الغاء الحظر من الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
الغاء الحظر من الفيس بوك

موقع فيس بوك

اجتاح موقع فيسبوك العالم العربي والغربي، وأصبح بمثابة المنبر الذي يستطيع الجميع التحدث عبره عن آرائهم ومعتقداهم؛ إذ أصبحت الكلمة مسموعة ومقروءة، ويمكن أن تؤثر على الآخرين، وقد تأسس موقع فيس بوك في عام 2004م على يد مجموعة من طلبة جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهم كل من مارك زوكربيرغ وكريس هيوز وإدوارد سافرين وداستن موسكوفيتز، ليصبح أكبر منصة وشبكة اجتماعية تتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي كافة، إذ دلت الإحصائيات على أن عدد المستخدمين للموقع بلغ أكثر من مليار في عام 2012م، وذلك بمعدل استخدام يومي وتصفح مستمر، ويمكن للمستخدم إنشاء حساب خاص به على الموقع مجانًا وبكل يسر وسهولة، إذ إن أرباح الموقع تأتي من الإعلانات الممولة التي يدرجها المستثمرون في مختلف القطاعات والمجالات الحياتية، ويحاول الموقع الحفاظ على الشفافية والمصداقية وتوفير الأمان لمستخدميه، وخاصة بعد ورود العديد من البلاغات لحسابات وهمية يُنشئها الكثيرون، وعلى الرغم من النجاحات والانتشار الكبير الذي حققه فيس بوك إلا أنه أصبح عرضة للمساءلة القانونية في عام 2017م، بسبب انتقادات رسمية وُجهت له بدعوى انتهاك الخصوصية الفردية للمستخدمين والتجسس على حساباتهم لصالح جهات متعددة أخرى، ولكن تمكنت الشركة من تبرئة نفسها بعد جلسة الاستماع التي عُقدت في المحكمة الأمريكية، ويقع مقر الشركة في منطقة مينلو بارك في ولاية كاليفورنيا، وهي واحدة من مجموعة شركات كبرى تُعنى في المجال التكنولوجي، مما يعود بالربح الاقتصادي العالي على الدولة ككل، ولعل هذا السبب الرئيسي لدعم الحكومة لمشاريع مماثلة بل والتشجيع على وجودها واستمراريتها وتطورها[١].


إلغاء الحظر من الفيس بوك

في بعض الأحيان وأثناء استخدام الحساب الخاص بك بموقع فيس بوك؛ يقع الشخص بخطأ حظر أصدقائه أو أقاربه دون قصد، أو أحيانًا يقوم بذلك عن قصد ورغبة، ولكن سرعان ما يتراجع عن قراره ويرغب باستعادة الصداقة مع ذلك الحساب، وذلك ليس أمرًا مستحيلًا، إذ سنبين فيما يلي خطوات إلغاء الحظر من الفيس بوك[٢][٣]:

إلغاء الحظر من الحاسوب

  • إذا كان الشخص من مستخدمي الحاسوب فعليه التوجه إلى أيقونة صغيرة إلى أقصى الزاوية العليا من البرنامج، إذ يظهر عليها صورة قفل.
  • عند الضغط عليها ستظهر ثلاثة خيارات الأولى هي (who can see my stuff)، والثانية (who can contact me)، والأخيرة وهي التي المنشودة (how do I stop someone from bothering me).
  • عند النقر عليها ستظهر جملة باللون الأزرق وهي (View All Blocked Users)، وستنسدل قائمة بلائحة الأشخاص المحظورين منذ بداية إنشاء الحساب على الفيسبوك.
  • يجب النقر على كلمة (Unblock) للتخلص من الحظر (Block)، والتي تظهر في القائمة إلى جانب كل اسم من الأسماء التي حُظرت سابقًا.
  • في بعض الأحيان وخاصة إن كان الحظر متكررًا وخلال فترات متقاربة فإن الفيسبوك يتطلب وقتًا قبل فك الحظر أو حظر المستخدم من جديد، إذ يجب الانتظار لمدة زمنية معينة يحددها الموقع وبعدها يمكن التخلص من الحظر أو إعادته.

إلغاء الحظر من الهاتف

  • أما إذا كان الشخص من مستخدمي الهاتف الذكي فيجب النقر على الخطوط الثلاثة المتوازية التي تظهر في أقصى الزاوية اليمنى من التطبيق.
  • ستظهر جميع الإعدادات التي يمكن الاستفادة منها مباشرة، وكل ما يجب فعله هو البحث عن كلمة (Account Settings) والضغط عليها.
  • ستظهر قائمة أخرى يجب البحث فيها عن كلمة (Blocking)، وعند الضغط عليها ستظهر قائمة جديدة فرعية بكل الأسماء والحسابات المحظورة.
  • يمكن فك الحظر عن المستخدم عن طريق النقر على كلمة (Unblock) المقابلة للاسم.


