طرق ازالة البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٨ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
طرق ازالة البطن

دهون البطن

توجد الدهون في منطقة البطن على شكلين رئيسين، يُدعى الشكل الأول بالدهون الحشوية، التي تقع بالقرب من الأعضاء الداخلية في البطن، بينما يُدعى الشكل الثاني بالدهون تحت الجلد، التي توجد تحت الجلد الذي يُغطي البطن مباشرة، وبالمحصلة تُعد الدهون الحشوية القريبة من الأعضاء الداخلية في البطن أكثر ضررًا من الدهون الواقعة تحت الجلد بسبب قربها من أعضاء الجسم الحيوية، وكثيرًا ما يلقي الخبراء باللوم على دهون البطن بالتسبب بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وسكري النمط الثاني، والربو، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وغيرها من الأمراض الخطيرة، مما يدفع بالكثير من الأفراد إلى البحث جديًا عن الطرق الخاصة بإزالة الدهون في تلك المنطقة مهما كانت صعبة أو مكلفة أحيانًا[١].


طرق إزالة دهون البطن

يطرح الخبراء جملة من الخطوات العادية التي يُمكنها المساعدة على إزالة الدهون المتراكمة فوق منطقة البطن، منها[٢]:

  • التوقف عن تناول السكريات: يؤدي تناول الكثير من الأطعمة السكرية إلى تحفيز الكبد على تخزين الفائض من السكر على شكل دهون في منطقة البطن وبجانب الكبد بالذات، وقد يتسبب هذا بحصول ما يُعرف بمقاومة الجسم للأنسولين على المدى البعيد، وفي الحقيقة تزداد الأمور سوءًا عند تناول الكثير من المشروبات الغنية بالسكر؛ لأن الدماغ يعجز عن إدراك كمية السكر الموجودة في هذه المشروبات ويجعل من السهل على الفرد تناول الكثير منها دون دراية بعواقب ذلك.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية: ترتبط خسارة دهون البطن ارتباطًا وثيقًا بممارسة التمارين الرياضية، لكن المقصود بالتمارين الرياضية هنا ليس ممارسة تمارين المعدة الشهيرة، وإنما المقصود التمارين الرياضية الهوائية أو العادية، كالجري أو السباحة؛ فممارسة تمارين المعدة لا تؤدي إلى خسارة الكثير من دهون البطن كما يتصور العديد من الأفراد.
  • تناول البروتينات:' تمتلك البروتينات ميزات كثيرة تجعلها مناسبة للغاية من أجل المساعدة على إزالة دهون البطن؛ إذ يُمكن للأطعمة الغنية بالبروتين أن تقلل من الشهية بنسبة 60%، ورفع من معدل الأيض إلى حوالي 80-100 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تُساهم الألياف في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء لفترة زمنية أطول، وعادةً ما يُمكن الحصول على هذه الألياف بسهولة عبر تناول أنواع الخضراوات والفواكه المختلفة.


إزالة دهون البطن بالطرق الجراحية

يلجأ بعض الأفراد إلى الأطباء للاستفسار عن عملية شفط الدهون، بسبب انتشار فكرة الخضوع لهذه العملية لغرض التخلص بسهولة من الدهون الزائدة في أماكن معينة من الجسم، وفي الحقيقة يُجري الأطباء هذه العملية لأغراض تجميلية من أجل إزالة الدهون التي استُعصِي على الفرد إزالتها باتباع نظام غذائي ورياضي صحي، وقد يكون بالإمكان إزالة الدهون ليس فقط من منطقة البطن فحسب، وإنما من منطقة الظهر، والأرداف، والذراعين، وربما الوجه أيضًا، لكن تبقى لهذه العملية مخاطر كثيرة على الرغم من أنها عملية تجميلية في الأساس، ومن بين أبرزها ما يأتي[٣]:

  • التسبب بحدوث ضرر في الأعصاب، أو الأوعية الدموية، أو العضلات، أو الأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم.
  • الإصابة بما يُعرف بالانصمام الدهني، الذي ينجم عن انسداد الأوعية الدموية بقطع صغيرة من الدهون.
  • التعرض لردة فعل تحسسية من مادة الليدوكائين المستعملة أثناء العملية.
  • التعرض لحروق ناجمة عن الأجهزة المستعملة أثناء إجراء العملية.
  • الدخول في حالة من الصدمة بسبب قلة السوائل أثناء العملية.
  • تجمع السوائل في أكياس جلدية بعد انتهاء العملية.
  • عدم إزالة الدهون بصورة كاملة أو مناسبة.
  • النزيف والتعرض للإصابة بالعدوى.
  • الإحساس بالتنميل في مكان العملية.
  • التعرض لمضاعفات التخدير.


المراجع

  1. Nancy Moyer, MD (10-10-2018), "How do you lose belly fat?"، Medical News Today, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars, BSc (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، Healthline, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  3. Stephanie S. Gardner, MD (6-8-2018), "Liposuction: What You Should Know"، Webmd, Retrieved 6-3-2019. Edited.