بحث عن كندا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٩

كندا

تقع كندا في قارة أمريكا الشمالية، وتقع حدودها تقع ما بين شمال المحيط الأطلسي إلى شرق المحيط الهادي وغرب المحيط المتجمد الشمالي، وتعدّ أطول بلد في العالم، إذ تبلغ مساحتها 9,984,700 كيلو متر مربع، ويسكنها ما يقارب 36 مليون نسمة، تتكون من عشر مقاطعات، وثلاثة أقاليم، ونظام الحكم السائد في البلاد هو النظام الديموقراطي ذو ملكية دستورية، والحاكمة للبلاد هي الملكة إليزابيث الثانية.

اللغة الرسمية للبلاد هي الإنجليزية إضافة إلى الفرنسية، وتصل درجات الحرارة في الصيف إلى 34 درجة مئوية، وفي الشتاء تنخفض لتصل إلى أقل من 14 درجة مئوية تحت الصفر، أما الديانة التي تتبعها الدولة، فهي المسيحية الكاثوليكية، وعاصمة دولة كندا هي أوتاوا.[١][٢]


تسمية كندا

تعود أصل كلمة كندا المشتقة من كامة كنتا إلى لغة الأيروكواس لغة سانت لورانس، والتي تعني القرية أو المستوطنة، كانت التسمية "كنتا" مستخدمة منذ عام 1535، إلى أن جاء العالم والمستكشف الفرنسي "كارتييه" إلى إحدى القرى وأطلق عليها اسم "كندا"، وأصبحت تسمى كل المنطقة التي تقع تحت حكم الملك دوناكونا، وأصبح الاسم بعد عام 1545 يعرف في الكتب والخرائط، حتى عام 1867، تشكل الاتحاد الكونفدرالي وأصبح اسم كندا الاسم المعتمد رسميًا، وأُطلق لقب "دومينيون" كأحد ألقاب دولة كندا.[٣]


علم كندا

تدل ألوان علم كندا على ما يأتي:[٤]

  • اللون الأحمر: يرمز إلى التضحية من قبل الشعب الكندي أثناء الحرب العالمية الأولى، ويعدّ لون البلاد.
  • اللون الأبيض: لا يشير اللون الأبيض في العلم الكندي على معنى محدد، لكنه يرتبط بالبلاد منذ الاستعمار الفرنسي لها، ويدخل في الكثير من الرموز الوطنية للبلاد، ويعكس السلام والحيادية.
  • ورقة القيقب: تتكون من إحدى عشرة زاوية، وهي أكثر النباتات التي تزرع في كندا، وهو الرمز الوطني للبلاد منذ إعلان الاسقلال، وأحد رموز التراث الثقافي للبلاد.
  • ملاحظة: من الجدير بالذكر أن 15 فبراير هو اليوم الوطني لعلم كندا، الذي يقام فيه احتفال بذكرى استخدام العلم رسميًا، ويُحتفل بهذا اليوم برفع علم البلاد في جميع المؤسسات، وحمل المواطنين للعلم والتلويح به، ويعود أصل تصيم علم كندا إلى جوج ستانلي.


مدن وولايات كندا

تعدّ كندا من الدول الاتحادية، وتتكون من عشر ولايات ومقاطعات تحصل على سلطاتها وإدارة شؤونها من القانون الدستوري الساري في البلاد، وهي: ألبرتا، كولومبيا البريطانية، مانيتوبا، نيو برونزويك، نيوفنلند ولابرادور، نوفا سكوشا، أونتاريو، جزيرة الأمير إيدوارد، كيبيك، وساسكاتشوان.

ومن ثلاثة أقاليم رئيسية تستمد سلطاتها من الحكومات الاتحادية، وهي: الإقليم الشمالي الغربي وعاصمته يلونايف، ونونافوت وعاصمتها إكاليت، ويوكون وعاصمتها وايت هورس.[٥]


معالم كندا

تتعدد معالم كندا، فيما يأتي ذكرها:name="p3wKrpLKyn">"ما هي عجائب كندا السبع؟"، موسوعة المسافر ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.</ref>

  • متحف الفنون الجميلة: يقع في مدينة مونتريال وهو أحد أكبر متاحف المدينة، يحتوي على أقدم مكتبة فنية في كندا، إذ تحتوي هذه المكتبة على العديد من القطع الفنية النادرة والثمينة، وهو مقصد للكثير من الزوار وأحد أهم مواقع الجذب السياحي في كندا.
  • شاتو لوريه: يقع في وسط العاصمة الكندية أوتوا، وهو أحد أقدم فنادق مدينة كندا التي كانت تستخدم للسكك الحديدة، يتميز بتصميمه القديم الملفت وعمارته الرائعة.
  • شلالات نياجارا: تقع شلالات نياجارا الشهيرة في مقاطعة اونتاريو، وهي أحد أهم المواقع الطبيعية في أميركا الشمالية، يتكون الشلال من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي: شلالات هورس (الحصان)، وشلالات جوت (الماعز)، وشلالات برايدل فيل(طرحة العروس)، في كل ثانية يتدفق من حافة سقوط السلال ما يقارب 2 مليون لتر من الماء.
  • كبيك القديمة: وهو الحي التاريخي القديم في مدينة كبيك وينقسم إلى جزأين: كبيك الدنيا وكبيك العليا، أسسه المستكشف شامبلان الفرنس يفي أوائل القرن السابع عشر، يتميز بتصميمه المحصن الدفاعي الرائع، ويعدّ من مواقع لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
  • حديقة الديناصورات: يقع المتحف في مقاطعة ألبرتا، وهو مخصص فقط للحفريات القديمة، يضم هياكل ومجسمات وحفريات حقيقية للديناصورات التي كانت تعيش في المنطقة، ومن هذه الهياكل؛ هيكل يعود إلى 68 مليون سنة لطفل صغير، والمتحف يقع ضمن لائحة مواقع التراث العالمي المصنفة من قبل اليونسكو والتابعة لها.<ref


المراجع

  1. "كندا تاريخ مستعمر وحاضر عظيم وأهم المعلومات منذ إكتشافها الى يومنا هذا"، ديموس، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.
  2. "حقائق عن كندا"، BBC، 2017-7-17، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.
  3. "ما معنى اسم كند؟ ولماذا سميت بهذا الاسم"، هلا كندا، 2016-7-22، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.
  4. "علم كندا التاريخ والمعنى"، Thpanorama ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.
  5. "مقاطعات و أقاليم كندا"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-20. بتصرّف.