دعاء قصير للشفاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٥ أكتوبر ٢٠١٨
دعاء قصير للشفاء

الحكمة من المرض

للدعاء أثر السحر في إصابة المبتغى الذي يأمله العبد ويطلبه من الله عز وجل وقد كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء، وعَلَّم الصحابة الكرام الكثير من الأدعية التي تُقال في مناسبات معينة فاقتدوا به وأكثروا منها، وسنتحدث في هذا المقال عن أدعية الشفاء من المرض بشكل خاص. يشق على المرء أن يتألم من مرض ما دون علاج للآلام التي يحس بها، ويشق عليه كذلك أن يرى من يحب من عائلته وأصدقائه وهم يلازمون الفراش مرضى دون حياة ونشاط وحيوية كما عهدهم من قبل، فالمرض ابتلاء من الله عز وجل على الإنسان أن يحتمله بقلب خاشع ونفس صبورة فالله يحب العبد المستسلم إليه الذي يؤمن بأن هو الشافي المعافي، وقد يحجب عن المريض شرًا لن يعلمه بمعرفته المحدودة والضئيلة وإنما يجب أن يسلّم أنه خير من الله له ولهذا فالدعاء هو أحد سبل العلاج.

والمرض ينقي الإنسان من الخطايا والذنوب فقد قال تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير"، فيستشعر الإنسان ضعفه أمام الله وذله أمام عزه، ويسترجع أعماله الخاطئة وآثامه فيستغفر الله، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المؤمن من وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"، بالإضافة إلى أن فيه تربية وتهذيبًا وتطويعًا لنفس الإنسان الذي قد يغتر بقوته وجماله وجبروته وعزته فيبدل الله كل ذلك إلى ضعف وذلة وعجز فيعلم أن الله هو وحده القوي والقاهر فوق عباده والقادرعلى كل شيء.


دعاء قصير للشفاء

سندرج عددًا من الأدعية بعضها من السنة النبوية المشرفة وبعضها مما تيسر للعلماء ذكره في كتبهم وعلومهم، والجدير بالذكر أن الدعاء ليس كالأحاديث أو القرآن مأخوذ كما هو نصًا حرفيًا، بل يكون المسلم بين يدي ربه مجردًا من أي شيء ويمكنه دعاء الله بما أراد وكيفما أراد ما دام منتبهًا لمحاذير الدعاء وكيفيته:

  • "اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنتَ الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا يا الله".
  • "اللهم إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فيا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ألبسني اللهم لباس الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا الله، وأخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق يا فعال لما تريد".
  • "اللهم اشفني شفاءً ليس بعده سقم، وخذ بيدي واحرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني اللهم بعزك الذي لا يضام، اللهم أنت ثقتي ورجائي وأنت رحيمي وملاذي فيا رب العالمين ويا مجيب دعوة المضطرين أذهب المرض عني يا إلهي".
  • "اللهم ألبسنا لباس العافية والصحة وأبعد اللهم عنا لباس المرض والهوان والذلة، اللهم اشملنا بعفوك وعطفك وسترك ولطفك وتجاوز اللهم عن سيئاتنا، وسلمنا من الدَين والعجر والكسل والبخل والمرض والضلال"'.
  • "اللهم إني ابتهل لملكوت رحمتك وأتذلل إلى جبروت سلطانك، وأدعوك تضرعًا وخشية، وحبًا وطمعًا بمرضاتك، وأسألك اللهم أن تقدر الشفاء لعبدك وأن تكتب له البرء من كل سقم، والشفاء من كل علة وأنت على كل شيء قدير".


سبل أخرى للشفاء

  • الرقية الشرعية وتعني وضع اليد على موضع الألم مع قراءة آيات معينة من القرآن الكريم، كآيات سورة البقرة وسورة آل عمران والمعوذتان، بالإضافة إلى الدعاء كما في النقطة السابقة.
  • الصدقة خير طريقة لتسريع الشفاء فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "داووا مرضاكم بالصدقة".