رجيم 10 كيلو في شهر مجرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
رجيم 10 كيلو في شهر مجرب

خسارة الوزن

يشير بعض الخبراء إلى أن خسارة 0.45-0.9 كيلوغرام في الأسبوع، أي 1.8-3.6 كيلوغرام من الوزن في الشهر الواحد هو أمر صحي وآمن، ولا ينصحون بأن يتجاوز حاجز خسارة الوزن هذا الرقم، وإلا أصبح الفرد عرضة للإصابة بمشاكل صحية، كضعف العضلات، وتشكل حصوات المرارة، ونقص العناصر الغذائية، لذلك فإن خسارة 10 كيلوغرامات من الوزن في الشهر الواحد هو أمر غير مستحب على الإطلاق، كما أن من الصعب الحفاظ على الوزن المفقود سريعًا؛ إذ يؤكد الخبراء على أن معظم الأفراد الذين يتبعون رجيم معين يكسبون الوزن الذي فقدوه أثناء خضوعهم للرجيم مرة أخرى بعد مرور أقل من سنة من تركهم للرجيم، بل إن البعض يؤكد على أن جميع الأفراد تقريبًا يكسبون الوزن الذي فقدوه مرة أخرى بعد مضي 3-5 سنوات من تركم للرجيم، لهذا فإن الخبراء يرون ضرورة باتباع خسارة بطيئة للوزن وليس خسارة سريعة مع الحفاظ على الوزن المفقود باتباع طرق تغذية صحية[١].


رجيم لخسارة 10 كيلوغرامات في شهر

يؤكد ذو الاختصاص أن على الفرد عدم تناول أقل من 1200 سعرة حرارية فقط في اليوم عندما يطمح لخسارة الوزن وإلا أصبحت خسارة الوزن خطرًا على الصحة[٢]، وللوصول إلى غاية تناول أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم فإن على الفرد التقيد باتباع رجيم قليل السعرات الحرارية وأمن على الصحة للوصول إلى غاية فقدان 10 كيلوغرامات من الوزن شهريًا، ويطرح الخبراء خطة لرجيم 1200 سعرة حرارية على شكل قائمتين اثنتين، هما[٣]:

  • رجيم 1215 سعرة حرارية الخالي من المحليات غير الغذائية: يزود هذا الرجيم الجسم ب 25 غرام من الدهون، و72 غرام من البروتين، و185 غرام من الكربوهيدرات، و1.4 ملليغرام من الصوديوم، و107 غرام من السكر، و94 ملليغرام من الكولسترول، و5 غرام من الدهون المشبعة، و28 غرام من الألياف الغذائية، وتتضمن الخطة الغذائية لهذا الرجيم ما يلي:
    • وجبة الإفطار: كوب من دقيق الشوفان، ونصف كوب من الحليب خالي الدسم، وملعقة عسل واحدة، ونصف كوب من الفراولة، وكوب من القهوة العادية أو الشاي.
    • وجبة الغداء: شريحتان من خبز الحبوب الكاملة، وشرائح صدر الديك الرومي، وشريحة من الطماطم، وبعض الورقات من الخس، وملعقة من الخردل، بالإضافة إلى نصف كوب من شرائح الجزر، وكوب من الماء.
    • وجبة العشاء: 85 غرامًا من سمك السلمون المخبوز، وكوب من الفاصولياء الخضراء، وطبق من السلطة المكوّنة من السبانخ النيّئ، والطماطم، والبروكلي، والليمون؛ بالإضافة إلى كوب من الماء والليمون.
    • وجبة خفيفة: تفاحة، وعدّة أكواب من الماء، وكوب من الحليب خالي الدسم، ونصف كوب من لبن الزبادي مع ملعقة عسل، وكوب من الفراولة.
  • رجيم 1218 سعرة حراريّة يحتوي على محلّيات غير غذائيّة: يزوّد هذا الرجيم الجسم بـ 20 غرامًا من الدهون، و 70 غرامًا من البروتين، و 176 غرامًا من الكربوهيدرات، و 1.6 ملليغرام من الصوديوم، و 86 غرامًا من السكر، و 116 ملليغرامًا من الكولسترول، و 5 غرامات من الدهون المشبعة، و 24 غرامًا من الألياف الغذائيّة، وتتضمّن الخطّة الغذائيّة لهذا الرجيم ما يلي:
    • وجبة الإفطار: كوب من حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، وعلبة من محلّي السكرالوز، ونصف كوب من الحليب خالي الدسم، وكوب من عصير البرتقال.
    • وجبة الغداء: طبق سلطة مكونة من الخضروات، و 56 غرامًا من التونة، ونصف كوب من الطماطم مع ملعقتين من الخلّ البلسمي، ومشروبات غازية خالية من السكر.
    • وجبة العشاء: 85 غرامًا من اللحم، وحبّة بطاطا حلوة مخبوزة، وكوب من نبات الهليون المطبوخ على البخار، وملعقة من زيت الزيتون.
    • وجبة خفيفة: قطعة من الخبز العربي مع ملعقتين من الحمص، وحبّة كمثرى، وكوب من لبن الزبادي قليل الدسم، وكوب من التوت، وثلث كوب من الجزر مع 28 غرامًا من مدمس الخضروات، بالإضافة إلى العديد من أكواب الماء المضاف إليها بعض شرائح الليمون.


أساليب أخرى لخسارة الوزن بسرعة

تؤكد الدراسات العلمية على وجود أساليب أخرى لخسارة الوزن بفعالية وبسرعة غير اتباع الرجيم، منها التالي[٤]:

  • الصيام: يشير الخبراء إلى وجود أشكال مفيدة من الصيام على فترات متقطعة لخسارة الوزن، ويعطون مثالًا على ذلك باقتراح الصوم يومين في الأسبوع وتناول 500-600 سعرة حراريّة فقط في أيام الصيام هذه، أو الصيام 16 ساعة في اليوم وتناول الطعام أثناء الـ 8 ساعات الباقية من النهار.
  • البروتين: ينصح الخبراء بتناول مصادر البروتين على وجبة الإفطار بسبب كون البروتين مثبطًا للشهية، ومن بين هذه المصادر كل من: البيض، والمكسرات، والسردين.
  • الألياف الغذائية: توجد الألياف الغذائية بكثرة في النباتات وهي من العناصر الغذائية التي تزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، وهذا يُساعد في إنقاص الوزن، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية كل من الخضروات، والفواكه، وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والبقوليات.
  • السكريات والكربوهيدرات: يؤدي وجود الكميات الكبيرة للسكر في الأطعمة والمشروبات إلى السمنة، كما أن وجود الكربوهيدرات المكررة في المعكرونة والخبز يجعل هذه الأطعمة سهلة الهضم ومصدرًا غنيًا بالغلوكوز الذي يؤدي إلى السمنة أيضًا، لذلك فإن من الأفضل الابتعاد عن الكربوهيدرات والسكريات واستبدالها بأطعمة أكثر فائدة لخسارة الوزن، كالفواكه والحليب.


المراجع

  1. Ryan Raman, MS, RD (NZ) (29-10-2017), "Is It Bad to Lose Weight Too Quickly?"، Healthline, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  2. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (13-4-2018), "How long will it take me to lose 10 pounds?"، Medical News Today, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  3. Richard N. Fogoros, MD (26-9-2018), "Sample Menus for a 1,200 Calorie Diet"، Very Well Fit, Retrieved 19-12-2018. Edited.
  4. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (3-7-2018), "How to naturally lose weight fast"، Medical News Today, Retrieved 19-12-2018. Edited.