رجيم سهل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨
رجيم سهل

الرّجيم وعالم الرّشاقة

صحّة الإنسان وتمتعه بجسم صحي بعيدًا عن السُّمنة، من الأمور الضروريّة التي يجب المحافظة عليها، ومن الملاحظ انتشار الوزن الزائد بين جميع أفراد المجتمع بجنسيه. كما أنّ السُّمنة لدى الأطفال أصبحت ظاهرة غير صحيّة يجب الحدّ منها ونشر الوعي الصحيّ في المجتمع وتوضيح أهميّة تناول الغذاء السّليم الذي يفيد الجسم دون أن يؤدّي لزيادة الوزن. إنّ كلمة ريجيم في عالم الرّشاقة تعني الوصول بوزن الجسم إلى المستوى الذي يُظهر الإنسان بالشكل المثاليّ الذي يتناسب مع طوله، والذي لا يعيق حركته ويُبعد الأمراض الناتجة من السُّمنة عن جسمه، ويكون ذلك عن طريق تناول وجبات محدّدة ومتنوعة وصحية كافية لنموّ جسم الإنسان، وبسبب انتشار البدانة في المجتمع نلاحظ أنّ الكثير من الأشخاص يتّبعون حميّة أو أكثر لأسباب مختلفة حسب المشكلة التي يعانون منها، فمنهم من يتّبع نظامًا قاسيًا في الرجيم لعلاج مشكلة صحيّة لديه مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السّكريّ، ومنهم من يلجأ إلى الحميّة لرغبته في الاحتفاظ بهيئة جميلة وجسم صحي دون أمراض. أسباب الرّيجيم تعدّدت ولكنّ الأمر الذي لا خلاف فيه هو عدم اتباع رجيم قاس يؤدّي إلى النحافة الشديدة، فمضاره خطيرة أيضًا مثل خطورة البدانة.


برنامج رجيم سريع وسهل

من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها عند اتّباع الحميّة الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على السّعرات الحراريّة العالية واستبدالها بالوجبات ذات السعّرات الحراريّة القليلة، كما تجب ممارسة الرّياضة بانتظام لحرق الدّهون المخزّنة في الجسم.

الريجيم النّاجح يعتمد على تغيير الكثير من العادات الغير صحيّة مثل الذهاب للنوم في وقت مُتأخرّ. كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي البروتين الذي يحرق الدّهون، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ولكن دون الإكثار منها. العمل على تقليل كميّة السّكر التي يحصل عليها الجسم. وعند نزول الوزن يجب المحافظة على ثباته لفترة طويلة، فالعودة إلى الزّيادة في الوزن يُلزم القيام بحمية جديدة ونظام ريجيم مختلف وهذا لا يُساعد في عملية حرق الدّهون ويقلّل سرعة الجسم في الوصول إلى الوزن المناسب.

هذا البرنامج يستمر لمدّة أسبوعين لتقليل الوزن 5 أو 7 كيلو:

  • وجبة الإفطار: تتكوّن من خبز أسمر خاص بالحميات الغذائية مع بيضة مسلوقة أو قطعة من الجبن خالي الدّسم أو ثلاث ملاعق من الفول، بالإضافة إلى قهوة أو شاي خالٍ من السّكر أو استعمال السّكر غير المحلّى، مع الالتزام بهذه الأطعمة خلال فترة الريجيم.
  • وجبة العشاء: يجب تناولها في السّاعة السّادسة أو قبل النّوم بثلاث ساعات، ويمكن تناول طبقٍ من السّلطة أو لبن خال الدّسم ومن الأفضل مزجه مع قطرات من عصير الليمون، ويمكن تناول حبّة من الفاكهة أو حبتين.
  • وجبة الغذاء:
  • اليوم الأول، تناول ثلاث قطع من البيتزا مع طبقٍ من السّلطة.
  • اليوم الثّاني، سمك مشوي مع ثلاث ملاعق من الأرز بالإضافة لطبقٍ من السّلطة.
  • اليوم الثّالث، تناول علبة تونة دون زيت مع رغيف خبز وطبقٍ من السّلطة.
  • اليوم الرّابع، رُبع دجاجة مشويّة مع طبقٍ من السّلطة.
  • اليوم الخامس، تونة دون زيت وخبز مع طبقٍ من السّلطة.
  • اليوم السّادس، تناول أيّ نوع من الشّوربة بالإضافة إلى خمس ملاعق من الفول مضاف إليه كميّة قليلة من زيت الزّيتون.
  • اليوم السّابع، تناول أي نوع من الفواكه.


تغيرّات الجسم في مرحلة الريجيم

عند اتّباع حميّة غذائيّة يحدث للجسم تغيّرات معيّنة ليس بالضرورة أن تكون بالقدر نفسه أو متشابهة عند الجميع، ومن هذه التغيّرات ما يلي:

  • قلة الوزن بطريقة سريعة في بداية الحمية.
  • قلّة الوزن بطريقة ثابتة وغير سريعة.
  • عدم حدوث تغير في الوزن.
  • عودة الكميّات المفقودة من الوزن مرّة أخرى بطريقة سريعة.

إنّ الجسم يقلل طاقته المستخدمة في عملية التمثيل الغذائيّ عند فقده للسعرات الحراريّة، ويبدأ الوزن في الانخفاض بعد مرور أربعة أسابيع تقريبًا وهذه المرحلة التي يثبت فيها الوزن بالرغم من تناول الشّخص للكميات المحدّدة نفسها من الغذاء ومتابعته لنظام الريجيم المحدّد، ولذلك يفقد حماسه لمتابعة الحمية ويشعر بالملل ويفقد الأمل في الحصول على الوزن المطلوب وكردّ فعل لذلك يعود إلى ممارسة عاداته غير السليمة في تناول الأطعمة.

لا بدّ أن يعلم الشخص الذي سيتبع الحمية أنّ ثبات الوزن في هذه المرحلة من الريجيم أمر طبيعيّ، ويجب عليه أن يستمر في إنقاص الكميّات المتناولة من الطعام والالتزام بسعرات حراريّة قليلة، وبعد فترة من الزّمن سيجد نفسه غير قادر على تجاوز هذه السعرات القليلة ويعتاد على تناول الطعام الصّحيّ بكميات صغيرة.


اتّباع الحميّة الغذائية يحتاج إلى الصبر والمثابرة وعدم اليأس، كما ينبغي استشارة أخصائيّ التّغذيّة قبل البدء بالريجيم كي يتابع الوزن. ولا بدّ من شرب الماء بكميّات وفيرة خلال اليوم ومُمارسة الرّياضة.