بحث عن السياحة في تونس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
بحث عن السياحة في تونس

تونس

الجمهورية التونسيّة وهي دولة عربيّة، في شمال قارة أفريقيا، إذ يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق، وتقع في المنتصف بين مضيق جبل طارق وقناة السويس، وتحدها الجمهورية اللبيّة من الجنوب الشرقيّ، والجزائر من الغرب، وتبلغ مساحة الجمهورية التونسيّة 163.610 كيلو متر مكعب، وتمتد الصحاري 40% من الأراضي التونسيّة، والأراضي الباقية تشكل تربة خصبة؛ وذلك لمحاذاتها للبحر، وأشهر مدنها تونس؛ سوسة، صفاقس، نابل، باجة، القيروان، قابس، توزر، جربة، ياسمين، الحمامات، ودنين.

لعبت الجمهورية التونسيّة أدوارًا هامة في التاريخ، وذلك منذ عهد الفينيقيين في القرطاج، وبعدها ما عرف بمقاطعة أفريقيا خلال الحكم الروماني لها، إذ كانت تسمى آنذاك مطمور روما، إذ فتحها المسلمون وأسسوا فيها مدينة القيروان وذلك في القرن السابع الميلادي. [١]


السياحة في تونس

تحتوي تونس على العديد من الأماكن السياحيّة لقضاء المغامرات الممتعة، إذ تعدّ الشواطئ من وجهات السفر الجذابة، إذ تحتوي تونس على الشواطئ المشمسة على ساحل البحر المتوسط والتي يحيطها النخيل والكثبان الرملية والآثار العملاقة القديمة، وتضم تونس العديد من العناصر التي تعود لتاريخ الإمبراطوريات العربيّة، كما أنها تضم الثروات الرومانية وكذلك أمثلة لرموز العمارة الإسلاميّة في المنطقة، كما تحتوي تونس على عدة أماكن سياحة، وهي: [٢]

  • المدرج الروماني : واحد من المعالم الرومانية التي مازلت محفوظة إلى يومنا هذا، وهو من أهم معالم العمارة المدرجة في العالم، إذ يمكننا الصعود إلى الساحة لتخيل المعارك التي وقعت في هذه المنطقة.
  • سيدي بو سعيد: وهي قرية صغيرة تقع على أعلى الجرف، إذ يأتي لها الزوار لكونها من الأماكن المدهشة في تونس، إذ تتميز بأبعادها الصغيرة، وهي قرية بأزقة بيضاء ونوافذ وأبواب حديدية ملونة، وكذلك قرية التونسية المعمارية تظهر بأحسن حال لها.
  • جزيرة جربة: جزيرة مثالية الشواطئ، إذ تقع في حومة السوق كما أن لديها في منطقة البلدة القديمة منازل بيضاء، فهذه الجزيرة موقع جذب للسياح، لما فيها من فرص تسوق للذين يرغبون في التسوق والاستمتاع بالشواطئ الجذابة.
  • متحف باردو: ساعات العمل في المتحف من التاسعة وحتى الخامسة في مايو حتى سبتمبر، وفي أكتوبر وحتى أبريل من التاسعة والنصف حتى الرابعة والنصف، ويعد أحد أكبر المتاحف في قارة أفريقيا، إذ يحتوي على العديد من قطع الفسيفساء الجميلة، إذ يضم المتحف واحدة من أهم قطع الفسيفساء في العالم، وهو معرض للآثار الفنية القديمة العالمية في تونس.
  • قرطاج: تعود تاريخ المدينة إلى العصور القديمة، إذ تأسست من قبل الفينيقيين في عام 814 قبل الميلاد، إذ تقع على الساحل الشمالي لأفريقيا، وأصبحت الآن الضاحية السكنيّة في مدينة تونس، وفي عام 1979 أُدرجت المنطقة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.
  • شط الجريد : هو أحد الأماكن السياحية التي تقع في الصحراء التونسية، يأتيه السياح للاستمتاع بأغرب المناظر الطبيعية، إذ إنه شط مليء بالسراب مترامي الأطراف.


أوقات السياحة في تونس

لأن مناخ تونس هو مناخ البحر الأبيض المتوسط؛ إذ تكون الحرارة معتدلة في المناطق الساحلية، وتكون مرتفعة في مناطق الصحراء والتي تكون أكثر جفافًا، لتجنب الحرارة الشديدة في تونس يكون الوقت المناسب للسفر إليها بين أكتوبر ومايو، إذ تكون درجات الحرارة متراوحة بين 12 و28 درجة مئوية.

إن من يرغب بزيارتها في موسم الربيع فإن الوقت المناسب هو من مارس وحتى مايو، إذ تكون فيها الزهور متفتحة في الريف، ولمن يرغب بطقس في الأماكن الساحلية دافئ وذات شمس ذهبية فإن زيارتها تكون خلال أكتوبر وحتى ديسمبر، أما الأشهر المتبقية؛ يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر، فتكون درجات الحرارة فيها مرتفعة فهي ملائمة لمن يرغب بقضاء الصيف في تونس، إذ تكون موسمًا للاحتفالات والمهرجانات مثل مهرجان دوجا ومهرجان قرطاج. [٣]


المراجع

  1. "تونس"، marefa، 2019-8-18. بتصرّف.
  2. "اهم المناطق السياحية في تونس"، almrsal، 2019-8-18. بتصرّف.
  3. "ما هي أفضل مواسم السفر الى تونس"، arabiaweather، 2019-8-18. بتصرّف.