طرق التخسيس السريع فى اسبوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ٦ يناير ٢٠١٩
طرق التخسيس السريع فى اسبوع

التخسيس السريع في أسبوع

لا يوجد هنالك شك أنه في حال أراد الفرد تخسيس وزنه سريعًا خلال أسبوع واحد فلا بد له أن يتبع خطة فعالة للغاية للوصول إلى مبتغاه، لكن من الضروري الإشارة هنا إلى أن فقدان أكثر من 4.5 كيلو غرام في الأسبوع الواحد لن يكون فقدانًا لكتلة الدهون الجسمية فقط وإنما لكتلة الماء وبعض الفضلات الجسمية الأخرى[١]، وفي الحقيقة فإن هنالك العديد من الحميات الغذائية أو أشكال الرجيم التي تدعي قدرتها على تخسيس الدهون سريعًا من الجسم، لكنها عادةً ما تكون صعبة وتقود إلى شعور لا يُطاق بالجوع والضعف، لذلك فإن الخبراء يوصون باتباع طرق تخسيس بطيئة من أجل الوصول إلى وزن مثالي دون التضحية بالوقت والجهد؛ فعلى سبيل المثال يُمكن لخسارة 500 سعرة حرارية في اليوم عبر تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية أن تؤدي إلى خسارة 0.5 كيلو من الدهون خلال أسبوع واحد فقط[٢].


طرق التخسيس السريع فى اسبوع

ينصح الخبراء الأفراد الراغبين بتخسيس سريع للوزن في أسبوع واحد باتباع طرق محددة لفعل ذلك، منها التالي:

  • اتباع الحميات الغذائية: هنالك أنواع كثيرة من الحميات الغذائية التي ينصح بها الخبراء للتخسيس السريع، منها ما يُدعى بالحمية الغذائية قليلة السعرات الحرارية، التي تزود الرجل بـ 1200-1600 سعرة حرارية، وتزود المرأة بـ 1000-1200 سعرة حرارية في اليوم، كما أن هنالك أنواعًا أخرى من هذه الحميات التي تقوم على خفض السعرات الحرارية الواجب أخذها يوميًا إلى ما دون 800 سعرة حرارية، لكن سيكون من الأفضل البقاء تحت الرقابة الطبية عند اتباعها من أجل تجنيب الفرد تبعاتها الضارة بالصحة، وغالبًا ما تدوم لفترة زمنية قصيرة ويستفيد منها عادةً الأفراد المصابون بالسكري وذوو الوزن المفرط للغاية، وفي الحقيقة هنالك العديد من أشكال الحميات الغذائية التي يُمكنها إنقاص الوزن بسرعة، مثل ما يُعرف بحمية الثلاث أيام أو الرجيم العسكري، لكن الكثير منها ينقصها الأدلة العملية التي تثبت جدارتها وآثرها الجيد على صحة الفرد[٣].
  • اتباع العادات الغذائية الصحية: يُمكن للفرد الاستغناء عن فكرة الاستعانة بحميات غذائية محددة والبدء مباشرة بفقدان الوزن عبر اتباعه لخطوات معينة، من بينها تجنب الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، وغير المشبعة، والمليئة بالملح، والمصنعة، مثل الحلويات بكافة أشكالها، والتركيز على تناول المزيد من البروتينات الخالية من الدهون؛ لأن البروتينات تمتلك قدرة على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد أثناء النهار[٤]، وبالإمكان أيضًا الاعتماد على تناول الخضراوات قليلة الكربوهيدرات، مثل البروكلي، والقرنبيط، والسبانخ، والطماطم، والكرنب، والملفوف، والخس، والخيار، أما بالنسبة إلى الدهون، فسيتحتم على الفرد اللجوء إلى الدهون ذات المصادر النباتية، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند[٥].
  • ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال: تساعد رياضة رفع الأثقال على بناء الخلايا العضلية، التي بدورها تحرق كمية أكثر من السعرات الحرارية مقارنة بالخلايا الدهنية، كما يستثمر الجسم مزيدًا من كميات الكربوهيدرات المخزنة عند ممارسة رياضة رفع الأثقال، ويشير الخبراء إلى أن تخسيس الدهون يزداد بوتيرة أسرع وأكبر عند ممارسة رفع الأثقال بالتوازي مع ممارسة التمارين الرياضية الهوائية التي تستهدف تقوية عضلة القلب، كالجري، كما يشيرون إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قليلة ومتوسطة الشدة لفترة أكثر من 30 دقيقة ستدفع الجسم إلى التوقف عن حرق الكربوهيدرات واللجوء أكثر إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة اللازمة لأداء التمارين، وبالتالي تخسيس أكبر للدهون خلال وقت أقصر[٤].


طرق بسيطة أخرى للتخسيس السريع

توصل الخبراء إلى وجود طرق أخرى بسيطة لتخسيس الوزن بسرعة، منها ما يلي[٦]:

  • شرب الماء: يُمكن لشرب الماء أن يزيد من عمليات الأيض بنسبة 24-30% خلال 1-1.5 ساعة، وبالتالي زيادة أكبر بكمية حرق السعرات الحرارية، كما أن لشرب الماء قبل الوجبات الغذائية تأثيرًا مباشرًا على نقصان الوزن.
  • البيض: يُساعد تناول البيض على وجبة الإفطار على دفع الفرد لتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم ولمدة 36 ساعة.
  • القهوة: يُساهم شرب القهوة في رفع مستوى الأيض بنسبة 3-11%، كما أنه يزيد من حدة حرق الدهون بنسبة 10-29% أيضًا.
  • الأطعمة الحارة: يحتوي الفلفل على مادة الكبسائسين، التي ترفع أيضًا من مستوى الأيض في الجسم وتقلل من الشهية.
  • الشاي الأخضر: ارتبط اسم الشاي الأخضر كثيرًا بخسارة الوزن، وهذا صحيح حسب رأي بعض الخبراء، الذين يرون علاقة بين شرب الشاي الأخضر وحرق المزيد من الدهون، على الرغم من أن الأدلة حول ذلك تبقى متضاربة إلى حد ما.
  • الصيام: أظهرت بعض الدراسات أن الصيام على فترات متقطعة هو أداة فعالة لخسارة الوزن وتقليل تناول السعرات الحرارية.
  • الأطباق الصغيرة: يُساعد استخدام الأطباق الصغيرة عند تقديم الطعام على دفع الفرد إلى استهلاك الكمية الموجودة في الطبق فقط، وبالتالي تناول أقل للسعرات الحرارية.
  • النوم: يشير الخبراء إلى وجود علاقة بين قلة النوم والسمنة، لذلك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم سيساهم إيجابيًا في تخسيس الوزن.


المراجع

  1. Rudy Mawer, MSc, CISSN (27-9-2016), "A 7-Step Plan to Lose 10 Pounds in Just One Week"، Healthline, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  2. Kathleen M. Zelman, MPH, RD, LD (2007), "10 Ways to Lose Weight Without Dieting"، Webmd, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  3. Malia Frey (6-11-2018), "Quick Weight Loss Methods That Work"، Very Well Fit, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  4. ^ أ ب Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (13-4-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، Medical News Today, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  5. Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، Healthline, Retrieved 16-12-2018. Edited.
  6. Kris Gunnars, BSc (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، Healthline, Retrieved 16-12-2018. Edited.