رجيم لمرضى السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
رجيم لمرضى السكر

مرض السكر

يصيب مرض السكر الأطفال والبالغين في سن مُبكرة، ويتميز مرض السكر من النوع الأول عن النوع الثاني بوجود علامات وراثية وعلامات في جهاز المناعة، إذ إن التغييرات المناعية تظهر في وقت مبكّر قبل الإصابة بالمرض، ويزيد أعداد المصابين في هذا المرض كل عام في جميع أنحاء العالم، وهو أكثر انتشارًا لدى الأفراد ذوي الأصل الأوروبي، ويزداد خطر مرض السكر لدى الإنسان في حال تراكم مستويات الجلوكوز في الدم، لهذا على الإنسان الحصول على العلاج المناسب لحالته مع الحرص على الالتزام بالرجيم المناسب للمرض.


رجيم مرضى السكري

يتمثل النظام الغذائي الذي يخص مرضى السكر في تناول عدد من الأغذية الصحية بطريقة معتدلة مع الالتزام في الأوقات الخاصة في الوجبات الطبيعية، وتتمثل خطة الطعام الصحي لمريض السكر في تناول الأغذية الغنية بالدهون التي تحتوي على نسب منخفضة من السعرات الحرارية، مع تناول الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، ويستند نظام رجيم مرضى السكري على العديد من الأمور، هي كما يلي:

  • يجب تناول ثلاث وجبات غذائية كل يوم وفي أوقات ثابتة، لأن هذا الأمر يساعد جسم المريض على استخدام هرمون الأنسولين بطريقة أفضل.
  • من الممكن أن يضع الأخصائي الخاص بالتغذية نظام غذائي مناسب لأذواق وأهواء مريض السكر، مع وضع عدة طرق من أجل تحسين العادات الغذائية .


الأطعمة الخاصة برجيم مرضى السكر

يجب استخدام هذه الأطعمة المغذية بالطريقة التي تناسب عدد السعرات الحرارية التي يجب استخدامها كل يوم، وتتمثل هذه الأطعمة بما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الصحية: تتحلل الكربوهيدرات البسيطة (السكريات) والكربوهيدرات المعقدة (النشويات) إلى جلوكوز الدم، ولهذا يجب على مريض السكر أن يركز على تناول الكربوهيدارت الصحية، التي تتمثل في الفاصوليا، والعدس، والبازيلا، والألبان قليلة الدسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف: وهي الألياف الغذائية التي يحصل عليها الإنسان من النباتات، إذ إن الألياف تساعد في عملية الهضم وتساعد على التحكم في كمية السكر في الدم، وتوجد الألياف في المكسرات، وفي دقيق القمح، والنخالة، وفي عدد من الفواكه والخضار مثل العدس والفاصوليا.
  • تناول الأسماك: يعتبر تناول الأسماك من الأمور الصحية للقلب، لذا يجب على مريض السكر تناول السمك مرتين كل أسبوع عوضًا عن اللحوم الدسمة، وخصوصًا سمك التونة، وسمك القد، وسمك الهالبوت، ويجب تجنب تناول الأسماك المقلية، والأسماك التي تحتوي على مستويات مرتفعة من مادة الزئبق، مثل سمك أبو سيف، وسمك القرميد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الجيدة: وهي الدهون الأحادية غير المشبعة، لأنها تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وتوجد تلك الدهون في اللوز، والزيتون، والجوز، وزيت الفول السوداني، والأفوكادو، والكنولا.
  • الخضروات: من الممكن تناول الخضروات بمختلف الطرق سواء كانت مطبوخة، أو نيئة، أو محمصة، إلا أنها يجب أن تكون منخفضة الكربوهيدات، مثل الباذنجان، والبصل، والطماطم، والفطر، والكوسا، والسبانخ، والكرنب، ومن الممكن صنع طبق مغذٍ من أوراق اللفت المشوية مع القليل من زيت الزيتون أو صنع طبق بسيط من السلطة.
  • المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة: يعتبر الماء من المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ومن الممكن تناول الماء مع الخضراوات والفواكه، وتتمثل الطريقة في وضع عدة قطع من الخيار أو الليمون مع الماء، ومن ثم تناوله، ومن الممكن تناول الشاي الساخن أو البارد مع قطع القرفة أو مع شرائح الليمون.


أطعمة يجب أن يتجنبها مريض السكر

يجب على مريض السكر الابتعاد عن عدد من الأطعمة، لأنها تزيد من خطر الإصابة في أمراض القلب وفي السكتات الدماغية، لأنها تساعد على تسريع إصابة الإنسان في انسداد وتصلب الشرايين، وتتمثل تلك الأطعمة بما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة: وهي الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الحيوانية التي تتمثل في السُجق، واللحوم البقرية، والوجبات المصنّعة، والمخبوزات، وسمك السمن.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكولسترول: يوجد الكولسترول في الألبان ذات الدسم المرتفع، وفي البروتينات الحيوانية ذات الدهون المرتفعة، كما يوجد في الكبد، وفي صفار البيض، ولهذا على الإنسان ألا يتناول أكثر من 200 ميليغرام من تلك الأطعمة كل يوم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم: يجب على مريض السكر ألا يتناول سوى 2300 ميليغرام من الصوديوم كل يوم، وخصوصًا إن كان من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.