بماذا تشتهر إسبانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ١٣ مايو ٢٠١٩

إسبانيا

هي مملكة تقع إلى الجنوب الغربي من قارة أوروبا في شبه الجزيرة الأيبيرية، ويمثل مضيق جبل الطارق المنفذ الذي يربطها بالقارة الإفريقية مع دولة المغرب، ويحدها من الجنوب البحر الأبيض المتوسط، ومن الشمال خليج بسكاي والمحيط الأطلسي، ومن الشرق أندورا وفرنسا، ومن الغرب المحيط الأطلسي والبرتغال، وتبلغ مساحتها 505.3 كم2 ويسكنها حوالي 48 مليون نسمة يتحدثون اللغة الإسبانية بشكل رسمي بالإضافة إلى عدد من اللغات الأخرى مثل الغاليكية والكتالونية وغيرها، وينحدرون من أصول إسبانية ولاتينية وباسكيونية ومغاربية وغيرها، وتدين الغالبية العظمى منهم بالدين المسيحي الكاثوليكي، وتحتوي على الكثير من المعالم العربية التي كانت ظاهرة في فترة بروز الحكم الإسلامي في الأندلس في إشبيلية وغرناطة وغيرها، وتحتل إسبانيا الدولة السياحية رقم واحد على مستوى العالم أجمع وذلك بسبب الملايين الذين يأتون إليها من كافة القارات[١].


أهم الموارد التي تشتهر بها إسبانيا

أثبتت إسبانيا نفسها كدولةً مركزيةً بين دول الاتحاد الأوروبي؛ وذلك لما تتمتع به من موارد عصريةً حديثةً وقديمةً أيضًا، ومن أبرزها نذكر[٢]:

  • الطبيعة: فالعديد من دول أوروبا تتميز بطبيعتها الجميلة الخلابة، إلا أن إسبانيا تتميز عنها بتنوع المعالم فيها ما بين السهول والهضاب والمساحات الخضراء التي جعلت الجهات المسؤولة تستغلها في إقامة العديد من المنتزهات والحدائق العامة، بالإضافة إلى وجود تنوع حيوي وبيئي فيها مثل جزر البليار والكناري.
  • التاريخ القديم: وذلك لكثرة الحضارات المتعاقبة على السكن وحكم إسبانيا مثل الإغريقية والرومانية والإسلامية، وينعكس هذا الغنى على الثقافة لمدن إسبانيا كمدريد وبرشلونة وغيرها.
  • الزيتون: تحتوي إسبانيا على أكبر عدد من أشجار الزيتون في العالم بما يعني أكبر كمية من زيت الزيتون بما يقدر بحوالي 1.2 مليون طن، وهي المصدر الأول له لكافة بلدان العالم في قاراته جميعًا.
  • مرض الإيدز: وهو من الأمور السلبية التي تتعلق بإسبانيا، ففي كل عام تتزايد أعداد المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) وتبلغ أرقامًا خطيرة، إذ يقدر عدد المصابين سنويًا به بحوالي 140 ألف مريض.
  • التنوع العرقي: فإسبانيا دولةً مختلفة الأعراق والأصول وفيها تعداد سكاني مختلف الأقطاب وهو ما أثرى ثقافة المجتمع ككل.


معلومات عن إسبانيا

يوجد العديد من المعلومات عن إسبانيا ونذكر منها[٣]:

  • تبلغ الحرارة في بعض مناطق ومدن إسبانيا درجات حرارة عاليةً جدًا وتصل إلى 40 درجة فما فوق كما في إشبيلية.
  • تحتوي إسبانيا على 17 منطقة حكم ذاتي وهي تختلف عن بعضها وتختلف من حيث العادات والتقاليد والثقافة.
  • تعتبر كنيسة العائلة المقدسة أحد أهم المواقع السياحية التي تجذب السياح وخاصة المسيحيين لرؤيتها.
  • يتميز السكان في إسبانيا بالتغيب في فترة الظهيرة لأخذ وقتًا للقيلولة، وذلك لارتفاع درجات الحرارة، وهذا باستثناء مدريد وبرشلونة.
  • تتميز إسبانيا بالطعام الشهي الذي يعتبر الأفضل في العالم، ومن أشهر مطاعمها التي يأتيها السياح من كل حدب وصوب مطعم سيلير دي كان روكا.
  • يتجنب الإسبانيون تعلم اللغة الإنجليزية والتكلم بها فهم لا يشعرون بالمودة والألفة معها.
  • بسبب التنوع العرقي الكبير في إسبانيا، فإن الكثير من سكانها لا يتحدثون بالإسبانية ويتمسكون بتحدث لهجات أخرى.

المراجع

  1. "إسبانيا"، الجزيرة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-1.
  2. "بماذا تشتهر إسبانيا "، موسوة كله لك ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-1.
  3. "حقائق عن إسبانيا ستفاجئ القادمين إليها لأول مرة"، شبكة أبو نواف، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-1.