رجيم سهل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٥ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
رجيم سهل

إنقاص الوزن

يُسبب الوزن الزائد العديد من الأمراض والمشكلات الصحية؛ كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والسكري، وغيرها، لذا لا بد من التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة من خلال اتباع حمية غذائية متوازنة، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني والالتزام ببعض الإرشادات الضرورية للوصول إلى الوزن المطلوب، ويُمكن معرفة ما إذا كان الشخص يُعاني من حالة السمنة وتراكم الدهون الزائدة في الجسم من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم، وهو النسبة بين الوزن بالكيلو غرام إلى مربع الطول بالمتر، وفي حال كان مؤشر الكتلة يساوي 30 أو أكثر فإن الشخص عندها يُعاني من السمنة.[١]


رجيم سهل لإنقاص الوزن

يُمكن اتباع حمية جنرال موتورز الغذائية (GM) للمساعدة على خسارة 6.8 كيلو غرام من الوزن تقريبًا في أسبوع واحد فقط، بالإضافة إلى التخلص من السموم في الجسم، وتحسين عملية الهضم، وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون، وذلك باتباع ما يأتي:[٢]

  • اليوم الأول: تناول كميات غير محددة من الفواكه فقط على اختلاف أنواعها باستثناء الموز، ويُنصح بتناول البطيخ لتحفيز الجسم على خسارة الوزن.
  • اليوم الثاني: تناول جميع أنواع الخضروات بكميات غير محددة طوال اليوم، سواء كانت طازجة أو مطبوخة، على أن تُؤكل البطاطا ضمن وجبة الإفطار فقط.
  • اليوم الثالث: تناول جميع أنواع الخضروات والفواكه بكميات غير محددة، ما عدا البطاطا والموز.
  • اليوم الرابع: تناول الموز والحليب فقط على مدار اليوم، إذ يُمكن تناول ثماني حبات صغيرة من الموز أو استبدالها بست حبات كبيرة، بالإضافة إلى شرب ثلاثة أكواب من الحليب خالي الدسم.
  • اليوم الخامس: تناول حصتين من لحم البقر، أو الدجاج، أو السمك، على أن تعادل الحصة الواحدة حوالي 284 غرامًا، أو استبدالها بالأرز البني أو الجبن في حال كان الشخص نباتيًا، بالإضافة إلى السماح بتناول ست حبات من الطماطم، وزيادة كمية المياه المستهلكة بمقدار كوبين للتخلص من حمض اليوريك.
  • اليوم السادس: تناول حصة واحدة بوزن 284 غرامًا من لحم البقر أو الدجاج أو السمك، واستبدالها بالأرز البني أو الجبن لدى الأشخاص النباتيين، بالإضافة إلى تناول كميات غير محددة من الخضروات على اختلاف أنواعها ما عدا البطاطا، مع ضرورة زيادة كمية الماء المستهلكة بمقدار كوبين.
  • اليوم السابع: تناول كميات غير محددة من الأرز البني، بالإضافة إلى إمكانية تناول جميع أنواع الخضروات والفواكه وعصير الفواكه الطازجة دون تحديد كميات.


نصائح لفقدان الوزن

يُمكن الالتزام بالعديد من الإرشادات بهدف الوصول إلى وزن صحي، من أبرزها ما يأتي:[٣]

  • التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة: يمكن تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة عند مراجعة عادات الأكل والشرب الروتينية لمعرفة عدد السعرات الحرارية المستهلكة، ثم إنقاصها بتحديد حاجة الجسم من السعرات الحرارية التي يحتاج إلى تناولها يوميًا لفقدان الوزن.
  • تناول كميات أكبر من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل: مثل؛ الفواكه، والخضروات، بدلًا من تناول كميات قليلة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، مثل؛ الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون.
  • تناول الأغذية الصحية: مثل التركيز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تناول مصادر البروتين قليلة الدهن مثل؛ الفول والعدس، والصويا، واللحوم الحمراء، وتناول كميات قليلة من الدهون بعد التأكد من أنها ذات مصادر صحية، مثل: زيت الزيتون، وزيت الجوز، وزيت الكانولا.
  • التقليل من تناول بعض الأطعمة: مثل؛ التقليل من تناول الأطعمة كاملة الدسم، والأطعمة عالية الكربوهيدرات، والملح والسكريات المضافة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إذ ينصح بممارسة النشاط البدني متوسط الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل للحفاظ على كمية الوزن المفقودة، أما في حال الرغبة بفقدان المزيد من الوزن يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 300 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا، وعلى الرغم من أن ممارسة التمارين بانتظام تعد من أكثر الطرق فعالية لحرق السعرات الحرارية إلا أن ممارسة أي نشاطات إضافية تساعد على حرق سعرات حرارية إضافية، فعلى سبيل المقال يُمكن إيقاف السيارة بعيدًا عن مدخل المتجر ومشاركة الزوجة في التسوق.
  • شرب كميات كافية من الماء: وذلك للمساعدة على إنقاص الوزن، إذ يُمكن لتناول نصف لتر من الماء أن يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بنسبة تتراوح بين 24 إلى 30 بالمائة، لمدة ساعة بعد شربها، بالإضافة إلى دور الماء قبل الوجبات في تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة خاصة لدى فئة كبار السن والأشخاص في منتصف العمر، كما يُساهم الماء في تخفيف الوزن من خلال تناوله كبديل للمشروبات الأخرى التي تحتوي على السعرات الحرارية والسكر.[٤]
  • الحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر: فعلى سبيل المثال تعد القهوة غير المحلاة مشروبًا صحيًا غنيًا بمضادات الأكسدة، وتُساعد على فقدان الوزن من خلال زيادة مستويات الطاقة وكمية السعرات الحرارية المحروقة، كما أنها تعزز من عملية الأيض بنسبة 3 إلى 11 بالمئة نظرًا لغناها بالكافيين، بالإضافة إلى دورها في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 23 إلى 50 بالمائة.[٤]
  • الصيام المتقطع: إذ يُساعد هذا النمط على تحقيق العديد من الفوائد الصحية للجسم، بالإضافة إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة، دون الحاجة إلى تقييد السعرات الحرارية خلال تناول وجبات الطعام.[٤]
  • تناول الطعام ببطء: إذ يؤدي التناول السريع للطعام إلى تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية قبل أن يدرك الجسم أنه ممتلئ.[٤]


مكملات غذائية تُساعد على فقدان الوزن

يُمكن استشارة الطبيب في استخدام العديد من المكملات الغذائية الآمنة التي تُساعد على إنقاص الوزن، ومن أهمها ما يأتي:[٥]

  • مكملات حمض اللينوليك المقترن: تُساعد هذه المكملات على زيادة الكتلة العضلية، وتقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • مكملات الشيتوزان: تُستخلص هذه المكملات من السكر الموجود على الطبقة الخارجية الصلبة من السرطان، والروبيان، وتُساعد مكملات الشيتوزان على الحد من امتصاص الجسم للدهون مما يؤدي إلى تخفيف الوزن.
  • مكملات بيكولينات الكروم الثلاثي: تحتوي هذه المكملات على معدن الكروم الذي يُحفز الجسم على إنتاج الإنسولين، مما يؤدي إلى فقدان الشهية وتقليل الدهون في الجسم بالإضافة إلى زيادة الكتلة العضلية.


المراجع

  1. Jerry R. Balentine, "Obesity"، medicinenet, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  2. Rachael Link (4-7-2017), "The GM Diet Plan: Lose Fat in Just 7 Days?"، healthline, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  3. "Obesity", mayoclinic,22-8-2019، Retrieved 7-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث Adda Bjarnadottir (12-6-2017), "30 Easy Ways to Lose Weight Naturally (Backed by Science)"، healthline, Retrieved 7-12-2019. Edited.
  5. Melinda Ratini (9-3-2018), " Supplements for Weight Loss"، webmd, Retrieved 7-12-2019. Edited.