سوء الامتصاص الذي قد يؤدي إلى انخفاض في الوزن، وتقول كذلك: "إذا جاءني شخص ما ليشكو فقدان الوزن غير المبرر، فسألجأ لفحص المعدة والقولون والأمعاء بحثًا عن أورام أو التهاب".


المراجع

  1. "Underweight", womenshealth, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  2. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", familydoctor, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  3. Rachel Nall, MSN, CRNA (24-4-2018), "What are the risks of being underweight?"، medicalnewstoday, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  4. Lim J, Park HS, "Relationship between underweight, bone mineral density and skeletal muscle index in premenopausal Korean women.", NCBI, Issue 70, Folder 6, Page 462-468. Edited.
  5. Markham Heid (22-10-2019), "8 Reasons You're Losing Weight for Seemingly No Reason, According to Doctors"، prevention, Retrieved 1-1-2020. Edited.