إيجابيات موقع فيس بوك

يمكن أن يكون استخدام موقع فيس بوك سلاحًا ذو حدين، وذلك يعتمد على الطريقة التي يستخدمها به الأشخاص، وفيما يلي سندرج مجموعة من أبرز الإيجابيات والجوانب المفيدة في استخدامه[٤]:

  • التواصل مع الأصدقاء والأقارب ففي الأوقات التي يصبح من الصعب التواصل معهم هاتفيًا أو الابتعاد بحكم المسافة، سيكون الفيس بوك حلًا عمليًا للتعرف على أخبارهم ومتابعتهم.
  • تبادل الأفكار والمعارف مع الآخرين وفتح الآفاق والأبواب للتعرف على ثقافات جديدة من كافة انحاء العالم، فيمكن أن يمتلك الشخص على صفحته الشخصية أصدقاءً من إفريقيا وأوروبا وآسيا وغيرها.
  • المقدرة على إنشاء مشاريع جيدة الربح بل وقابلة للزيادة، إذ يمثل موقع فيس بوك منصةً تجارية للكثيرين الذين ينشؤون حسابات خاصة بهم ويروجون لمنتجاتهم ويتعاملون مع المستهلكين، مما يوفر دخلًا إضافيًا جيدًا.
  • الانضمام للمجموعات الخاصة على الفيس بوك، وهي بمثابة إلقاء الضوء على المواهب الخاصة بالفرد مثل مجموعات الأشغال اليدوية، مهارات الإلقاء والأدب، الرسم، تعلم لغات جديدة وغيرها.
  • الترفيه والتسلية، إذ يلجأ الكثيرون لموقع فيس بوك بغية الترويح عن أنفسهم ومتابعة الصفحات المعنية بإلقاء النكات ونشر مقاطع الفيديو المضحكة.
  • التعبير عن الآراء ومكنونات النفس، فأول ما يشاهده المستخدم عند الولوج لصفحته الشخصية هو سؤال (ماذا تفكر؟) فالموقع يشجع على ذلك.
  • متابعة أخبار العالم كافة أولًا بأول بالصوت والصورة، وكذلك قراءة التحليلات والمقالات التي ينشرها الصحفيون والكُتاب والتعليق عليها.


سلبيات موقع فيس بوك

وبالمثل توجد مجموعة من السلبيات المرتبطة بموقع فيس بوك، وذلك بناءً على الاستخدام غير المسؤول والمنضبط، ومن ذلك نذكر[٥]:

  • عدم الحصول على الخصوصية عند استخدام موقع فيس بوك، فللأسف يمكن لأي كان من لائحة الأصدقاء أن يلجأ إلى صور الشخص ومقاطع الفيديو ويراها، وهو أمر سلبي إذا زاد عن حده في الكثير من الحالات.
  • إضاعة الوقت، فقد أثبتت الدراسات والإحصاءات بما لا يدع مجالًا للشك أن الكثير من المستخدمين يقضون أكثر من 10 ساعات يومية على موقع فيس بوك وهم يتنقلون بين الصفحات دون هدف، وفي هذه الحالة يصبح الفيس بوك ملهاةً تمنع الشخص عن القيام بالكثير من الأشياء المفيدة.
  • الانطوائية والانعزال، فالكثير من الأشخاص يفضل الجلوس للتحدث مع أصدقاء افتراضيين من دول أخرى ومن خلف الشاشة على الخروج مع أصدقاء حقيقين على أرض الواقع، وهو ما يسبب العزلة والاكتئاب على المدى الطويل.
  • التعرض للكثير من الأمراض الجسدية المؤلمة مثل آلام الظهر والكتفين والرقبة والمفاصل؛ وذلك نتيجة الجلوس الطويل وحني الرأس، بالإضافة إلى إمكانية إصابة البصر نتيجة التحديق المستمر بالشاشة.
  • إمكانية التعرض لبعض الأمراض النفسية نتيجة الاكتئاب أو الحزن؛ بسبب قراءة الأخبار المحزنة أو المنشورات السلبية المحتوى، أو مقارنة الحياة مع حياة الآخرين.


المراجع

  1. "Facebook", britannica, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  2. "How do I unblock messages from someone on Facebook?", facebook, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  3. "How to unblock someone on Facebook", digitaltrends, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  4. "Pros and Cons of Facebook", citrusbits, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  5. "List of Pros & Cons of Having a Facebook Account", itstillworks, Retrieved 2019-12-3. Edited.