بحث عن مدينة الرباط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٠ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩

مدينة الرّباط

الرّباط هي عاصمة المملكة المغربيّة، وهي واحدة من أكبر المدن في المغرب، وتقع الرّباط على ساحل المحيط الأطلسي وبالقرب من نهر (أبو رقراق) الذي يفصل مدينة الرّباط عن المدينة القديمة، ويبلغ عدد سكان المدينة مليون ونصف المليون نسمة أغلبهم من المسلمين، وأكثر ما تشتهر به مدينة الرّباط هي صناعة النّسيج، ويعتمد اقتصاد مدينة الرّباط الأساسي على التجارة والصناعة فبالإضافة لصناعة النسيج يوجد عدد من الصناعات التقليديّة مثل صناعة الفخار، صناعة الخشب، صناعة الجلود والمنتجات الحديديّة، وتعد السياحة مصدر دخل للدولة أيضًا فيوجد في البلاد عدد كبير من المعالم السياحيّة من آثار ومعالم تاريخيّة وشواطئ جميلة ونظيفة. [١][٢]


تاريخ مدينة الرّباط

يرجع تاريخ مدينة الرّباط للقرن 12 للميلاد لعهد المرابطين الذين بنوا رباطًا شديد المَنَعة لحماية المدينة وأهلها وليكون نقطة لتجمّع المجاهدين ورد هجمات المعتدين، وقد شهدت المدينة حركة ازدهار ونمو كبيرة في عهد الموحدين وتحوّلت الرّباط قصبة محصّنة في عهد عبد المؤمن الموحدي وكانت تُستخدم لحماية الجيوش وكنقطة للحملات الجهاديّة إلى الأندلس، وفي بدايات القرن الرابع عشر بدأت المدينة تشهد حركات متتابعة من المدنيين لمحاولة الاستيلاء عليها بسبب موقعها الاستراتيجي وكثرة خيراتها، وفي عهد السعديين في العام 1609م أقام المسلمين القادمين من الأندلس في المدينة، وبنوا أسوارًا ضخمة لتحصين المدينة وحمايتها فيما يُعرف بالسور الأندلسي، ومن ثم وحدوا دولة الرباط وسيلا تحت لواء دولة أبي الرقراق. [٢]


أبرز المعالم في مدينة الرّباط

تشتهر مدينة الرّباط بوجود عدد من المعالم الأثريّة والسياحيّة فيها، وأهمها: [٣]

  • قصبة الأوداية: وهي واحدة من أهم المعالم السياحيّة في الرّباط، وهي قلعة يعود تاريخ بنائها للقرن 11 للميلاد، وفيها حي صغير ومنظّم مبني على الطراز الأندلسي، ويمتاز الحي بوجود المساجد القديمة والمنحدرات والأزقة المتعرّجة وهو مكان مثالي لهواة التصوير والأماكن التاريخيّة.
  • برج حسّان: بني على يد الحاكم يعقوب الخليفة الموحد، وشيّد البرج ليكون مئذنة لمسجد كبير وبعد وفاة الحاكم اليعقوب توقّف بناء المسجد، ويبلغ ارتفاع البرج 45 مترًا، والبرج مغطّى بالزخارف الجميلة التي تغطي واجهة البرج.
  • ضريح محمد الخامس: هو واحد من أهم المعالم السياحية في الرباط، وهو نموذج مصغّر لفن العمارة المغربيّة، وغرفة القبر مزخرفة من كافة الجهات ويغطيها البلاط الرّخامي كاملًا.
  • متحف الآثار: أسس المتحف في العام 1932 للميلاد، ويحتوي المتحف على عدد من الآثار القديمة لمدينة المغرب، فهو يجمع بين العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث، ويوجد عدد من المعروضات والآثار الرّومانيّة والهلنستيّة، والكثير من الآثار التاريخيّة والقديمة.
  • المدينة العتيقة: وهي من أهم الأماكن السياحيّة في الرّباط وتمتاز ببنائها على الطراز الأندلسي الذي يعود للقرن السابع عشر، ويوجد في المدينة عدد من الأسواق التي تحتوي على المنتجات والمقتنيات القديمة، وفيه عدد من المباني الأثريّة ونافورة المرينيّة الشهيرة، بالإضافة لمسجد كبير هو مسجد القبّة.


المراجع

  1. "الرباط"، aljazeera، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "معلومات مهمة عن عاصمة المغرب “مدينة الرباط” و أهم معالمها"، akhbarak، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.
  3. احمد طه، "السياحة في الرباط : 12 من أفضل أماكن السياحة في العاصمة المغربية"، takeweek، اطّلع عليه بتاريخ 10-8-2019. بتصرّف.